دبي تطلق دليلاً لدعم الشركات الناشئة في مجال الاقتصاد الرقمي

أصدرت دبي دليلاً إرشادياً لمساعدة رواد الأعمال والشركات الناشئة في الاقتصاد الرقمي على تأسيس أعمالهم في الإمارة، وذلك في إطار سعي دولة الإمارات العربية المتحدة إلى مضاعفة مساهمة قطاع التكنولوجيا في ناتجها المحلي الإجمالي خلال العقد المقبل.

ونشرت غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، إحدى الغرف التجارية الثلاث العاملة تحت مظلة غرفة دبي، دليل الشركات الناشئة في دبي الذي يقدم لمحة عامة عن منظومة الشركات الناشئة في المدينة وإرشادات حول متطلبات تأسيس الشركات في الإمارة، بما في ذلك المتطلبات القانونية وخيارات تأسيس الأعمال وفرص التمويل.

ويتضمن الدليل قائمة بالجهات المشاركة في تمكين الشركات الناشئة، إلى جانب معلومات عن مسرعات الأعمال وحاضنات الأعمال والمناطق الحرة في دبي، بحسب بيان لغرفة دبي للاقتصاد الرقمي يوم السبت.

وقد اتخذت دولة الإمارات خطوات لجذب المزيد من الشركات الرقمية إلى البلاد.

في عام 2021، أطلقت دبي صندوق “فيوتشر ديستريكت” بقيمة مليار درهم (272.3 مليون دولار) لدعم شركات التكنولوجيا وتشجيعها على الإدراج في سوق الأوراق المالية في الإمارة. وحدد الصندوق هدفًا بقيمة مليار دولار للأصول قيد الإدارة بحلول نهاية عام 2024، وهو ما يمثل زيادة قدرها أربعة أضعاف منذ إنشائه للاستثمار في الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا.

وفي العام نفسه، كشفت الإمارات العربية المتحدة عن مبادرة الدولة الريادية ، التي تهدف إلى جعل الدولة موطناً لـ 20 شركة ناشئة بحلول عام 2031، فضلاً عن جذب وتوسيع نطاق الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وتقدم الدولة أيضًا حوافز مثل الوصول إلى التمويل وإجراءات تأشيرة أبسط لمساعدة شركات التكنولوجيا على نقل عملياتها إلى الإمارات العربية المتحدة كجزء من مبادرة NextGenFDI.

وفي عام 2022، شكلت دبي لجنة عليا لتكنولوجيا المستقبل والاقتصاد الرقمي ، سعياً منها إلى ترسيخ مكانتها كمركز عالمي للاقتصاد المستقبلي. وستشرف اللجنة المكونة من ثمانية أعضاء على تنفيذ الاستراتيجيات المتعلقة بالاقتصاد الرقمي وتكنولوجيا المستقبل في دبي.

وأعلنت الإمارات عن استراتيجيتها للاقتصاد الرقمي في عام 2022، بهدف زيادة مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 20% خلال السنوات العشر المقبلة، حيث تسعى إلى استغلال التقنيات المتطورة واستقطاب المواهب ذات المهارات العالية.

ويتضمن دليل الشركات الناشئة في دبي إرشادات خاصة بكل قطاع لإنشاء الشركات الناشئة ضمن 10 مجالات للاقتصاد الرقمي، بما في ذلك تفاصيل المناطق الحرة المتخصصة، ومسرعات الأعمال، وحاضنات الأعمال، وصناديق الرمل، بالإضافة إلى الأحداث واللوائح المتعلقة بكل قطاع، بحسب البيان.

وتشمل القطاعات المغطاة الذكاء الاصطناعي، والطباعة ثلاثية الأبعاد، والأمن السيبراني، والأصول الرقمية، والتكنولوجيا المالية، وتكنولوجيا التعليم، والألعاب، وتكنولوجيا الصحة، والبرمجيات/SaaS، وmetaverse/Web3.

وقال البيان إن الدليل مصمم لمساعدة الشركات الناشئة المحلية والدولية على حد سواء على التنقل في مشهد الأعمال في دبي.

بالإضافة إلى ذلك، فهو يوفر نصائح عملية، وإمكانية الوصول إلى الموارد عبر الإنترنت، وتوصيات للدعم المخصص.

تنظم غرفة دبي قمة إكسباند نورث ستار، وهي فعالية مخصصة لربط الشركات الناشئة بالمستثمرين. وستقام القمة في دبي في الفترة من 13 إلى 16 أكتوبر ومن المتوقع أن تجذب أكثر من 1800 شركة ناشئة و1200 مستثمر.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.