السعودية خامس أكبر منفق عسكري في العالم

أدرج معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (سيبري)، المملكة العربية السعودية في المركز الخامس كأكبر منفق عسكري في العالم في عام 2023.

وبحسب تقرير للمعهد، فإن النمو بنسبة 4% تقريبًا في إنفاق السعودية العسكري في عام 2023 “تم تمويله جزئيًا على خلفية الطلب المتزايد على النفط غير الروسي وارتفاع أسعار النفط بعد الغزو الروسي واسع النطاق لأوكرانيا”.

والمملكة العربية السعودية هي أكبر مصدر للنفط الخام في العالم.

على الرغم من استمرار المملكة في ضخ مبالغ كبيرة في مبيعات الأسلحة، إلا أن إجمالي إنفاقها العسكري انخفض بالفعل بنسبة 18% في العقد الماضي.

وفي محور الابتعاد عن التدخلات السابقة، حاول ولي العهد الأمير محمد بن سلمان تخليص المملكة العربية السعودية من الغزوات العسكرية المكلفة، مثل الحرب في اليمن، حيث يركز على تنويع اقتصاد المملكة المعتمد على النفط.

وبحسب التقرير ارتفع الإنفاق العسكري في الشرق الأوسط بنسبة 10% تقريبًا ليصل إلى 200 مليار دولار في عام 2023، مع قيام إسرائيل بتغذية التبذير في الأسلحة وسط حربها على غزة.

وارتفع الإنفاق على الأسلحة والمعدات العسكرية إلى أعلى مستوى له منذ 10 سنوات، وفقًا لتقرير جديد نشره يوم الاثنين.

وتصدرت إسرائيل الطريق حيث ارتفع الإنفاق بنسبة 24 في المائة ليصل إلى 27.5 مليار دولار. وكانت الحرب على غزة هي المحرك الرئيسي للإنفاق الإسرائيلي.

وزادت نفقات إسرائيل بأكثر من 200 بالمئة من 1.8 مليار دولار في الشهر الذي سبق 7 أكتوبر إلى 4.7 مليار دولار في ديسمبر 2023، وفقا للتقرير.

وفي المجمل، زاد الإنفاق العسكري الإسرائيلي بنسبة 44% من عام 2014 حتى عام 2023.

اندلعت الحرب في غزة بعد الهجوم الذي شنته حركة حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول على جنوب إسرائيل وأدى إلى مقتل حوالي 1200 شخص واحتجاز أكثر من 200 رهينة إلى غزة.

وردا على ذلك، شنت إسرائيل هجوما شرسا على القطاع المحاصر، مما أسفر عن مقتل أكثر من 34 ألف فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال.

ووافق مجلس النواب الأمريكي يوم السبت على مشروع قانون إنفاق كبير سيخصص 26 مليار دولار إضافية لإسرائيل وفلسطين، منها 4 مليارات دولار لتجديد نظام الدفاع الصاروخي الإسرائيلي ونحو 9 مليارات دولار مخصصة للمساعدات الإنسانية للفلسطينيين في غزة.

من ناحية أخرى، شهدت تركيا ارتفاعًا في الإنفاق العسكري بنسبة 59 بالمائة في العقد الماضي.

وفقًا لـ Sipri، أنفقت تركيا 15.8 مليار دولار على الأسلحة في عام 2023، بزيادة قدرها 37 بالمائة على أساس سنوي.

استخدمت تركيا الحرب في أوكرانيا والصراعات المحلية الأخرى من ليبيا إلى ناجورنو كاراباخ لتسويق صناعة الأسلحة المحلية الخاصة بها، بما في ذلك طائرات بيرقدار بدون طيار.

وتعمل تركيا أيضًا على تطوير طائرتها المقاتلة الوطنية. وفي غضون ذلك، حصلت على صفقة لشراء طائرات مقاتلة من طراز F-16 من الولايات المتحدة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.