كشف تناقضات كبيرة في محتوى السكر لدى “نستله” في أغذية الأطفال

كشف تحقيق عن وجود تناقضات كبيرة في محتوى السكر لدى شركة “نستله” في أغذية الأطفال عبر الأسواق المختلفة، مما أثار دعوات لاتخاذ إجراءات تنظيمية وإثارة المخاوف بشأن معايير تغذية الرضع.

وتواجه الشركة العالمية التدقيق بعد أن تم الكشف عن اختلافات صارخة في محتوى السكر بين منتجاتها الغذائية للأطفال التي تباع في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل وتلك الموجودة في الأسواق الأكثر ازدهارا.

وأظهر التحقيق الذي أجرته Public Eye وشبكة العمل الدولية لأغذية الأطفال (IBFAN)، أنه في حين أن عروض نستله في أوروبا لا تحتوي في كثير من الأحيان على سكر مضاف، فإن المنتجات في مناطق مثل تايلاند وإثيوبيا وجنوب أفريقيا والهند وبنغلاديش تحتوي على ما يصل إلى 7.3% من السكر المضاف جرام لكل وجبة.

وسلط التحقيق، الذي استخدم بيانات من يورومونيتور، الضوء على العلامات التجارية الشهيرة لأغذية الأطفال من نستله، سيريلاك، الحبوب سريعة التحضير، وحليب نيدو المجفف.

وأظهرت هذه المنتجات، التي حققت مبيعات تزيد عن 2.5 مليار دولار في عام 2022، تناقضات كبيرة في محتوى السكر عبر الأسواق المختلفة.

وفي البلدان ذات الدخل المنخفض، توفر سيريلاك ما يصل إلى ستة جرامات من السكر المضاف لكل وجبة، وهو ما يتناقض بشكل حاد مع الإصدارات الخالية من السكر الموجودة في المملكة المتحدة وألمانيا.

في المتوسط، يحتوي سيريلاك على حوالي أربعة جرامات من السكر لكل حصة في البلدان الأقل نمواً، حيث سجلت الفلبين أعلى كمية تبلغ 7.3 جرام لكل حصة.

وفي العديد من البلدان، بما في ذلك الفلبين ونيجيريا والسنغال وفيتنام وباكستان، لم يتم حتى الكشف عن محتوى السكر على العبوة.

وقد دافعت نستله عن الاختلافات، مستشهدة بعوامل مثل اللوائح المحلية وتوافر المكونات. وقالت إن القرار يعتمد على “عدة عوامل، بما في ذلك اللوائح التنظيمية وتوافر المكونات المحلية، مما قد يؤدي إلى تقديم عروض تحتوي على سكريات أقل أو بدون سكريات مضافة”.

ومع ذلك، انتقد الباحثان في Public Eye، لوران غابيريل ومانويل أبيبي، موقف الشركة، مشيرين إلى أن ضغط المستهلك أدى إلى إزالة السكر المضاف في الأسواق الأوروبية.

وكتب جابرييل وأبيبي لصحيفة واشنطن بوست “في الدول الأوروبية، دفع ضغط المستهلكين شركة نستله إلى إزالة السكر المضاف من منتجاتها الغذائية للأطفال”.

وأضافا “نأسف لأن الشركة قررت مع ذلك مواصلة إضافة السكر في البلدان ذات الدخل المنخفض.”

ولوحظت اتجاهات مماثلة في منتجات نيدو، ولكن بدرجة أقل، بمتوسط ​​جرامين من السكر المضاف لكل حصة.

ومع ذلك، تصدرت بنما المخططات بـ 5.3 جرام لكل وجبة.

وأضاف غابيريل وأبيبي: “تنصح شركة نستله نفسها بتجنب أي سكر مضاف في هذا العمر”.

حتى أن شركة نستله تقترح على موقعها الإلكتروني البرازيلي أنه من الأفضل للأطفال الابتعاد عن استهلاك السكر المضاف خلال سنواتهم الأولى.

ويمتد هذا النقاش إلى ما هو أبعد من شركة نستله، حيث توصي السلطات الصحية على مستوى العالم بتجنب السكريات المضافة في النظام الغذائي للرضع.

وتنصح المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ومنظمة الصحة العالمية بعدم إطعام الأطفال دون سن الثانية الأطعمة التي تحتوي على سكريات مضافة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.