واشنطن بوست: بايدن سمح للأسد سرًا بالتطبيع مع دول خليجية

أبرزت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سمح لرئيس النظام السوري بشار لأسد سرًا بالتطبيع مع دول خليجية وكسر عزلته التي استمرت لأعوام.

وقالت الصحيفة “يعلم العالم جميع الديكتاتوريين درسا الآن حول كيفية ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، والهروب من المساءلة، وفي نهاية المطاف يتم قبولهم مرة أخرى في المجتمع المتحضر”.

وأضافت “تساعد إدارة بايدن في كتابة كتاب اللعب هذا – من خلال السماح ضمنيا بتطبيع العلاقة مع الرئيس السوري بشار الأسد”.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بعد ثلاثة عشر عاما من بداية الثورة السورية، اختفت سوريا من وسائل الإعلام الغربية بسبب الأزمات الجديدة.

لكن الأسد يواصل ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، بما في ذلك القصف والسجن وتعذيب الآلاف من المدنيين، بينما يعمل بنشاط على زيادة زعزعة استقرار الشرق الأوسط بالشراكة مع المتبرعين له روسيا وإيران.

مع ارتفاع التوترات مع هذا المحور الاستبدادي، يجب أن تتمسك الولايات المتحدة وحلفاؤها بالخط في سوريا. بدلا من ذلك، يرحب المزيد والمزيد من البلدان، وخاصة الشركاء الأمريكيين في الخليج، بالأسد مرة أخرى في الحظيرة الدبلوماسية – لإعادة بناء المدن التي دمرها.

تتمثل السياسة الرسمية لإدارة بايدن في معارضة تطبيع الأسد، بشكل رئيسي من خلال العقوبات، حتى يوقف المذبحة.

لكن وراء الكواليس، تخفف الإدارة هذا الضغط بهدوء ولكن عن عمد، وفقا للمشرعين في كلا الحزبين والجماعات الأمريكية السورية.

قال النائب بريندان بويل (D-Pa)، المؤسس المشارك لتجمع سوريا في الكونغرس: “إن الحرب المنسية لهذا الجيل هي حقا سوريا”. “أشعر بالاشمئزاز من الطريقة التي يبدو أن الكثيرين في العالم الغربي قد نسوا تماما الفظائع التي وقعت هناك.”

بويل مشارك في رعاية قانون نظام الأسد لمكافحة التطبيع، وهو الجهد الرئيسي في الكونغرس لتمديد وتوسيع العقوبات ضد أولئك الذين يساعدون في إعادة تأهيل النظام، وخاصة في دول الخليج.

كما سيفرض عقوبات على برلمان الأسد والصندوق السوري للتنمية، بقيادة زوجة الأسد، المتهمة بالفساد الواسع وسرقة المساعدة الدولية. في فبراير، أقر مجلس النواب القرار بنحو 389-32.

أراد رئيس مجلس النواب مايك جونسون (R-La.) إدراج مشروع القانون هذا في حزمة المساعدات التكميلية التي أقرها الكونغرس الأسبوع الماضي.

لكن في سياق المفاوضات، اعترض البيت الأبيض، كما أخبرني العديد من المشرعين ومساعدي الكونغرس.

لم يعترض البيت الأبيض على إدراج مشاريع قوانين العقوبات الأخرى، بما في ذلك العديد من مشاريع قوانين العقوبات التي تستهدف إيران.

قال النائب جو ويلسون (R-S.C.)، الذي قدم مشروع القانون: “إن قرار إزالة هذا التشريع من الحزبين [من الحزمة التكميلية] لا يمكن تفسيره”. “فشل إدارة بايدن في محاسبة القاتل الجماعي بشار الأسد يمكن بوتين والنظام الإيراني.”

هذه ليست سوى أحدث الحواجز التي واجهها مؤيدو العقوبات.. قدم ريش جيمس (إيداهو)، الجمهوري في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، مشروع قانون مصاحب في مجلس الشيوخ في سبتمبر.

وذكر أن الإدارة ومكتب رئيس اللجنة بن كاردين (D-Md.) لن يساعدا في النهوض به. ما لم يتم تمرير هذا التشريع قبل نهاية هذا العام، فإن نظام العقوبات الحالي الذي أنشأه قانون قيصر لحماية المدنيين في سوريا في عام 2020 سينتهي، وسيرتفع الضغط على أولئك الذين يساعدون في تطبيع الأسد.

قال ريش: “الكونغرس ملزم بنقل هذا التشريع”. “على الرغم من الطلبات المتكررة، منعت الإدارة وشركاؤها في التل مرارا وتكرارا الجهود المبذولة لمحاسبة الأسد.”

فيما ذكر مسؤول في البيت الأبيض أن الإدارة تعتقد أن لديها بالفعل الأدوات التي تحتاجها لملاحقة الأسد وشركائه.

كما أشار المسؤول إلى مخاوف بعض المنظمات الإنسانية الدولية والخبراء، الذين جادلوا بأن العقوبات الجديدة يمكن أن تؤدي في الواقع إلى تفاقم الوضع الإنساني داخل سوريا. (تنازع العديد من منظمات الإغاثة السورية التي تدعي ذلك.)

رفض مكتب كاردين الطلبات المتكررة للتعليق. ولكن في مقطع فيديو تم تسجيله مسبقا لمؤتمر عقده يوم الأربعاء مواطنون من أجل أمريكا آمنة وآمنة، وهي مجموعة مناصرة أمريكية سورية رائدة، قال كاردين: “يجب ألا نسمح للأسد بمحو جرائم الحرب وتطبيع علاقاته مع المجتمع الدولي”.

الأمريكيون السوريون الذين عملوا على التشريع مستاءون مما يرونه البيت الأبيض ومكتب كاردين يعطلان تقدم مشروع القانون دون الاعتراف علنا بذلك. تقول هذه المجموعات إن التشريع يمثل أفضل نفوذ متاح لتأمين بعض الحماية للمدنيين السوريين.

قال محمد علاء غانم، رئيس السياسات في الائتلاف الأمريكي من أجل سوريا، وهي منظمة شاملة للجماعات الناشطة السورية: “نحن في المجتمع الأمريكي السوري نشعر بالفزع الشديد والإحباط الشديد من تصرفات البيت الأبيض والسيناتور كاردين في عرقلة مشروع قانون حقوق الإنسان الحاسم هذا”. “سيتذكر مجتمعنا هذا وهم يتوجهون إلى صناديق الاقتراع في نوفمبر.”

وأوضح أن الأمريكيين السوريين يفكرون حتى في التصويت للرئيس السابق دونالد ترامب كيف يشعرون بالتخلي عنهم. بعد كل شيء، أعلن ترامب مرتين (وعكس) قرار سحب القوات الأمريكية المتبقية هناك، ولم يخفي ازدرائه لسوريا. ما قد يفعله ترامب في فترة ولاية ثانية هو تخمين أي شخص.

العقوبات ليست الدواء الشافي. من الناحية المثالية، سيتم دمجها مع استراتيجية شاملة للتفاوض على حل دبلوماسي في سوريا.

لكن أولئك الذين يدافعون عن ترك العقوبات على الأسد تنتهي يجب أن يتعاملوا مع العواقب التي يمكن التنبؤ بها لهذا القرار. سيصبح الأسد وشركاؤه أكثر ثراء وقوة. سيتم جرأتهم في انتهاكاتهم ضد مواطنيهم. سينمو التطرف وعدم الاستقرار على مستوى المنطقة.

وسيدرس الكثير من الديكتاتوريين والعصابات الآخرين الذين يرتكبون جرائم ضد الإنسانية في أماكن مثل روسيا والصين وميانمار والسودان كتاب اللعبة الذي ساعد الغرب الأسد على كتابته: تجاهل النقد وانتظر انتباه العالم إلى التلاشي. في النهاية، حتى الولايات المتحدة ستغض الطرف عن فظائعك.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.