دولة خليجية تمنح رسميا براءة اختراع لعلاج التهابات كورونا

التجربة نجحت على حالات

أبو ظبي – خليج 24

منحت دولة الإمارات العربية المتحدة، يوم السبت، براءة اختراع لعلاج الالتهابات الناتجة عن مرض فيروس كورونا الجديد، عن طريق الخلايا الجذعية في جسم الإنسان.

وقالت قناة سكاي نيوز عربية إن ذلك يعطي بارقة أمل لتطويق وباء فيروس كوفيد 19 الذي أصاب ما يزيد عن ثلاثة ملايين شخص في مختلف دول العالم حتى اللحظة.

وأشارت القناة إلى أنه تم تطوير العلاج الإماراتي من خلال باحثين وأطباء في مركز أبو ظبي للخلايا الجذعية، لافتة إلى أن التقنية تقوم على استخراج الخلايا الجذعية من دم المريض نفسه وإعادة إدخالها عقب تنشيطها.

ووفق المصدر ذاته، فقد منحت براءة الاختراع للطريقة المبتكرة التي يتم فيها جمع الخلايا الجذعية، مبينة أنه تمت تجربة العلاج في الإمارات على أكثر من سبعين حالة، وشُفيت من المرض.

وذكرت “سكاي نيوز” أن نتيجة الفحص للذين جُرب عليهم العلاج الجديد، ظهرت سلبية، وذلك عقب إدخال اللقاح إلى الرئتين عن طريق استنشاقه بواسطة رذاذ ناعم.

ولفتت إلى أنه من المفترض أن يكون تأثيره العلاجي عن طريق تجديد خلايا الرئة، وتعديل استجابتها المناعية لمنعها من المبالغة في رد الفعل على عدوى كورونا، والتسبب في إلحاق الضرر بالمزيد من الخلايا السليمة.

وفي سياق متصل، نقلت القناة عن الدكتور أديب الزعبي أستاذ المناعة والطب التجديدي ورئيس المركز العربي للخلايا الجذعية، قوله إن “هذا العلاج يضاف إلى رصيد دولة الإمارات من الإنجازات العلمية”.

وأضاف الطبيب الزعبي أن العلاج يضع دولة الإمارات في مصاف الدول السبع الأولى في العالم التي بدأت علاج مرضى كوفيد 19 عن طريق الاستعانة بالخلايا الجذعية، وهي بريطانيا وإيطاليا والأردن والصين وأمريكا واليونان.

وبحسب الزعبي، فإن العلاج بالخلايا الجذعية يقوم على إيقاف هجوم الجهاز المناعي في جسم الإنسان أو تخفيفه، عند التجاوب مع العدوى.

وشدد على أهمية استخدام الخلايا الجذعية في علاج فيروس كورونا؛ كونها خلايا أصلية في جسم الإنسان، موضحا أنه ليس له أعراض جانبية سلبية لدى المرضى كما علاجات أخرى تم الاستعانة بها في العديد من الدول الموبوءة حول العالم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.