احتجاجات في جميع أنحاء العالم الإسلامي وخارجه تضامنا مع غزة

اندلعت احتجاجات في جميع أنحاء العالم يوم الجمعة، حيث أظهر الكثيرون في المجتمعات العربية والإسلامية دعمهم للفلسطينيين وسط القصف الإسرائيلي المستمر لقطاع غزة.
وتجمعت حشود كبيرة في إندونيسيا (في الصورة أعلاه)؛ لبنان؛ مصر؛ الأردن؛ سوريا؛ العراق؛ إيران؛ تونس؛ باكستان؛ اليونان (الصورة الرئيسية)؛ ليبيا؛ والولايات المتحدة، من بين أمور أخرى.
واندلعت تصاعد الاحتجاجات بسبب دعوة الفلسطينيين يوم الجمعة للحصول على الدعم الدولي. وتزامن هذا النداء مع توجيه عسكري إسرائيلي يدعو الفلسطينيين إلى الانتقال من شمال غزة إلى الجنوب، وهو توجيه أقره أيضًا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.
وحتى الآن، قُتل ما لا يقل عن 1900 شخص وأصيب 7696 آخرين في غزة التي تخضع لحصار جوي وبري وبحري. واستشهد خمسون فلسطينيا في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية المحتلة. وقتل ما لا يقل عن 1300 إسرائيلي في هجمات حماس التي وقعت يوم السبت.
وفي الأردن التي أبرمت معاهدة سلام منذ فترة طويلة مع إسرائيل المجاورة، لوح أكثر من 10 آلاف متظاهر بالعلم الفلسطيني وساروا في الشوارع بالقرب من المسجد الحسيني الكبير لدعم الفلسطينيين وسط الغارات الجوية الإسرائيلية على غزة.
وتصاعدت التوترات في الأردن ردا على دعوة حماس للقبائل المجاورة والقوات العسكرية للتوحد في المعركة ضد إسرائيل.
ويأتي ذلك مع ارتفاع عدد القتلى في قطاع غزة المحاصر، مع استمرار الغارات الجوية الإسرائيلية لليلة الخامسة على التوالي.
وسار المتظاهرون إلى حدود الأردن مع فلسطين، حيث أطلقت الشرطة الأردنية الغاز المسيل للدموع عليهم. واتهم الأردنيون المتضامنون مع الفلسطينيين الشرطة بـ”الخيانة” والسلوك “المخزي”.
وفي ساحة التحرير ببغداد، شارك المتظاهرون وأنصار رجل الدين الشيعي العراقي المؤثر مقتدى الصدر في مظاهرات دعما لفلسطين.
وهتف المتظاهرون “لا للاحتلال! لا لأمريكا” بعد أن دعا الصدر إلى احتجاج “دعما لغزة” وضد إسرائيل.
وقال أبو كيان، أحد منظمي الاحتجاج، إن “هذه المسيرة تهدف إلى إدانة ما يحدث في فلسطين المحتلة وسفك الدماء وانتهاك الحقوق”.
وتظاهر عدة آلاف من الباكستانيين في أنحاء البلاد بعد صلاة الجمعة احتجاجا على القصف الإسرائيلي المكثف على قطاع غزة.
ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية ورفعوا لافتات كتب عليها “من البر إلى البحر، فلسطين ستتحرر” و”قفوا متضامنين مع فلسطين”. وذكرت صحيفة داون أنهم أحرقوا أيضًا الأعلام الإسرائيلية .
وفي لاهور، جرت مظاهرة حاشدة على طريق مول رود، نظمها الحزب السياسي الجماعة الإسلامية الباكستانية، وشهدت مشاركة كبيرة من النساء والأطفال. ولوح المشاركون بالعلم الفلسطيني الضخم خلال الحدث.
وفي حديثه أمام الحشد، أعرب أمير الجماعة الإسلامية سراج الحق، زعيم الحزب، عن عدم موافقته على دعم الولايات المتحدة والدول الأوروبية للإجراءات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين. وشدد على ضرورة توحيد الدول الإسلامية لدعم المحنة الفلسطينية، حسبما ذكرت صحيفة دون .
وأضاف: “إن رفع أصواتنا من أجل الفلسطينيين هو مسؤولية المسلمين وجزء من عقيدتهم”.
وقال أحد المتحدثين للحشد: “يا فلسطين، لستم وحدكم، نحن معكم” .
وتابع “نحن فقراء، لكننا سنفعل كل ما في وسعنا. لا يمكننا أن نفعل الكثير اليوم سوى استخدام أقدامنا والوقوف في دعمكم”.
كما تجمع المتظاهرون في جوهانسبرج وانتقدوا قرار واشنطن إرسال أسلحة إلى إسرائيل ودعوا إلى طرد السفير الإسرائيلي في جنوب أفريقيا.
وذكرت أفريكا نيوز أن مظاهرة مماثلة نظمت في كيب تاون حيث دعا الناس إلى إنهاء العنف .
وفي لبنان، اندلعت احتجاجات في مناطق متفرقة من الجنوب، في وسط بيروت وفي ضواحيها الجنوبية، حيث شارك الآلاف في مسيرة نظمها حزب الله.
وبالقرب من مدينة صور الساحلية الجنوبية، نظم مئات اللاجئين الفلسطينيين احتجاجات في مخيم الرشيدية للاجئين الفلسطينيين.
تظاهر آلاف المتظاهرين أمام جامعة إسطنبول في تركيا لإظهار التضامن مع الشعب الفلسطيني.
وفي مدينة ديار بكر بجنوب شرق البلاد، قال صاحب العمل ميكائيل باكان البالغ من العمر 46 عامًا: “يجب على العالم الإسلامي كله أن يكون واحدًا ضد إسرائيل”، حسبما نقلت رويترز.
وفي دكا، تجمع الآلاف بعد صلاة الجمعة لإظهار دعمهم للقضية الفلسطينية.
وفي صنعاء اليمنية، الخاضعة لسيطرة المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران والذين ما زالوا يقاتلون تحالفاً تقوده المملكة العربية السعودية، ملأ المتظاهرون الشوارع، ملوحين بالأعلام اليمنية والفلسطينية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.