سابقة هي الأولى من نوعها قد تسجلها الجنائية الدولية ضد إسرائيل

من المرتقب أن تسجل المحكمة الجنائية الدولية سابقة هي الأولى من نوعها ضد إسرائيل في ظل التكهنات الواسعة بإصدارها أوامر اعتقال لمسؤولين إسرائيليين بينهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وأوردت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن المسؤولين الإسرائيليين والأجانب يعتقدون على نطاق واسع أن المحكمة الجنائية الدولية تستعد للتحرك ضد كبار المسؤولين الإسرائيليين.

وبحسب الصحيفة يعتقد المسؤولون الإسرائيليون بشكل متزايد أن المحكمة الجنائية الدولية تستعد لإصدار أوامر اعتقال لكبار المسؤولين الحكوميين بتهم تتعلق بالصراع مع حركة حماس، وفقا لخمسة مسؤولين إسرائيليين وأجانب.

ويعتقد المسؤولون الإسرائيليون والأجانب أيضا أن المحكمة تدرس مذكرات الاعتقال لقادة من حركة حماس، بحسب الصحيفة.

وإذا استمرت المحكمة، فمن المحتمل أن يتهم المسؤولون الإسرائيليون بمنع تسليم المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة ومتابعة رد قاس للغاية على هجمات 7 أكتوبر التي قادتها حماس على إسرائيل، وفقا لاثنين من المسؤولين الخمسة.

وقال المسؤولون الإسرائيليون، الذين يشعرون بالقلق إزاء التداعيات المحتملة لمثل هذه القضية، إنهم يعتقدون أن نتنياهو من بين أولئك الذين قد يتم ذكر أسمائهم في مذكرة. ليس من الواضح من قد يتهم من حماس أو ما هي الجرائم التي سيتم الاستشهاد بها.

ولم يكشف المسؤولون الإسرائيليون عن طبيعة المعلومات التي أدت بهم إلى القلق بشأن إجراء المحكمة المحتمل، ولم تعلق المحكمة على هذه المسألة.

من المحتمل أن ينظر إلى أوامر الاعتقال الصادرة عن المحكمة في معظم أنحاء العالم على أنها توبيخ أخلاقي لا سيما لإسرائيل، التي واجهت لعدة أشهر رد فعل دولي عنيف على سلوكها في غزة، بما في ذلك من الرئيس بايدن، الذي وصفها بأنها “فوق القمة”.

ويمكن أن يؤثر أيضا على سياسات إسرائيل حيث تضغط البلاد على حملتها العسكرية ضد حماس.

وقال أحد المسؤولين الإسرائيليين إن إمكانية إصدار المحكمة أوامر اعتقال قد أثرت على عملية صنع القرار الإسرائيلية في الأسابيع الأخيرة.

وقال المسؤولون الإسرائيليون والأجانب إنهم لا يعرفون المرحلة التي كانت فيها العملية. تتطلب أي أوامر موافقة من لجنة من القضاة ولن تؤدي بالضرورة إلى محاكمة أو حتى اعتقال فوري للأهداف.

أكد كريم خان، المدعي العام للمحكمة، سابقا أن فريقه يحقق في الحوادث خلال الحرب، لكن مكتبه رفض التعليق على هذه المقالة، قائلا إنها لا “تستجيب للتكهنات في التقارير الإعلامية”.

ويوم الجمعة زعم نتنياهو على وسائل التواصل الاجتماعي أن أي تدخل من قبل المحكمة الدولية “سيضع سابقة خطيرة تهدد الجنود والمسؤولين من جميع الديمقراطيات التي تقاتل الإرهاب الوحشي والعدوان الوحشي”.

ولم يشرح نتنياهو ما الذي دفع بيانه، على الرغم من أنه ربما كان يرد على التكهنات حول مذكرات الاعتقال في الصحافة الإسرائيلية.

والمحكمة الجنائية الدولية ومقرها لاهاي هي المحكمة الدولية الدائمة الوحيدة في العالم التي لديها سلطة محاكمة الأفراد المتهمين بارتكاب جرائم حرب والإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية.

وليس لدى المحكمة قوة شرطة خاصة بها. بدلا من ذلك، تعتمد على أعضائها ال 124، الذين يشملون معظم الدول الأوروبية ولكن ليس إسرائيل أو الولايات المتحدة، لاعتقال أولئك المذكورين في الأوامر. لا يمكنها محاكمة المدعى عليهم غيابيا.

لكن الأوامر الصادرة عن المحكمة يمكن أن تشكل عقبات أمام سفر المسؤولين المذكورين فيها.

وإذا أصدرت المحكمة مذكرات اعتقال، فإنها ستأتي مع رد فعل عميق، مما يضع أولئك الذين تم ذكرهم فيها في نفس فئة القادة الأجانب مثل عمر البشير، رئيس السودان المخلوع، وفلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، الذي كان موضوع مذكرة في العام الماضي مرتبطة بحربه ضد أوكرانيا.

وقالت نيويورك تايمز إن تركيز اللجنة الدولية على الأفراد بدلا من الدول يميزها عن محكمة العدل الدولية، التي تسوي النزاعات بين الدول.

وأعلن خان أن فريقه يعتقد أن لديه الولاية القضائية للتحقيق في الحلقات التي وقعت منذ 7 أكتوبر وقال إنه “سينظر بحياد في الأدلة ويبرر حقوق الضحايا سواء كانوا في إسرائيل أو فلسطين”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.