وزير الخارجية السعودي يؤكد دعم المملكة للسودان

وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان يشارك في حدث التعهدات العالي للسودان والمنطقة، الذي عُقِد بشكل افتراضي يوم الاثنين تحت رئاسة مشتركة للمملكة العربية السعودية وقطر ومصر وألمانيا ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية والاتحاد الأوروبي والمفوضية العليا للاجئين.

وفي خطابه، أعرب الأمير فيصل عن أمله في أن تساعد التزامات الناتجة عن المؤتمر بشكل “سريع” الشعب السوداني “في مواجهة التحديات الإنسانية والظروف الصعبة” التي يمرون بها حالياً.

كما أكد على حرص المملكة العربية السعودية على الوقوف إلى جانب الشعب السوداني وإيجاد حل سياسي للأزمة، مشيراً إلى استضافة المملكة للأطراف المتحاربة في جدة في مايو الماضي كجزء من مبادرة سعودية-أمريكية لتعزيز الحوار وتخفيف التوتر في السودان.

وأشار الأمير فيصل إلى أن المملكة، بالتعاون مع الولايات المتحدة، نجحت في التوصل إلى اتفاق بين الأطراف المتحاربة بإعلان جدة للتزام بحماية المدنيين في السودان، تلاها عدة هدن إنسانية، آخرها أعلن قبل بضعة أيام، معرباً عن أمله في أن تنجح هذه الجهود في حماية المدنيين وضمان توصيل المساعدات إلى المتضررين.

وأكد الأمير فيصل أن المملكة لم تدخر جهداً في دعم الشعب السوداني منذ بداية الأزمة، إذ قدمت مساعدات إنسانية بقيمة 100 مليون دولار من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة والعمل الإنساني، ونفذت نقل جوي شمل 13 طائرة حتى الآن، إضافة إلى جسر بحري شمل سفينتين تحملان إمدادات غذائية وصحية ومواد إيوائية وأخرى ضرورية.

ومنذ بدء النزاع في السودان في أبريل، قامت المملكة بعمليات إجلاء بحرية للمحتجزين في السودان، بما في ذلك المواطنين والمقيمين في الدول الصديقة، وقد ساهم ذلك في إنقاذ 8،455 شخصاً من 110 دولة، وأشاد الأمير فيصل بالتعاون المتمميز بين وكالات المساعدات السعودية ومنظمات الأمم المتحدة وغيرها من المؤسسات الدولية المتخصصة في تقديم المساعدات الإنسانية.

وأوضح الأمير فيصل أن المملكة ساهمت في إنشاء مركز إنساني لبرنامج الأغذية العالمي في جدة، الذي يعمل كمركز لتخزين وإرسال المساعدات إلى السودان والدول المجاورة المتأثرة بالأزمة، مما يسهل عمليات الخدمة الجوية الإنسانية التي يديرها البرنامج.

وأكد على أهمية استعادة العمليات الإنسانية، وحماية المدنيين والعاملين في المجال الإنساني، وضمان سلامة الممرات الإنسانية لتوصيل المساعدات الأساسية، داعياً في هذا الصدد إلى تعزيز الجهود لتوفير الدعم اللازم لشعب السودان.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.