الإمارات تتجه للانسحاب من صفقة الاستحواذ على صحيفة التلغراف

تتجه دولة الإمارات العربية المتحدة للانسحاب من صفقة الاستحواذ على صحيفة التلغراف البريطانية بعد رفض الحكومة خوفا من سيطرة دولة “استبدادية” على صحيفة وطنية.

وأوردت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية أن مجموعة الاستثمار RedBird IMI المدعومة من أبو ظبي تستعد لسحب عرضها رسميا للاستحواذ على التلغراف في وقت مبكر من الأسبوع المقبل، وفقا للأشخاص المقربين من الصفقة، بعد أشهر من المحادثات مع حكومة المملكة المتحدة.

كان استحواذ RedBird IMI على الصحيفة الوطنية – إلى جانب مجلة The Spectator – جزءا من صفقة للسماح للمالكين السابقين، عائلة باركلي، بسداد الديون المستحقة لمجموعة لويدز المصرفية.

وقد تم حظره في الواقع من قبل الحكومة في وقت سابق من هذا العام، على الرغم من أن عملية الاستحواذ استمرت حيث نظرت RedBird IMI في خطواتها التالية.

أنفقت RedBird IMI 600 مليون جنيه إسترليني لشراء ديون مضمونة على الأعمال الإعلامية من Lloyds، التي حملت معها الحق في التحويل إلى ملكية.

وتهدف الآن إلى وضع اللمسات الأخيرة على هيكل مع الوزراء هذا الأسبوع يسمح ببيع التلغراف والمتفرج، وربما في صفقات منفصلة.

ويسعى المسؤولون أيضا إلى الحفاظ على بعض الرقابة على الصحيفة حيث تبحث مجموعة الاستثمار عن مشتر بديل.

وقال شخص قريب من الوضع إن هذا يمكن أن ينطوي على توسيع نطاق الشروط التنظيمية القائمة، مثل الحفاظ على الهيكل الحالي للأعمال التجارية، والحفاظ على المديرين المستقلين.

ومن المتوقع التوصل إلى اتفاق الأسبوع المقبل، وفقا لثلاثة أشخاص على دراية بالوضع، مما سيؤدي إلى انسحاب رسمي.

يريد الوزراء من RedBird IMI سحب العطاء قبل أن تبدأ هيئة مراقبة المنافسة تحقيقا أكثر تفصيلا. وهذا من شأنه أن يتجنب الحاجة إلى أن ينشر المسؤولون جميع وثائق التحقيق التي تم إنتاجها حتى الآن.

خلص تحقيق أولي في الصفقة من قبل منظم وسائل الإعلام أوفكوم إلى أنه ستكون هناك مخاوف كبيرة بشأن السماح لأبو ظبي بالمشاركة في شراء صحيفة وطنية في المملكة المتحدة، على الرغم من مقترحات من ريد بيرد IMI لحماية استقلال التلغراف.

وسيبدأ السحب الرسمي للعرض عملية مزاد من المتوقع أن تجذب عطاءات من الأطراف بما في ذلك رئيس صندوق التحوط بول مارشال، وأخبار المملكة المتحدة لروبرت مردوخ، ومجموعة الصحف الوطنية العالمية.

ومع ذلك، فإن RedBird مستعد أيضا للبقاء كمالك، إذا كانت العطاءات أقل من 600 مليون جنيه إسترليني التي أنفقتها RedBird IMI.

تلقى RedBird IMI العديد من التعبيرات عن الاهتمام، وفقا للأشخاص الذين تم إطلاعهم على التفاصيل. يتعامل المستشارون في روبي وارشو بشكل أساسي مع مقدمي العروض في المملكة المتحدة بينما يركز رين أكثر على المستثمرين الدوليين.

قال أشخاص مقربون من الشركة إن ريدبيرد منفتح أيضا على جلب المستثمرين لاستبدال كل أو جزء من الأموال التي يقدمها IMI في أبو ظبي. تمتلك RedBird IMI حوالي ثلاثة أرباع تمويلها من أبو ظبي، على الرغم من أنها أصرت على أنها منفصلة من الناحية التشغيلية عن مستثمريها في الشرق الأوسط.

كجزء من هذه الاستراتيجية، أجرت RedBird محادثات غير رسمية مع عدد من الشركاء المحتملين حول مشروع مشترك، بما في ذلك DMGT للورد روثرمير، الذي يمتلك صحيفة ديلي ميل.

ومن المحتمل أن يعالج المشروع المشترك مخاوف المنافسة التي أثارتها مشاركة DMGT. ومع ذلك، قال الأشخاص المقربون من عملية البيع إنه لم يتم الاتفاق على أي شيء ولا يزال المصرفيون يتحدثون إلى عدد من المشترين المحتملين والمستثمرين المشاركين.

قال المحللون إن DMGT من المرجح أن تحتاج إلى تمويل إضافي لأي عرض منفرد للتلغراف، ومع ذلك، فإن عرض RedBird IMI قد دفع إلى قواعد أكثر صرامة بشأن استثمار الدولة الأجنبية في الأصول الإعلامية.

يقترب المسؤولون من وضع اللمسات الأخيرة على خطط للحد من مقدار الأسهم التي يمكن أن تمتلكها دولة أجنبية في أي مجموعة صحفية إلى حوالي 5 في المائة، وفقا للأشخاص المقربين من المحادثات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.