أوساط أمريكية تستبعد انسحاب قطر من الوساطة بين حماس وإسرائيل

استبعدت أوساط أمريكية احتمال انسحاب دولة قطر من الوساطة بين حركة المقاومة الإسلامية “حماس” وإسرائيل في ظل الحرب المستمرة التي تشنها تل أبيب على قطاع غزة للشهر السابع على التوالي.

وبحسب شبكة (سي ان ان) الأمريكية كان إعلان قطر هذا الأسبوع أنها تعيد النظر في دورها كوسيط رئيسي بين إسرائيل وحماس بمثابة موقف علني عن الإحباط من الانتقادات الموجهة لعلاقاتها مع الحركة الفلسطينية.

وقال رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن جهود الوساطة القطرية يتم إساءة استخدامها لتحقيق “مصالح سياسية ضيقة” من قبل بعض المشاركين في الصراع، “مما يتطلب من دولة قطر إجراء تقييم شامل” لجهودها في الوساطة.

وأضاف آل ثاني في مؤتمر صحفي في الدوحة: “هناك حدود لهذا الدور، وحدود لقدرتنا على المشاركة بشكل بناء في هذه المفاوضات”، مشيرا إلى أن بلاده مضطرة إلى القيام بذلك على الرغم من أن محادثات وقف إطلاق النار للرهائن تمر بمرحلة “حساسة ودقيقة”.

لكن محللين يقولون إنه من غير المرجح أن تنسحب الدولة الخليجية بالكامل من المحادثات.

تقوم قطر، الحليف الوثيق للولايات المتحدة، بالتنسيق مع واشنطن ومصر لتأمين إطلاق سراح أكثر من 100 أسير إسرائيلي في غزة، وكذلك إنهاء الحرب الإسرائيلية في القطاع.

وتعرضت قطر لانتقادات من إسرائيل وحلفائها في الكونجرس الأمريكي، الذين اتهموا الدولة الخليجية بأنها قريبة جدًا من حماس، وحتى بعرقلة تقدم المفاوضات، وقد ردت الدوحة مرارا وتكرارا على هذه الاتهامات منذ بداية الصراع.

ويقول بعض المحللين إن قطر هي المحاور الوحيد القادر على التوصل إلى اتفاق بسبب علاقاتها مع حماس وتحالفها مع الولايات المتحدة، وتستضيف قطر المكتب السياسي لحماس، لكنها أيضا موطن لقاعدة عسكرية أمريكية قوامها 10 آلاف جندي.

ويقول الخبراء إنه من غير المرجح أن تنهي قطر دور الوساطة الذي تقوم به.

وتقول آنا جاكوبس، كبيرة محللي شؤون الخليج في مجموعة الأزمات الدولية ومقرها بروكسل: “أعتقد أنهم سيحاولون المساعدة والتوسط طالما استطاعوا”.

وتضيف أن قطر تشعر بالقلق إزاء الانتقادات الموجهة إليها من السياسيين الأميركيين، وقد كان عليهم مواجهتها لفترة من الوقت”.

ويقول دانيال شيك، الدبلوماسي الإسرائيلي السابق، إنه يشك في أن قطر ستنسحب من هذا الدور.

وأضاف شيك لمنفذ الأخبار الإسرائيلي i24News: أنه في حين أن هناك لاعبين آخرين يمكنهم التوسط، فإن قطر لديها “أفضل موقف للعب في هذه المفاوضات”.

وحافظت قطر على علاقة مع حماس منذ عام 2012، بعد خلافها مع بعض جيرانها العرب لدعمهم المتظاهرين الذين يسعون إلى الإطاحة بالأنظمة في العديد من الدول العربية خلال الربيع العربي.

وبينما كان السياسيون الأمريكيون والإسرائيليون يثيرون انتقادات لقطر منذ بداية حرب السابع من أكتوبر، بدا أن الدولة الخليجية قد ضاقت ذرعاً هذا الأسبوع، واتهمت بعض السياسيين باستغلال الصراع لدعم الحملات الانتخابية في الداخل.

وقال رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في مؤتمر صحفي، “نشهد مزايدات سياسية من قبل بعض السياسيين، ذوي المكاسب السياسية الضيقة، الذين يشنون حملاتهم الانتخابية بالإساءة إلى دور قطر”.

وأضاف “هذا غير مقبول على الإطلاق، أن يتم إخبارنا بأشياء في اجتماعات مغلقة ومن ثم الإدلاء بتصريحات ضارة وغير مفيدة”.

وتشكك إسرائيل في دور قطر في المحادثات منذ أشهر، وفي تسجيل صوتي تم تسريبه من يناير/كانون الثاني، سُمع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وهو يقول إن دور الدوحة كان “إشكاليا”.

وقال ماجد الأنصاري، المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، إن حكومته “شعرت بالفزع” من التعليق واتهم نتنياهو “بعرقلة وتقويض عملية الوساطة لأسباب يبدو أنها تخدم مسيرته السياسية”.

في 8 أبريل/نيسان، أرسل جيمس كومر، الرئيس الجمهوري للجنة الرقابة والمساءلة بمجلس النواب الأمريكي، رسالة إلى المدعي العام ميريك جارلاند، زعم فيها أن قطر دفعت لحماس “30 مليون دولار شهريا لحماس منذ عام 2018”.

وردت السفارة القطرية في واشنطن العاصمة على X في اليوم التالي قائلة: “قطر لا تدفع لحماس”، مضيفة أن “المعلومات المضللة” غير مفيدة للمفاوضات.

واتهم عضو الكونغرس الأميركي الديمقراطي ستيني هوير، قطر الاثنين بـ”عرقلة” التقدم في المحادثات.

وتقول جاكوبس إنه من المهم ملاحظة من هم السياسيون الأميركيون الذين يوجهون الانتقادات، مضيفا أن “الكثيرين في واشنطن يرون قيمة علاقة حماس (مع قطر) ويشعرون أنه إذا أنهت قطر دورها، فإن ذلك سيكون ضارا وغير مفيد”.

ووجه الرئيس الأمريكي جو بايدن الشكر لقطر في نوفمبر/تشرين الثاني للمساعدة في التوصل إلى هدنة إنسانية سمحت بالإفراج عن بعض الرهائن.

وتعتبر قطر واحدة من أقرب حلفاء الولايات المتحدة في منطقة الخليج، فهي موطن لقاعدة العديد الجوية، أكبر منشأة عسكرية أمريكية في المنطقة والتي تضم أكثر من عشرة الاف جندي أمريكي.

وقد توصلت الولايات المتحدة بهدوء إلى اتفاق يقضي بتمديد وجودها العسكري في قاعدة مترامية الأطراف في قطر لمدة عشر سنوات أخرى، وكانت الدولة الخليجية أيضًا حليفًا رئيسيًا من خارج الناتو، فضلاً عن كونها موردًا رئيسيًا للطاقة للدول الغربية.

وعلى الرغم من تعرضها لانتقادات بسبب إرسالها مساعدات بمئات الملايين من الدولارات إلى غزة التي تحكمها حماس على مر السنين، فقد فعلت ذلك بمباركة إسرائيل، وبعلم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حسبما ذكرت شبكة سي إن إن في وقت سابق.

وتقول جاكوبس إن قرار رئيس الوزراء القطري بتقييم دور البلاد في المحادثات يُنظر إليه على أنه “طريقة لتسليط الضوء على أنهم محبطون من تلك الانتقادات”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.