وول ستريت جورنال: لم يعد بالإمكان إحصاء ضحايا الحرب الفلسطينيين

تقول السلطات الصحية في غزة إنها لم تعد قادرة على إحصاء جميع ضحايا الحرب الإسرائيلية، فالمستشفيات وخدمات الطوارئ والاتصالات بالكاد تعمل وانتشال الجثث من العدد الهائل من المباني المنهارة مهمة ضخمة وليست أولوية بينما تستمر الحرب.

لقد خلفت الحرب المستمرة منذ ما يقرب من سبعة أشهر خسائر فادحة في سكان غزة وتقول السلطات الصحية إن أكثر من 34 ألف شخص قتلوا حتى الآن، أي ما يقرب من 1.5% من إجمالي عدد السكان قبل الحرب ولا تشير أرقامهم إلى عدد المقاتلين.

وقالت الصحيفة إن حجم الأعداد الفلسطينية، الذي تم التعامل معه بدرجات متفاوتة من الشك في وقت مبكر من الحرب، أصبح الآن مقبولا على نطاق واسع من قبل خبراء الأمم المتحدة والمسؤولين الأمريكيين وبعض المسؤولين العسكريين الإسرائيليين.

لكن السلطات الفلسطينية تقول إن الأرقام في الأشهر الأخيرة أصبحت أقل دقة نظرا لصعوبة جمع البيانات.

وقال مدحت عباس، المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في غزة: “في البداية كانت لدينا أنظمة، وكانت لدينا مستشفيات”.

وأضاف: “تمكنت فرق الدفاع المدني من انتشال الأشخاص الذين كانوا عالقين تحت الأنقاض، ثم انهار النظام برمته”.

وذكر عباس إنه لتقدير عدد القتلى، تعتمد الوزارة الآن بشكل كبير على مصادر أخرى للمعلومات مثل شهادات أقارب القتلى ومقاطع فيديو لآثار الغارات وتقارير المؤسسات الإعلامية.

وسوف يستغرق ظهور الصورة الحقيقية للخسائر البشرية في الحرب وقتاً طويلاً، حيث تشير التقديرات إلى أن الآلاف ما زالوا مدفونين تحت الأنقاض وفي قبور لا تحمل علامات مميزة، وفقاً للسلطات الصحية المحلية والشهود والأمم المتحدة.

ومن شأن العملية التي تلوح في الأفق في مدينة رفح الجنوبية، حيث يعيش أكثر من مليون فلسطيني، أن تؤدي إلى ارتفاع عدد القتلى.

وقال ريك بيبركورن، ممثل منظمة الصحة العالمية في الضفة الغربية وغزة، عن إحصاء السلطات الصحية للقتلى في القطاع: “نعتقد أنه، لسوء الحظ، يمكن الاعتماد عليه ولكن لن أتفاجأ إذا كان هذا الرقم في النهاية أقل من الواقع”.

ورفضت حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التقديرات الفلسطينية. وقال مسؤولون مقربون من رئيس الوزراء إن وزارة الصحة في غزة تخضع للنفوذ السياسي لحماس، وبالتالي فهي ليست مصدرا موثوقا للبيانات.

وشكك آخرون في توزيع الشخصيات الفلسطينية بين الرجال والنساء والأطفال وقال أحد التحليلات التي أجراها معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى في يناير/كانون الثاني، إن الأرقام لا تمثل منذ فترة طويلة عدد الرجال الذين قتلوا.

ومع ذلك، أشار الجيش الإسرائيلي إلى أن التقديرات الفلسطينية لإجمالي القتلى قد تكون صحيحة تقريبًا ويقول مسؤولون عسكريون إن حملتهم في غزة أسفرت عن مقتل ما بين 11 ألفاً و13 ألفاً من حماس ومسلحين آخرين.

ويقدرون أيضًا أن ما يقرب من اثنين من المدنيين قتلوا مقابل كل مسلح وهذا يعني أن إجمالي عدد القتلى في منتصف الثلاثين ألفًا ويقول مسؤولون عسكريون إسرائيليون إن بعض المدنيين قتلوا بسبب أعمال المسلحين الفلسطينيين، بما في ذلك الصواريخ الموجهة بشكل خاطئ.

وقال مسؤولو حماس إن ما بين ستة إلى ثمانية من مقاتليهم قتلوا ويعتقد مسؤولو المخابرات الأمريكية والمصرية أن العدد الحقيقي للقتلى يقع بين ادعاءات إسرائيل وحماس.

وفي مارس/آذار، عندما وصلت التقديرات الفلسطينية إلى 30 ألف قتيل، قال كبير المتحدثين باسم الجيش الإسرائيلي إن الرقم الإجمالي قد يكون صحيحاً تقريباً. “أنا لا أتراجع” وقال الأدميرال دانييل هاغاري للصحفيين: “لا أشكك في العدد 30 ألفًا”.

ويقول مسؤولون عسكريون إسرائيليون آخرون إن لا أحد من الجانبين يعرف حقًا عدد القتلى.

اعتمدت السلطات الصحية الفلسطينية في الأسابيع الأولى من الحرب في تقدير عدد القتلى على البيانات التي جمعتها المستشفيات وشاركتها إلكترونيا إلى حد كبير، ومنذ ذلك الحين، أدى حجم الدمار والنزوح إلى جعل الأمر أكثر صعوبة.

هناك 11 مستشفى فقط شبه عامل من أصل 36 مستشفى في القطاع، إلى جانب ستة مستشفيات ميدانية وهناك عدد قليل جدًا من سيارات الإسعاف تعمل وقادرة على الوصول إلى الضحايا والنتيجة هي أن احتمال نقل الموتى إلى المستشفيات أقل، حيث يمكن الإبلاغ عنهم بسهولة أكبر من خلال القنوات الرسمية.

وقدمت الوزارة نموذجًا عبر الإنترنت في أوائل أبريل/نيسان، يسمح للمقيمين بالإبلاغ رسميًا عن وفاة أقاربهم ويتم التحقق من هذه الوفيات مع الوفيات المعروفة المرتبطة بالحرب.

ولم يتم الإبلاغ عن جميع الوفيات، ويقول مصطفى حمدان، 38 عامًا، وهو من سكان مدينة غزة، انه فقد خمسة من أفراد أسرته في الحرب، ولم يتم تسجيل أي منهم رسميًا على أنه ميت.

وقال حمدان، موظف في الدفاع المدني الفلسطيني، وهي سلطة محلية مسؤولة عن خدمات الطوارئ: “أنا على علم بالنموذج الذي قدمته وزارة الصحة، لكن ليس لدي اتصال مناسب بالإنترنت لإضافة أفراد عائلتي”.

وكانت مهمة حمدان منذ بداية الحرب هي انتشال الناس من تحت الأنقاض في أعقاب الضربات وفي ديسمبر/كانون الأول، شارك في مهمة لإنقاذ ضحايا غارة جوية وعندما وصل إلى هناك، أدرك أنه منزل عائلته وقد اشتعلت النيران في المبنى، لكن لم يكن هناك ماء لإخماده وقُتل والد حمدان وشقيقيه وزوجة أخيه.

لا يوجد ما يكفي من الآلات الثقيلة لإزالة الأنقاض، ولا يوجد ما يكفي من الوقود لتشغيل الآلات المتوفرة وغالبًا ما يضطر عمال الإنقاذ إلى استخدام أيديهم أو الأدوات الأساسية مثل الفؤوس والمجارف لإخراج الناس.

وقال حمدان إنه عندما لا تكون هناك فرصة لإنقاذ شخص ما على قيد الحياة، عادة ما يتم ترك الجثث في المكان.

وقام هو وزملاؤه بسحب عشرات الجثث التي لم يتمكنوا من التعرف عليها من تحت الأنقاض وقال: “لقد اخترنا دفن هؤلاء الأشخاص بعد التقاط صور لوجوههم حتى يتم التعرف عليهم بعد الحرب”.

وقد تضررت أو دمرت حوالي 57% من المباني في غزة منذ بداية الحرب، وفقا لتحليل بيانات الأقمار الصناعية التي أجراها خبراء الاستشعار عن بعد في جامعة مدينة نيويورك وجامعة ولاية أوريغون.

ومستوى الدمار مرتفع بشكل خاص في الجزء الشمالي من الجيب وتقول الأمم المتحدة إن الأمر سيستغرق سنوات عديدة ومئات الملايين من الدولارات لنقل الأنقاض التي تراكمت حتى الآن.

ولم يتم التعرف على حوالي عشرة الاف شخص مدرجين في حصيلة القتلى الرسمية لوزارة الصحة وقالت السلطات الصحية في غزة الأسبوع الماضي إن حوالي 40% من الذين تم التعرف عليهم هم رجال بالغون، و20% نساء بالغات، و32% أطفال والباقي رجال ونساء كبار السن.

وفي وقت سابق من الحرب، قالت السلطات الصحية الفلسطينية إن النساء والأطفال يشكلون أكثر من ثلثي الوفيات، وهو ما شكك فيه الكثيرون، مما أثار تساؤلات حول الدقة الأوسع لعدد القتلى الرسمي.

ويعمل مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة على التحقق من عدد القتلى وتوثيقه ويتطلب الأمر مصدرين للمعلومات لتأكيد كل حالة وفاة، وعادةً ما تكون شهادة من مستشفى أو مشرحة وشهادة من أفراد الأسرة.

ويقول أجيث سونغاي، الذي يرأس مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية، إن هذه العملية ستستغرق وقتا طويلا حتى تكتمل، خاصة وأن الحرب مستمرة وما زال معظم السكان مشردين.

وأكدت الصحيفة أن حجم الوفيات لا يشبه أي شيء شهده قطاع غزة.

وقال سونغاي إنه في الصراعات السابقة في القطاع في الأعوام 2008-2009 و2014، “لم تكن الأرقام قريبة مما نراه” ووجدت الأمم المتحدة أن العدد الرسمي للقتلى الفلسطينيين في تلك الصراعات يتماشى مع ما تم التحقق منه، وفي بعض الأحيان أقل مما تم التحقق منه “الآن أصبحت اللعبة مختلفة تمامًا، ولكن من اللافت للنظر أننا تحققنا من الآلاف”.

وقال سونغاي: “بسبب طبيعة هذه الحرب، لا ينبغي أن تفاجئنا الأرقام للأسف”.

وأمضى زاهر سحلول، طبيب الرعاية الحرجة المقيم في شيكاغو، في يناير/كانون الثاني أسبوعين في مستشفى ناصر في مدينة خان يونس الجنوبية وكانت تلك ذروة الهجوم البري الإسرائيلي هناك.

وكانت شدة القتال تعني أن المستجيبين للطوارئ لم يحاولوا في كثير من الأحيان الوصول إلى الضحايا في المدينة.

وقال سحلول، الذي يرأس أيضًا منظمة MedGlobal، وهي منظمة غير ربحية مقرها الولايات المتحدة ترسل متخصصين طبيين إلى مناطق الصراع، إن المصابين في الحرب كانوا يصلون في كثير من الأحيان إلى المستشفى سيرًا على الأقدام أو على عربات تجرها الحمير أو يحملها أقاربهم.

وأضاف سحلول: “عندما كان هناك قتال نشط في خان يونس، كان على الناس أن ينتشلوا أنفسهم من الصخور” واضاف “لم تكن هناك آلات، ولم يكن الوضع آمناً لأي شخص يريد إزالة الأنقاض”.

لم يكن لدى العاملين في مجال الرعاية الصحية سوى القليل من الوقت للتركيز على استعادة الموتى وتوثيقهم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.