مركز أبوظبي يطلق نموذج Falcon 180B لتعزيز الذكاء الاصطناعي

تمكّن معهد أبوظبي للابتكار التكنولوجي من مواكبة اتجاه الذكاء الاصطناعي الإنشائي بإطلاق نموذجه اللغوي الضخم “Falcon 180B”.

يعد Falcon 180B تطورًا لنموذج المعهد الحكومي الرائد Falcon 40B الذي تم إطلاقه في وقت سابق من هذا العام، ومن المتوقع أن يعزز قدرات الذكاء الاصطناعي الإنشائي في المنطقة.

أشار فيصل البنّاي، الأمين العام لمجلس البحوث في التكنولوجيا المتقدمة، إلى التأثير الإيجابي لـ Falcon على المشهد الذكاء الاصطناعي وأشار إلى أن “قدرته التحويلية” تكون “في متناول الجميع”.

وقال: “نحن ملتزمون بتمكين الوصول إلى الذكاء الاصطناعي المتقدم، حيث لا ينبغي أن يتحكم خصوصيتنا والتأثير المحتمل للذكاء الاصطناعي على البشرية بقلة مختارة”.

وعلى الرغم من أنه قد لا يكون لدينا كل الإجابات، فإن عزيمتنا لا تتزعزع؛ للتعاون والمساهمة في مجتمع البرمجيات مفتوحة المصدر، مع ضمان مشاركة فوائد الذكاء الاصطناعي من قبل الجميع”.

تعد النماذج اللغوية الضخمة أنظمة ذكاء اصطناعي يمكنها إنتاج نص بشكل يشبه الإنسان، وترجمة اللغات، وكتابة أنواع مختلفة من المحتوى الإبداعي، والإجابة على الأسئلة بشكل معلوماتي.

تتم تدريبها على مجموعات بيانات ضخمة تتضمن النصوص والشفرات، ويمكن استخدامها لأغراض متنوعة مثل البحث، والتطبيقات التجارية، والتعليم.

وفي بيان صدر عن المعهد الإماراتي، أكد أن Falcon 180B، الذي سيتم تقديمه كنموذج مفتوح المصدر للأبحاث والأغراض التجارية، سيعزز التفوق الإماراتي في مجال الذكاء الاصطناعي وسيساعد في تطوير تطبيقات جديدة لتكنولوجيا اللغة.

يزعم مطورو النموذج أنه تجاوز منافسيه مثل LLaMA 2 من Meta في مختلف المقاييس، بما في ذلك المنطق، والبرمجة، والكفاءة، واختبارات المعرفة، ويحتل المرتبة الثانة خلف آخر نموذج تم إصداره من قبل OpenAI وعلى قدم المساواة مع أداء PaLM 2 من Google، وهو النموذج الذي يشغل Bard.

بعد تبني أكثر من 12 مليون مطور للإصدار الأول من Falcon ونشره، يتوقع أن يصبح الترقية الجديدة النموذج الرئيسي في مجالات متنوعة، من الروبوتات الدردشة إلى إنشاء الشفرات وما وراءها.

يتوافق Falcon 180B مع اللغات بما في ذلك الإنجليزية والألمانية والإسبانية والفرنسية، وله قدرات محدودة في الإيطالية والبرتغالية والبولندية والهولندية والرومانية والتشيكية والسويدية.

قالت الدكتورة إبتسام المزروعي، المدير التنفيذي والباحث الرئيسي المؤقت لوحدة الذكاء الاصطناعي المتقاطعة في المعهد: “إطلاق Falcon 180B يجسد التفاني الذي نتمتع به في تقدم حدود الذكاء الاصطناعي، ونحن متحمسون لمشاركة إمكاناته اللامحدودة مع العالم.

وبما أننا نغوص في حدود العلم والتكنولوجيا، فإن رؤيتنا تتجاوز الابتكار بكثير؛ إنها عن بناء ارتباط عميق للتصدي للتحديات العالمية من خلال الاختراقات التعاونية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.