نيويورك تايمز: السعودية حذرت واشنطن من الاجتياح البري الإسرائيلي لغزة

حذر المسؤولون السعوديون بشدة الولايات المتحدة في الأيام الأخيرة من أن التوغل البري الإسرائيلي في غزة قد يكون كارثيا على الشرق الأوسط.

وقال السيناتور ريتشارد بلومنثال، الديمقراطي عن ولاية كونيتيكت وعضو لجنة القوات المسلحة لصحيفة نيويورك تايمز “كانت القيادة السعودية تأمل في إمكانية تجنب العملية البرية لأسباب تتعلق بالاستقرار وكذلك الخسائر في الأرواح”.

وأضاف أن المسؤولين السعوديين حذروا من أن ذلك سيكون “ضارا للغاية”.

وكان بلومنثال، واحداً من بين عشرة أعضاء في مجلس الشيوخ التقوا نهاية الأسبوع الماضي مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الحاكم الفعلي للمملكة، في العاصمة السعودية الرياض.

وقد وجه كبار المسؤولين السعوديين تحذيرات أكثر قوة لنظرائهم الأمريكيين في محادثات متعددة، من أن الغزو البري قد يتحول إلى كارثة للمنطقة بأكملها، وفقًا لمسؤول سعودي وشخص آخر على علم بالمناقشات.

وجاءت هذه الحوارات في الوقت الذي امتدت فيه التوترات إلى الخارج من قطاع غزة وأصبحت الأساسيات مثل الماء والوقود نادرة بشكل متزايد مع قيام إسرائيل بقصف القطاع ومحاصرته ردًا على هجوم 7 أكتوبر على إسرائيل من قبل حماس التي تحكم غزة.

وقال أحد مسؤولي إدارة بايدن إن من الواضح أن السعوديين لا يريدون غزواً إسرائيلياً لغزة، وطلب المسؤول الأميركي وكذلك المسؤول السعودي والمطلع على التحذيرات السعودية عدم الكشف عن هويتهم لحساسية الأمر.

وقد أكدت الولايات المتحدة مرارا وتكرارا على حق إسرائيل في الدفاع عن النفس منذ هجوم حماس الذي أسفر عن مقتل أكثر من 1400 شخص في إسرائيل، وقال الرئيس بايدن مؤخرًا: “لا شك أن الولايات المتحدة تدعم إسرائيل”

وفي الوقت نفسه، طلب بايدن من إسرائيل تأجيل الغزو، حسبما قال مسؤولون أمريكيون، لمجموعة من الأسباب، بما في ذلك شراء المزيد من الوقت لمفاوضات الرهائن، وإدخال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة، والقيام بتخطيط أفضل للحرب، وهناك دلائل أيضاً على أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو متردد بشأن الغزو.

وقال البيت الأبيض في بيان يوم الثلاثاء إن الأمير محمد بن سلمان وبايدن “اتفقا في اتصال هاتفي هذا الأسبوع على مواصلة جهود دبلوماسية أوسع للحفاظ على الاستقرار في جميع أنحاء المنطقة ومنع توسع الصراع”.

بعد فترة من العلاقات المتوترة للغاية، وجد الأمير محمد والرئيس بايدن أرضية مشتركة في وقت سابق من هذا العام بشأن استكشاف صفقة محتملة تعترف فيها المملكة بإسرائيل وتقيم علاقات دبلوماسية.

وكان بايدن وكبار مساعديه حريصين على التوصل إلى اتفاق، بحجة أنه سيعيد تشكيل الشرق الأوسط، لكنهم أقروا أيضًا بالصعوبات العديدة في الدبلوماسية.

وقد رفضت العديد من الحكومات العربية، بما في ذلك السعودية، منذ فترة طويلة إقامة علاقة دبلوماسية مع إسرائيل قبل إنشاء الدولة الفلسطينية.

لكن على مدى العقد الماضي، تغيرت هذه الحسابات مع قيام الزعماء الاستبداديين في المنطقة بموازنة الرأي العام السلبي تجاه العلاقة مع إسرائيل ضد الفوائد الاقتصادية والأمنية التي يمكن أن تقدمها، وما قد يحصلون عليه من الولايات المتحدة في المقابل.

وفي عام 2020، أقامت البحرين والمغرب والإمارات علاقات مع إسرائيل بموجب اتفاق يسمى اتفاقيات إبراهيم، بوساطة إدارة ترامب ولم تكن هذه الصفقات تحظى بشعبية بين الناس العاديين في المنطقة – حيث لا تزال القضية الفلسطينية قضية مستقطبة قوية – وازدادت شعبيتها بمرور الوقت مع تحول الحكومة الإسرائيلية إلى اليمين وتوسيع المستوطنات في الضفة الغربية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.