خبراء: الأمر سيستغرق أيامًا قبل استئناف خدمات الانترنت في غزة

نقلت شبكة (CNN) الأمريكية عن خبراء أن الأمر سيستغرق أيامًا قبل استئناف خدمات الانترنت في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيل غير مسبوقة للأسبوع الرابع.

وقالت شركة الاتصالات الفلسطينية الكبرى إنها تواجه “انقطاعًا كاملًا لجميع خدمات الاتصالات والإنترنت” في غزة مساء الجمعة بينما واصلت إسرائيل قصف القطاع الساحلي بغارات جوية في الوقت الذي أعلن فيه الجيش الإسرائيلي أنه “يوسع العمليات البرية”.

وقالت مجموعات مستقلة لمراقبة الإنترنت لشبكة CNN إن هذا هو أسوأ تعتيم للإنترنت في غزة منذ بدء الحرب الأخيرة بين إسرائيل وحماس في 7 أكتوبر، مما أثار مخاوف من أن المدنيين الفلسطينيين لن يتمكنوا من التواصل مع العالم الخارجي مع تصاعد الحرب.

وقال دوج مادوري، مدير تحليل الإنترنت في شركة كينتيك، وهي شركة في كاليفورنيا تراقب الاتصال عبر الإنترنت على مستوى العالم، إن الأمر قد يستغرق أيامًا، إن لم يكن أطول، حتى يتمكن سكان غزة من استعادة الاتصال بالإنترنت على نطاق واسع نظرًا للقصف المستمر والأزمة الإنسانية في غزة.

وذكر مادوري أن انقطاع التيار الكهربائي الحالي “ربما يكون الأسوأ الذي شهدته غزة على الإطلاق”.

وقال مادوري لشبكة CNN: “شهدت حرب غزة في عام 2014 انقطاعاً في الإنترنت، لكن لم يكن الأمر على هذا النحو”.

وقالت شركة NetBlocks، وهي شركة لمراقبة الإنترنت مقرها لندن، لشبكة CNN إن انقطاع الخدمة يوم الجمعة يمثل “نقطة تحول” في قدرة سكان غزة على “إبقاء العالم الخارجي على علم بالوضع على الأرض”.

وزعمت شركة NetBlocks أن “حادثة اليوم هي أكبر انقطاع للاتصال بالإنترنت في غزة منذ بداية النزاع”.

في هذه الأثناء أرسل أحد أعضاء طاقم شبكة إن بي سي نيوز في قطاع غزة الليلة رسائل إلى زملائه في لندن على الرغم من انقطاع الإنترنت والقصف المكثف، وقدم لمحة عن الظروف البائسة في القطاع المحاصر.

وأضاف: “لقد تمكنت من الاتصال لمدة دقيقة بصعوبة كبيرة وأردت أن أخبركم أنه تم قطع الإنترنت والكهرباء وكل شيء”.

وكتب: “الوضع الذي نعيشه صعب، صعب للغاية وخطير للغاية” مضيفًا “نحن نتعرض لقصف مكثف بالمدفعية والجوية”.

وأضاف: “كل شارع متأثر” مضيفًا “يحمل الناس موتاهم وجرحاهم بأبسط الطرق… على عربات النقل والتوك توك”.

وتابع “الأمر خطير للغاية في كل مكان، إنهم يقصفوننا من السماء ومن الأرض” وقال “قبل دقائق قليلة قصفت الطائرات الحربية مواقع قريبة منا”.

وأضاف: “حتى سيارات الإسعاف لا تجرؤ على الخروج”.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.