قراءة في محاولات السعودية الحصول على القنبلة النووية

تناول موقع فورين افيرز الدولي فرص نجاح محاولات المملكة العربية السعودية الحصول على القنبلة النووية في خضم مباحثات الرياض مع الولايات المتحدة الأمريكية لإبرام اتفاق أمني دفاعي تاريخي.

وقال الموقع إنه في العام الماضي، قبل أقل من شهر من هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر، الذي غير كل شيء، كانت إسرائيل والسعودية تتفاوضان على اتفاق لتطبيع العلاقات.

وذكر الموقع أنه “بعد عقود من العلاقات الباردة، كان سعر الرياض للسلام مرتفعا بشكل مسلم به: بالإضافة إلى الضمانات الأمنية الأمريكية والتنازلات الإسرائيلية الرمزية على الأقل بشأن السيادة الفلسطينية، كان المفاوضون السعوديون يطالبون بالوصول إلى التكنولوجيا النووية المدنية”.

واليوم، على الرغم من دفعة جديدة من قبل إدارة بايدن، لا يزال مثل هذا الاتفاق مجرد احتمال بعيد.

إذ مع اندلاع حرب إسرائيل على غزة، حتى لو كان المسؤولون السعوديون مهتمين بالتحدث إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، فمن المرجح أن يجدوا أنه من المستحيل التفاوض على سلام دائم في حين أن الجماهير العربية، بما في ذلك جمهورهم، غاضبة من الأزمة الإنسانية التي خلقتها الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة.

وعلى الرغم من أن المفاوضات قد لا تستأنف أبدا، إلا أنها لا تزال مصدرا مهما للنفوذ المحتمل في العلاقة الأمريكية الإسرائيلية – وهي علاقة يعتقد المسؤولون في واشنطن أنها لا يمكن أن تساعد فقط في تسهيل وقف إطلاق النار في غزة ولكن أيضا تحفز تنازلات إسرائيلية أوسع بشأن الدولة الفلسطينية.

بينما تفكر الولايات المتحدة في كيفية تعزيز الاستقرار في الشرق الأوسط، سواء أثناء الحرب في غزة أو بعدها، فإن قضية البرنامج النووي السعودي ستلوح في الأفق.

وإذا كانت واشنطن تأمل في تدلي جزرة التطبيع السعودي لتحفيز السياسة الإسرائيلية، فستحتاج إلى النظر في مطالب الرياض بالتعاون النووي المدني وطلبات الدفاع – وهو تطور يمكن أن يغير صورة الأمن الإقليمي بشكل كبير، خاصة إذا كانت المملكة العربية السعودية تريد في نهاية المطاف برنامج أسلحة أيضا.

في الوقت الحالي، سيشمل البرنامج النووي السعودي المقترح مفاعلات نووية مدنية تدار بموجب اتفاق ضمانات شاملة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

لكن الرياض أعربت تاريخيا عن عدم ارتياحها حتى لتلك القيود القياسية، وغالبا ما تكون البرامج النووية السلمية الخطوة الأولى نحو الحصول على أسلحة نووية.

على الرغم من أن السعودية ليس لديها بعد بنية تحتية نووية كبيرة خاصة بها، إلا أنها تقوم ببناء مفاعل أبحاث نووي صغير على مشارف الرياض وبناء صواريخ باليستية بمساعدة الصين.

قد تلتزم المملكة بالتنمية النووية المدنية في الوقت الحالي. ولكن بالنظر إلى التهديد الذي يلوح في الأفق بوجود قنبلة إيرانية، قد يميل إلى التحرك نحو التسلح النووي العسكري في المستقبل.

واعتبر الموقع أنه يجب على الولايات المتحدة أن تعمل على التخفيف من هذا الخطر. إنه خط صعب بالنسبة لواشنطن: التعاون قليلا جدا، ويمكن أن تفقد الدعم السعودي للتطبيع مع إسرائيل والتنازل عن النفوذ لمنافسين مثل الصين؛ ومنح الدعم غير المشروط لقدرات التخصيب النووي السعودية، ويمكن للرياض اغتنام الفرصة لتطوير برنامج للأسلحة النووية على الطريق.

وقال “لذلك يجب على واشنطن قبول الطموحات النووية السلمية للمملكة ولكنها تصر على تدابير قوية ولوائح صارمة لاستباق الانتشار السعودي – ومنع سباق التسلح الإقليمي”.

وعلى الرغم من أن الطموحات النووية للسعودية هي ظاهريا للأغراض السلمية، إلا أن البرامج المدنية يمكن أن تكون مقدمة للبرامج العسكرية.

وقد اتبعت كل من إيران وكوريا الشمالية وليبيا والعراق وسوريا سرا برامج الأسلحة النووية بينما تتظاهر بالالتزام بالضمانات.

توضح هذه الأمثلة تحديات الكشف عن الانتشار النووي السري ومنعه إذا كانت لدى البلدان قدرات تخصيب كجزء من برامجها النووية المدنية، مما يؤكد الحاجة الملحة إلى بروتوكولات تحقق صارمة.

يمكن للبرنامج النووي المدني أن يسهل برنامج الأسلحة النووية من خلال إعطاء المملكة العربية السعودية تقنيات مزدوجة الاستخدام مثل قضبان الوقود ومرافق إعادة المعالجة وتصاميم المفاعلات المتقدمة.

ستوفر المفاعلات وقدرات تخصيب اليورانيوم للمملكة البنية التحتية وقاعدة المعرفة اللازمة للنهوض بقدراتها النووية من خلال تحويل المواد أو الخبرة نحو التطبيقات العسكرية.

يمكن للرياض بعد ذلك استخدام تقنيات التخصيب المتقدمة، مثل أجهزة الطرد المركزي للغاز، لإنتاج اليورانيوم المستخدم في الأسلحة، والتهرب من اكتشاف المفتشين الدوليين من خلال الإخفاء والخداع.

كما يمكن للمملكة العربية السعودية أيضا فصل نظائر اليورانيوم اللازمة لليورانيوم عالي التخصيب داخل المرافق المدنية، مما يجعل من الصعب على المفتشين الكشف عن وجود برنامج عسكري.

ةيمكن أيضا تحويل اليورانيوم المخصب الضروري لتغذية المفاعلات النووية وزيادة تخصيبه إلى مستويات مناسبة لانفجار نووي.

وبالتالي فإن البرنامج النووي المدني السعودي يرقى إلى قدرة نووية كامنة – القدرة التقنية على الانتشار إذا رغبت في ذلك. مع ذلك، ستنضم المملكة العربية السعودية إلى 31 دولة أخرى، بما في ذلك البرازيل ومصر وألمانيا واليابان، التي احتفظت بهذا الوضع عبر التاريخ.

ستكون الخطوة التالية والأكثر عدوانية هي التصعيد من الكمون إلى التحوط النووي – الاستخدام الاستراتيجي لبرنامج نووي مدني كورقة مساومة – أو توجيه السلوك العدائي (كما فعلت كوريا الشمالية، على سبيل المثال).

يمكن للسعودية تخصيب اليورانيوم، أو زيادة إنتاجها من أجهزة الطرد المركزي، أو شراء المواد والمعدات النووية من دول أخرى، أو كسب الدعم السياسي المحلي لحيازة الأسلحة النووية، وكل ذلك على أمل زيادة قدرتها التفاوضية.

ويمكن أن يدفع عدد من العوامل المملكة إلى السعي إلى امتلاك أسلحة نووية، بما في ذلك الرغبة في تعزيز الأمن القومي، وردع الخصوم المحتملين، وتعزيز نفوذها الجيوسياسي.

لكن من المرجح أن يظهر الدافع الرئيسي من جار السعودية ومنافسها: إيران. تقترب طهران، التي كان لديها برنامجها النووي المدني الخاص منذ الخمسينيات، أكثر فأكثر من قدرة الأسلحة النووية.

قد تكون إيران قادرة على إنتاج ما يكفي من اليورانيوم المستخدم في الأسلحة لقنبلة نووية في غضون أسابيع، على الرغم من أنه من المرجح أن يستغرق الأمر ستة أشهر أخرى على الأقل لتطوير سلاح قادر على ضرب هدف دقيق.

في الوقت الحالي، يبدو أن إيران قررت عدم اتخاذ الخطوة التالية وتسليح برنامجها النووي، ولكن الإمكانات تستمر – ويمكن أن تنمو وسط التقلبات الإقليمية المتزايدة ومع تعزيز طهران لعلاقاتها بقوة نووية تحريفية أخرى، روسيا.

لم تبتعد السعودية عن توضيح نواياها النووية إذا سلكت إيران هذا الطريق النووي: قال زعيمها الفعلي، ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، إنه إذا نجحت إيران في تطوير سلاح، فإن المملكة العربية السعودية أيضا “سيتعين عليها الحصول على سلاح”.

سيكون جزء من الدافع هو الخوف من أن إيران الجريئة يمكن أن تكثف دعمها للجماعات المسلحة، مع العلم أن السلاح النووي يمنحها بعض الحماية من الرد العسكري الأمريكي أو الإسرائيلي.

قد تستخدم إيران أيضا القوة العسكرية ضد السعودية أو إسرائيل أو خصوم آخرين من تلقاء نفسها، آمنة مع العلم أن هناك حدودا محتملة للتصعيد إذا عارضت الولايات المتحدة أو دول أخرى العدوان الإيراني.

وقد تكون المملكة مهتمة أيضا بالسعي وراء الأسلحة النووية لتتناسب مع الهيبة الإيرانية، إيمانا منها بقيمة سمعة القنبلة والرغبة في تعزيز مكانتها وسلطتها في المنطقة.

يمكن أن يدفع التقدم النووي الإيراني أيضا بلدانا أخرى في المنطقة، مثل الإمارات العربية المتحدة أو تركيا، إلى التحول نحو التسليح، مما يؤدي إلى تحرك سعودي في نفس الاتجاه.

وقد تعرضت الإمارات لانتقادات لفشلها في الكشف عن معلومات حول منشآتها النووية المدنية، واقترح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سابقا أنه لا ينبغي منع تركيا من الحصول على أسلحة نووية.

الرياض، التي ترى نفسها قائدا إقليميا، لا تريد أن يتغلب أي من البلدين – وخاصة الإمارات المنافس الرئيسي – على خط النهاية النووي.

ينطوي التحوط النووي السعودي أو الانتشار على العديد من المخاطر الرئيسية.

أولا، يمكن أن تواجه إيران والمملكة العربية السعودية مفارقة الاستقرار وعدم الاستقرار، وهي فكرة أنه على الرغم من أن الأسلحة النووية قد تسهم في الاستقرار على المستوى الاستراتيجي من خلال ردع الحرب الكبرى بين الدول المسلحة نوويا، إلا أنها يمكن أن تغذي في نفس الوقت عدم الثقة والتصعيد على مستوى أقل.

إذا استمرت إيران في تخصيب ما يكفي من اليورانيوم لرأس حربي نووي، فقد تعتقد الرياض أن الردع النووي السعودي يمكن أن يستقر العلاقات بين الخصمين.

لكن السلاح النووي لن يردع إيران بالضرورة عن اتباع سياسة خارجية تصادمية؛ فقد أظهرت طهران مرارا وتكرارا استعدادها للتنافس مع عدوها المسلح نوويا، إسرائيل، وتشجيع العمل المسلح ضد الآخرين في المنطقة.

كما أثارت إيران الاضطرابات في السعودية نفسها، حيث حرضت على أعمال الشغب في الحج في عام 1987 ودعمت مجموعة من الجماعات المناهضة للحكومة مثل حزب الله الحجاز.

في العراق المجاور، دعمت طهران مجموعة واسعة من الجهات الفاعلة، بما في ذلك عصائب أهل الحق وكتائب حزب الله، وكلاهما هاجم القوات الأمريكية في المنطقة.

بالنسبة لإيران، تعد هذه المجموعات وسيلة لتوسيع نفوذها على الأرض وإعطائها وسائل لتقويض المنافسين أو ضرب أعدائها خارج حدودها.

ثانيا، يخاطر الدور البارز بشكل متزايد للأسلحة النووية في العلاقات الإيرانية السعودية بسوء الفهم، وبالتالي التصعيد بين البلدين.

قد تفسر السعودية سعي إيران للحصول على القدرات النووية، حتى لو كان ذلك لأغراض التحوط، على أنه إشارة إلى نية عدائية أو كمقدمة للتسليح.

قد ترى إيران أن برنامج المملكة يهدد ويسعى إلى تسليح نفسه. يمكن أن يؤدي هذا التفسير الخاطئ إلى أن تؤدي السعودية إلى تسريع برنامجها النووي، معتقدة أنها تحتاج إلى رادع ضد إيران المسلحة نوويا.

يمكن أن تؤدي دوامة الموت هذه من المنافسة النووية بين الخصمين إلى سباق تسلح في المنطقة، مما يزيد من احتمال حدوث سوء تقدير أو صراع.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.