السعودية تعين 3 مجموعات ضغط لتحسين صورتها قبل تنصيب بايدن

تبذل السلطات السعودية جهودًا كبيرة لتحسين صورتها قبل تنصيب إدارة جو بايدن الأمريكية في العام الجديد ، وتوظيف جماعات الضغط في أمريكا لإجراء اتصالات مع المشرعين في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفقًا لقناة CNBC، فإن إحدى مجموعات الضغط التي جندتها السعودية هي شركة العلاقات العامة LS2 Group ، التي وقعت معها عقدًا لمدة عام في 2019 بتكلفة 1.5 مليون دولار .

كما كشفت الوثائق أن المملكة ستستخدم خدمات مجموعة أرينا الاستراتيجية، كما تشير سجلات العقد الموقع في 1 ديسمبر، مع لجنة الشركة “لإعلام الجمهور والمسؤولين الحكوميين ووسائل الإعلام بأهمية تعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية “.

وفقًا لوثائق مسربة، تم توقيع العقد، الذي تبلغ قيمته 5000 دولار شهريًا، بعد أسابيع قليلة من فوز بايدن في الانتخابات.

تدفع السعودية أيضًا 25000 دولار شهريًا لشركة Off Hill Strategies لفترة من أكتوبر إلى 18 يناير 2021، لذلك ستدعم مجموعة الضغط جهود السفارة للتواصل مع الكونجرس وتقوية العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة.

تشير الأرقام الصادرة عن مركز السياسة المستجيبة (CRP)، وهو منظمة مستقلة مقرها واشنطن، إلى أن المملكة العربية السعودية أنفقت في عام 2018 أكثر من 30 مليون دولار على جماعات الضغط ونحو 5 ملايين دولار في عام 2020 حتى الآن.

شهدت علاقات الرياض مع البيت الأبيض تقاربا كبيرا في عهد دونالد ترامب، الذي أقام علاقة شخصية مع حكام المملكة وشن حملة “أقصى ضغط” ضد خصمها إيران، بينما غض الطرف عن انتهاكات الرياض لحقوق الإنسان.

وتشعر المملكة بالقلق من أن إدارة بايدن ستسحب العقوبات التي فرضها ترامب على إيران وتعيد الانضمام إلى الاتفاق النووي مع طهران، وتحد من مبيعات الأسلحة للسعودية وتحاسب المملكة على انتهاكات حقوق الإنسان.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.