تزايد المليونيرات في دبي يغذي طفرة الطائرات الخاصة

نشرت شبكة ” سي إن إن” الأمريكية تقريرا حول ازدهار رحلات الطائرات الخاصة في دبي في الإمارات العربية المتحدة لما وصفته نادي النخبة الذي يستمتع بالسفر على متن طائرة خاصة، والذي يمكن أن يكلف ما بين 50 ألف دولار إلى 200 ألف دولار أمريكي أو أكثر لرحلة واحدة.

وجاء في التقرير أن الساعة الآن الثالثة صباحًا في مبنى كبار الشخصيات بمطار محمد بن راشد للطيران والفضاء في دبي، وتستعد طائرة طويلة المدى للإقلاع. تتجه الطائرة الخاصة الفاخرة التي تتسع لـ 14 مقعدًا إلى أوروبا، بمجرد وصول راكبها الرئيسي وحاشيته.

بالنسبة لهذا الفرد صاحب الثروات الضخمة وغيره من أمثاله، فإن هذه الرحلة اليومية هي رحلة عادية. وبما أن المال ليس له أي أهمية، فسوف يتم إعداد الرحلة وفقًا لكل رغباته — من الفراش الفاخر على متن الطائرة إلى وجبة بيج ماك الجاهزة التي يتوقعها عند ربط حزام الأمان.

قالت ليليت أفيتكيان، الرئيسة التنفيذية ومؤسسة شركة الطائرات الخاصة “فويكس” التي تم إطلاقها مؤخرًا: “في كل مكان في العالم، أينما يسافر… يجب أن تكون ماكدونالدز وكنتاكي على متن الطائرة… يجب أن يكون كلاهما”.

بالنسبة للمخضرمة في صناعة الطيران الخاص التي تتخذ من دبي مقراً لها، فإن تلبية الطلبات الفريدة للعملاء من أصحاب الملايين هو مجرد جزء من خدمة نمط الحياة الفاخرة “بزاوية 360 درجة” التي تقدمها، سواء كان ذلك من خلال الوجبات السريعة المفضلة، أو تذاكر حفل توزيع جوائز الأوسكار، أو عطلة غامضة مخصصة.

باعتبارها وسيطًا للرحلات الجوية العارضة المتميزة، تفتخر شركة Voyex بإمكانية الوصول إلى شبكة تضم أكثر من 20 ألف طائرة حول العالم والتي يمكن استدعاؤها وتجهيزها للإقلاع في غضون ساعات.

وقال أفيتيكيان “هناك في الواقع طائرتان حصريتان للغاية لدينا إمكانية وصول خاصة للغاية إليهما، فقط للأفراد ذوي الثروات العالية للغاية (مثل) العائلات المالكة أو الحكومات … إنها مثل الفيلات الصغيرة في الهواء”.

وتقول فانيسا بودا، نائب رئيس الاتصالات وأسلوب الحياة في شركة فويكس، في وصفها لدبي، حيث يوجد المقر الحالي للشركة: “إنها عقلية الوفرة”.

وأضافت “في نهاية المطاف، نحن نناشد المندوبين والمسؤولين الحكوميين والمشاهير، أي العملاء من الدرجة الأولى، الذين يتعين علينا أن نبقيهم سراً”.

ومن المتوقع أن ينتقل أكثر من 6700 مليونير إلى الإمارات العربية المتحدة في عام 2024 وحده، وهو عدد أكبر من أي دولة أخرى، في حين من المتوقع أن يرتفع عدد أصحاب الملايين في دبي — الأفراد الذين لديهم أصول قابلة للاستثمار تبلغ قيمتها 100 مليون دولار أو أكثر — بنسبة 150٪ بحلول عام 2040، وفقًا لشركة Henley and Partners، وهي شركة استشارية تساعد العملاء الأثرياء في الحصول على الإقامة أو الجنسية في الخارج من خلال الاستثمارات.

وفي تقريرها عن هجرة الثروات الخاصة لعام 2024، أشارت الشركة إلى أن تدفق المليونيرات من الهند والشرق الأوسط وروسيا وأفريقيا والمملكة المتحدة وأوروبا يعني أن الإمارات العربية المتحدة من المتوقع أن تجتذب ما يقرب من ضعف عدد المليونيرات مقارنة بأقرب منافس لها، الولايات المتحدة.

وقال فيصل دوراني، كبير الباحثين في نايت فرانك الشرق الأوسط: “على مدى السنوات الخمسين الماضية، بنت دبي سمعة طيبة كمركز عالمي للرفاهية … والأثرياء في العالم يستهدفون بنشاط أغلى المنازل في دبي”.

ويقول دوراني إن الرغبة في الرفاهية والحصرية بين أثرياء العالم تمتد إلى الطيران الخاص، وهو ما يفسر نموه في دول الخليج مثل الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية — وهو ما ساعده أيضًا “حقيقة أن دبي لديها تاريخ طويل من كونها مركزًا عالميًا للاتصال”.

وتقدر قيمة سوق الطائرات الخاصة في الشرق الأوسط بنحو 566 مليون دولار، ومن المتوقع أن تنمو إلى 943 مليون دولار بحلول عام 2029، وفقًا لشركة الاستشارات Creative Zone.

وفي حين قد يكون عدد الرحلات الخاصة في أوروبا والولايات المتحدة أكبر، فإن وتيرة النمو في الشرق الأوسط والأسواق الناشئة مثل الهند لا مثيل لها، كما يقول يوسف معلم، نائب الرئيس التنفيذي لشركة الطيران الخاص العالمية فيستا.

وقال المعلم “هناك أفراد من أصحاب الثروات الضخمة يأتون إلى المنطقة، لكنهم يجلبون معهم أيضًا مقار شركاتهم أو مكاتبهم الرئيسية. لذا فإنك تحصل على هذا التأثير المزدوج”.

لكن مع مساهمة الطيران بنحو 3% من انبعاثات الكربون العالمية، لا ترحب كل الدول بالطيران الخاص بمثل هذا القدر من الحماس.

ففي العام الماضي أعلنت هولندا عن نيتها حظر الطائرات الخاصة والطيران التجاري الصغير في مطار سخيبول الرئيسي اعتباراً من عام 2026، في خطوة تستهدف الحد من الضوضاء وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون لكل راكب.

في المتوسط، تُعد الطائرات الخاصة أكثر كثافة في الكربون بعشر مرات من طائرات الركاب وأكثر تلويثًا بخمسين مرة من القطارات، وفقًا للاتحاد الأوروبي للنقل والبيئة.

في نوفمبر 2023، قامت طيران الإمارات بتشغيل رحلة تجريبية لطائرة إيرباص A380 تعمل بالوقود المستدام بنسبة 100%. وفي حين تستخدم بعض شركات الطيران الوقود المستدام المخلوط حاليًا، فإن اتحاد النقل الجوي الدولي يقدر أن طاقة إنتاج الوقود المستدام في عام 2024 لن تتجاوز 1.5 مليون طن متري، أي حوالي 0.5% من إجمالي احتياجات وقود الطائرات.

في حين من المتوقع أن تقوم الطائرات المستدامة بالجزء الأكبر من الثورة الخضراء في مجال الطيران، فإن التقنيات البديلة تتطور بوتيرة سريعة، وخاصة بالنسبة لسوق الرحلات الجوية التي تقل عن 1000 ميل.

لا تقدم شركة فوييكس تعويضات الكربون لعملائها، لكن أفيتيكيان قال إن الشركة كانت تتفاوض مع مجموعة بيئية للمساهمة بنسبة مئوية من أرباحها في برامج زراعة الأشجار.

وقالت أفيتيكيان إنها شعرت بالتشجيع لرؤية رحلة طيران القوات الجوية الإماراتية التجريبية العام الماضي، لكنها أضافت أن الأمر سيستغرق بعض الوقت قبل أن يتوفر العرض الكافي لإصلاح الصناعة.

وأضافت “هذا أمر لا نملك نفوذًا كبيرًا فيه باعتبارنا سماسرة تأجير طائرات. لذا فإن القرار في الحقيقة قرار المشغل وقرار المورد”، مشيرة إلى أن عملاءها لا ينبغي أن يشعروا بالذنب إزاء التأثير البيئي للطيران الخاص.

وقالت “لا أريد أن أعتذر، فأنا في الواقع أتحدث نيابة عن عملائي. لا ينبغي لهم أن يشعروا بالسوء… وهم يستحقون تمامًا السفر على متن طائرة خاصة”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.