الصين تتوسع في مجال الطاقة الشمسية في الخليج

تتوسع الصين في مجال الطاقة الشمسية في دول الخليج العربي مع سعى صناعة الطاقة الشمسية الصينية إلى التوسع استراتيجيا في أسواق الخليج، مستفيدة من الإمكانات الهائلة للطاقة الشمسية في المنطقة مع التعامل مع المخاطر المرتبطة بالمنافسة الشديدة والظروف البيئية القاسية.

وقد سلطت الدورة الثالثة للمؤتمر الوطني الثالث للحزب الشيوعي الصيني الضوء على التزام الحزب الشيوعي بتوجيه اقتصاد البلاد عبر التوترات العالمية المستمرة والتحديات المحلية من خلال التركيز على النمو المستدام عالي الجودة الذي تغذيته التقنيات المتقدمة.

وعلى الرغم من الأداء الاقتصادي القوي والدور الرائد في مجال الطاقة الخضراء العالمية، تواجه صناعة الطاقة الشمسية في الصين اضطرابات كبيرة بسبب التوسع المفرط والمنافسة الشرسة والتعريفات الجمركية الخارجية.

وفي حين يواجه القطاع هذه الصعوبات، تعمل شركات الطاقة الشمسية الصينية على التوسع بشكل استراتيجي في أسواق الخليج، والاستفادة من الإمكانات الشمسية الهائلة في المنطقة مع التعامل مع المخاطر المرتبطة بالمنافسة الشديدة والظروف البيئية القاسية.

ورسميا، يبدو الاقتصاد الصيني قويا، مع نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5.3٪ في الربع الأول من العام، متجاوزا التوقعات ومعززا لاستراتيجية بكين لتحويل الموارد من العقارات والبنية التحتية إلى الصناعات المتقدمة.

ويتجلى هذا التحول في القيادة المتنامية للصين في قطاعات الطاقة الخضراء مثل المركبات الكهربائية. وجد تقرير صادر عن Global Energy Monitor في يوليو أن الصين تبني ثلثي مشاريع الرياح والطاقة الشمسية الكبيرة في العالم ، مع ضعف القدرة قيد الإنشاء حاليًا مقارنة ببقية العالم مجتمعًا – وهي أرقام لا تشمل حتى التوسع الجاري خارج البلاد.

ومع ذلك، وعلى الرغم من هذه التطورات، فإن صناعة الطاقة الشمسية في الصين تبحر في مياه مضطربة.

فقد واجه القطاع توسعًا مفرطًا فوضويًا ومنافسة شرسة في الأسعار، تفاقمت بسبب التعريفات الجمركية المرتفعة من الولايات المتحدة وأوروبا. وقد أعلنت شركات الطاقة الشمسية الصينية الرائدة، بما في ذلك LONGi Green Energy Technology وJA Solar، عن خسائر كبيرة .

وبالمثل، انتقلت شركتا تصنيع رقائق السيليكون الشمسية Tongwei وTCL Zhonghuan Renewable Energy Technology أيضًا من الربحية إلى الخسائر. وتأثرت شركات تصنيع الطاقة الشمسية الأصغر حجمًا، مثل Lingda، بشكل أكثر حدة. ويبدو أن فترة التوحيد وشيكة لصناعة الطاقة الشمسية في الصين.

الواقع أن الأداء الاقتصادي الإجمالي للصين يتعرض لضغوط ناجمة عن التأثير الدائم للتدابير الصارمة للتعامل مع جائحة فيروس كورونا، مما أدى إلى زيادة السخط الاجتماعي إزاء انخفاض قيم الممتلكات وفقدان الوظائف.

فقد تباطأ نمو الصين بشكل غير متوقع خلال الربيع إلى أبطأ معدل له في خمسة أرباع، حيث أدى ضعف الإنفاق الاستهلاكي وقطاع الإسكان المتعثر إلى كبح جماح زيادة الصادرات، مما وضع ضغوطا على صناع السياسات.

وسجلت الصين فائضا تجاريا شهريا قياسيا بلغ 99 مليار دولار في يونيو/حزيران، مما يعكس اعتمادها على الصادرات للتخفيف من حدة الركود الاقتصادي.

ويبدو أن الشركات المصنعة في الصين، التي تعاني من فائض الطاقة الإنتاجية في اقتصاد متعثر، تسعى إلى الإغاثة من خلال زيادة الصادرات.

وفي ظل الانفصال بين الصين والولايات المتحدة والاتجاه الأوسع نحو العولمة، فإن الاعتماد فقط على نموذج التصنيع والتصدير يفرض مخاطر كبيرة على صناعة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصينية.

ونتيجة لهذا، تركز شركات الطاقة الشمسية الرائدة بشكل متزايد على ترسيخ وجودها في الأسواق الخارجية وتصدير سلاسل التوريد والقدرة الإنتاجية. ولم تستسلم شركات الطاقة الشمسية الصينية للأسواق الغربية.

لكنها كثفت جهودها لبناء مصانع في الاقتصادات الناشئة، وخاصة في الشرق الأوسط، والتي توفر الطلب المحلي، وتحافظ على علاقات مواتية مع بكين، وتعمل كبوابات إلى الأسواق الأمريكية والأوروبية وغيرها.

نمو الطاقة الشمسية في الخليج

برزت منطقة الشرق الأوسط، وخاصة الخليج، كسوق محوري لشركات الطاقة الشمسية الصينية، مدفوعة بإمكانات المنطقة الهائلة لنمو الطاقة الشمسية.

ووفقًا لتقرير ” توقعات الطاقة الشمسية 2024 ” الصادر عن جمعية صناعة الطاقة الشمسية في الشرق الأوسط، فإن الطاقة الشمسية تمثل حاليًا 2% فقط من إجمالي مزيج الطاقة في المنطقة، مع هيمنة الوقود الأحفوري بنسبة 87%.

ومع ذلك، يسلط التقرير الضوء على الإمكانات الكبيرة لتسارع نمو الطاقة الشمسية في المنطقة. وتتوقع إحصائيات من إنفولينك كونسلتينج نموًا ثابتًا في سوق الطاقة الشمسية الكهروضوئية في الشرق الأوسط، حيث تعد السعودية والإمارات العربية المتحدة وتركيا المصادر الرئيسية للطلب.

ويعود نمو سوق الطاقة الشمسية في الشرق الأوسط في المقام الأول إلى محطات الطاقة على نطاق المرافق في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

ومن المتوقع أن تحقق هاتان الدولتان قدرة مشتركة تبلغ 13.5 جيجاواط في عام 2024، وهو ما يمثل حوالي 53% من إجمالي القدرة المركبة في المنطقة.

وقد لعبت الشركات الصينية دورًا مهمًا في هذا التوسع. فقد دخلت شركة ترينا سولار سوق الشرق الأوسط بتأسيس شركة ترينا سولار الشرق الأوسط في عام 2009، وعلى مدى السنوات التالية، تركت شركات صينية كبرى أخرى، مثل جينكو سولار، وشانغهاي إلكتريك، وجي إيه سولار، وسولارجيجا إنيرجي، بصماتها أيضًا.

في عام 2022، استوردت دول الشرق الأوسط، بقيادة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، ما يقرب من 11.4 جيجاوات من مكونات الطاقة الشمسية الكهروضوئية من الصين – بزيادة قدرها 78٪ عن العام السابق.

وتعكس هذه الزيادة في واردات مكونات الطاقة الشمسية الطلب المتزايد على تكنولوجيا الطاقة الشمسية الصينية والتكامل المتزايد لتكنولوجيا الطاقة الصينية في البنية التحتية للطاقة في المنطقة.

وبناءً على هذا الزخم، أعلنت شركات الطاقة الشمسية الصينية الرائدة، بما في ذلك GCL New Energy Holdings وTCL Zhonghuan وTrina Solar، عن استثمارات كبيرة في الشرق الأوسط على مدى العامين الماضيين. وينصب تركيزها على تطوير مجالات رئيسية مثل السيليكون البلوري ووحدات الخلايا الشمسية والمواد المساعدة.

وفي تطور مهم قبل قمة المناخ COP28 في دبي في أواخر عام 2023، افتتحت الإمارات العربية المتحدة أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم في موقع واحد – مشروع الظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية. تغطي هذه المنشأة التي بنتها الصين ما يقرب من 8 أميال مربعة مع 4 ملايين لوحة شمسية.

وتبلغ سعتها 2 جيجاوات وهي قادرة على توفير الطاقة لـ 200 ألف أسرة. تعد المحطة شهادة على التزام الإمارات العربية المتحدة بالطاقة المتجددة وتجسد التأثير المتزايد لتكنولوجيا الطاقة الشمسية الصينية في تحولات الطاقة العالمية.

تتماشى هذه المبادرة مع منطقة التعاون الصناعي الأوسع بين الصين والإمارات العربية المتحدة، والتي من المقرر أن تتوسع مع خطط ترينا سولار .

في أكتوبر 2023، وقعت ترينا سولار مذكرة تفاهم مع موانئ أبوظبي الإماراتية وشركة الاستثمار الصينية Jiangsu Provincial Overseas Cooperative and Investment لبناء قاعدة تصنيع كهروضوئية واسعة النطاق.

ومن المقرر أن يتكشف المشروع على ثلاث مراحل وسيقع في منطقة التعاون الصناعي بين الصين والإمارات العربية المتحدة في منطقة خليفة الصناعية في أبو ظبي.

وفي يونيو، كشفت شركة GCL Technology Holdings Limited عن خطط لبناء أكبر منشأة لإنتاج البولي سيليكون خارج الصين في الشرق الأوسط، بالتعاون مع شركة مبادلة للاستثمار، كجزء من الجهود الرامية إلى إنشاء نظام بيئي متكامل محلي للسيليكون في الإمارات العربية المتحدة.

كما تتبنى المملكة العربية السعودية أيضًا تقنية الطاقة الشمسية الصينية كجزء من جهودها لتوطين إنتاج الطاقة المتجددة وتنويع مصادر الطاقة وتقليل اعتمادها على النفط.

في يناير 2023، بدأت شركة Jinko Power Technology في بناء محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 300 ميجاوات في المملكة. ومن المقرر أن يبدأ تشغيل المشروع في الربع الرابع من عام 2024.

وذكرت بلومبرج في يوليو أن شركة Jinko Solar وTCL Zhonghuan ستستثمران 3 مليارات دولار في مزارع شمسية جديدة في المملكة العربية السعودية.

في يوليو، تعاونت شركة TCL Zhonghuan مع شركة توطين الطاقة المتجددة في المملكة العربية السعودية، وهي شركة تابعة لصندوق الاستثمار العام، وشركة Vision Industries في مشروع تصنيع بلورات السيليكون والرقائق بقيمة 2.08 مليار دولار .

وفي مشروع آخر، تقود شركة Jinko Solar اتحادًا يضم TCL Zhonghuan وEnvision Energy وشركات أخرى لتطوير منشأة لتصنيع الخلايا والوحدات الشمسية بقيمة 985 مليون دولار بحلول عام 2026.

وفي يوليو/تموز أيضًا، وقعت شركة Sungrow Power Supply Co. العملاقة لمعدات الطاقة الشمسية صفقة مع شركة الاستثمار السعودية Algihaz Holding لمشروع تخزين الطاقة .

ووفقًا لإيداع لدى بورصة شنغهاي أوردته رويترز في أوائل أغسطس/آب، وقعت شركة China Energy Engineering صفقة بقيمة 972 مليون دولار مع شركاء المشروع المشترك PIF وACWA Power وشركة أرامكو السعودية للطاقة لبناء محطة للطاقة الشمسية في المملكة.

ووفقًا لنيكولاس لوا، محلل سلسلة توريد الطاقة الشمسية في Rystad Energy، نقلاً عن صحيفة China Daily ، “ستعزز هذه الإعلانات التي تبلغ طاقتها جيجاواط تصنيع الطاقة الشمسية المحلية في المملكة العربية السعودية”.

وإلى جانب هذه المشاريع، تتعاون الشركات الصينية في مبادرات مبتكرة أخرى. ففي مايو/أيار 2023، أطلقت شركة لونجي أكاديمية للطاقة الشمسية في دبي، تستهدف التوزيع في الشرق الأوسط والطاقة الشمسية التجارية والصناعية.

ويقدم المنهج الدراسي لمهندسي المبيعات والمُثبِّتين وموظفي الهندسة والمشتريات والبناء المعرفة والمهارات اللازمة لمجال الطاقة الشمسية. وتقدم الأكاديمية شهادة مشتركة بالشراكة مع السلطات المحلية، وتقدم للمشاركين أوراق اعتماد معترف بها تعزز خبرتهم في مجال الطاقة الشمسية.

ويسلط الحضور المتزايد لشركات الطاقة الشمسية الصينية في الخليج والشرق الأوسط الضوء على تركيز الصين على تقنيات الطاقة الخضراء وسط ضغوط الطاقة الفائضة المحلية وتعقيدات ديناميكيات السوق العالمية.

ومن خلال إنشاء سلسلة صناعية في الأسواق الرئيسية، يمكن لشركات الطاقة الشمسية الصينية تلبية الطلب بشكل أفضل والاستجابة السريعة لاحتياجات العملاء، مما يعزز القدرة التنافسية للمنتجات ويوسع حصتها في السوق.

وبالنسبة للمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، تعمل هذه التعاونات على توسيع القدرة على إنتاج الطاقة الشمسية وتعميق جهود توطين الطاقة المتجددة.

موازنة المكافآت والمخاطر

وعلى الرغم من المكاسب المحتملة، تواجه شركات الطاقة الشمسية الصينية التي تقتحم أسواق الطاقة الشمسية في الشرق الأوسط تحديات ومخاطر كبيرة. فالمنافسة الشرسة في المنطقة تتطلب معايير عالية للمنتجات، وخاصة في ظل الظروف البيئية القاسية.

ففي العديد من المناطق، يتعين على الوحدات أن تتحمل أشعة الشمس الشديدة والعواصف الرملية ومستويات متفاوتة من الرطوبة والملوحة، وهو ما يستلزم مقاومة قوية للرمال والرياح وإطالة عمر الخدمة.

وعلى الجانب التجاري، أدت التكلفة المنخفضة لتوليد الكهرباء إلى حروب عطاءات مكثفة، مما دفع الأسعار إلى الانخفاض إلى مستويات غير مستدامة تقريبًا.

وتفرض هذه البيئة تحديات تشغيلية، وخاصة بالنسبة للشركات الصينية التي تشارك في المقام الأول من خلال عقود الهندسة والمشتريات والبناء.

والمخاطر المالية كبيرة، كما يتضح من الخسائر الكبيرة التي تكبدتها شركة شنغهاي إلكتريك في عام 2021 بسبب انقطاع سلسلة التوريد خلال مشروع محطة الطاقة الشمسية الحرارية في دبي.

في حين أن التكاليف المرتفعة، والأسعار المنخفضة، والمتطلبات البيئية القاسية تخلق بيئة محفوفة بالمخاطر لشركات الطاقة الشمسية الصينية، يبدو أنها تركز على الربحية الكبيرة المحتملة للتوسع في سوق الطاقة الشمسية في الشرق الأوسط.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.