يخشى نشطاء المناخ من المراقبة والاحتجاز في محادثات COP28 في الإمارات

تستعد جماعات حقوق الإنسان لمحادثات المناخ COP28 في دولة الإمارات العربية المتحدة بخوف، خوفًا من المراقبة والاعتقال في ظل نظام العدالة الجنائية الصارم في المملكة الغنية بالنفط.
وقالت دولة الإمارات التي تستجيب بشدة للتدقيق الدولي، حيث تعتبر الاحتجاجات غير المصرح بها غير قانونية، إنها ستسمح بالمظاهرات في مناطق محددة من موقع COP28 وهو مشروع تطوير بعيد في ضواحي دبي محاطة بالصحراء في الغالب.
لكن هذه التأكيدات، والتعهد باستضافة النسخة “الأكثر شمولا” حتى الآن من محادثات المناخ التابعة للأمم المتحدة، لم تفعل الكثير لتهدئة الناشطين، الذين يقولون إنهم يخططون لإثارة قضايا حقوق الإنسان خلال مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28).
وقال أسد رحمن، المتحدث الرئيسي باسم تحالف العدالة المناخية، الذي يخطط لاتخاذ إجراءات على أرض الواقع: “نحن نشعر بقلق عميق بشأن احتجاز الأشخاص واعتقالهم”.
وقال الناشط لوكالة فرانس برس “ثم هناك قلق أوسع نطاقا بشأن حجم المراقبة، وخاصة المراقبة الرقمية”، مضيفا: “نحن نعلم أن الإمارات لديها التكنولوجيا لمراقبة الاتصالات الرقمية”.
حظر دولة الإمارات وهي اتحاد استبدادي يضم سبع مشيخات، الاحتجاجات غير المصرح بها، وتحظر المثلية الجنسية، وتحظر انتقاد الحكام والخطاب الذي يُعتقد أنه يخلق أو يشجع الاضطرابات الاجتماعية.
التشهير وكذلك الإهانات اللفظية والكتابية، سواء تم نشرها أو القيام بها على انفراد، تخضع للمحاكمة بموجب القانون.
كما يجرم قانون العقوبات في البلاد الإساءة إلى الدول الأجنبية أو تعريض العلاقات معها للخطر.
وفي عام 2020، حُكم على أردني مقيم في الإمارات العربية المتحدة بالسجن لمدة 10 سنوات بسبب منشورات على فيسبوك تنتقد العائلة المالكة الأردنية والحكومة، وفقًا لمنظمة هيومن رايتس ووتش .
واتهمت منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش الإمارات باحتجاز 64 إماراتياً على الأقل لأسباب سياسية. لكن السلطات تتهمهم بالارتباط بجماعة الإخوان المسلمين المحظورة .
ومن بين المعتقلين الإماراتيين أحمد منصور، الذي وصفه الناشطون بأنه “آخر المدافع عن حقوق الإنسان” في الإمارات.
تم القبض على منصور، الذي انتقد السلطات علانية، في عام 2017 بموجب قانون الجرائم الإلكترونية في الدولة الخليجية.
وحُكم عليه بالسجن لمدة 10 سنوات في العام التالي بعد إدانته بنشر معلومات كاذبة على وسائل التواصل الاجتماعي والإضرار بسمعة الدولة.
وقال ديفين كيني، الباحث في شؤون الإمارات العربية المتحدة في منظمة العفو الدولية، لوكالة فرانس برس: “لقد قمعت الإمارات أي نوع من أشكال المجتمع المدني المحلي من خلال سجن … الإماراتيين الذين عبروا حتى عن انتقادات خفيفة”.
“ليست هذه هي المرة الأولى التي يُعقد فيها اجتماع لمؤتمر الأطراف في حالة قمعية للغاية”.
ولتهدئة المخاوف قبل القمة، قالت دولة الإمارات العربية المتحدة “ستكون هناك مساحة متاحة لنشطاء المناخ للتجمع سلمياً وإسماع أصواتهم” في COP28.
لكن المبادئ التوجيهية التي صاغها فريق الإمارات العربية المتحدة COP28 ونشرت على الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة لمحادثات المناخ حذرت من أن “قوانين الإمارات العربية المتحدة تحظر انتشار المعلومات المضللة أو الأخبار المزيفة أو الإدلاء بتصريحات تشهيرية شفهيًا أو على وسائل التواصل الاجتماعي”.
وفي رسالة مصممة خصيصًا للحاضرين من مجتمع LGBTQ ، طلبت من “جميع الزوار والمقيمين احترام القيم الثقافية والمجتمعية لدولة الإمارات العربية المتحدة”.
وقد تمت منذ ذلك الحين إزالة القيود الأوسع التي أصدرها مكتب تنظيم الإعلام في دولة الإمارات العربية المتحدة وتم نشرها على الموقع الإلكتروني لوكالة المناخ التابعة للأمم المتحدة الشهر الماضي.
وطالبت المبادئ التوجيهية الصحفيين “بالامتناع عن نشر أي شيء يمكن أن يسيء بشكل مباشر أو غير مباشر إلى النظام الحاكم” في الإمارات العربية المتحدة أو “يمكن أن يسيء إلى الوحدة الوطنية والتماسك الاجتماعي” في البلاد.
وفي بيان وصف فريق COP28 الإماراتي الوثيقة بأنها “دليل قديم”، قائلا إن “مضمونها قديم وغير مناسب لوسائل الإعلام” التي تحضر المحادثات.
كانت الاحتجاجات الكبيرة شائعة في معظم مؤتمرات الأطراف السابقة. سُمح بتنظيم مسيرات محدودة في محادثات الأمم المتحدة الأخيرة للمناخ في مصر ، حيث تقوم السلطات بانتظام بقمع المظاهرات واحتجاز النشطاء.
هذا العام، ستقتصر الاحتجاجات في الغالب على “المنطقة الزرقاء” لموقع مؤتمر الأطراف الذي تديره الأمم المتحدة بدلاً من السلطات الإماراتية.
وقال نشطاء “لا توجد أي تحركات أو فعاليات من جانب المجتمع المدني خارج مكان انعقاد مؤتمر الأطراف بسبب المخاوف الأمنية”.
وأضافوا أنهم في COP28 يخططون للتنديد بمعاملة الإمارات للعمال المهاجرين، واحتجازها للجهات الفاعلة في المجتمع المدني، فضلاً عن إنتاجها للوقود الأحفوري – وكلها مواضيع محظورة بالنسبة للسلطات.
وذكر ناشط كيني شارك في ثلاث مؤتمرات سابقة لمؤتمر الأطراف، بما في ذلك المؤتمر الذي عقد في مصر العام الماضي، حلقة أخرى من القلق.
وقال الناشط إن “مخاوف السلامة والأمن التي لدي الآن كشخص يذهب إلى مركز الشرطة هي أنني فتاة متحولة ويجب أن أخفي ذلك”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.