الدبلوماسية في غزة تعزز دور قطر كوسيط عالمي

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية إن دبلوماسية قطر تعززت في حرب غزة، بما في ذلك المساعدة في ترتيب وقف مؤقت لإطلاق النار واتفاق إطلاق سراح الرهائن الذي دخل حيز التنفيذ.
وذكرت الصحيفة أن مكانة قطر الغنية للغاية تعززت كمحاور مفضل لواشنطن مع الجماعات المتطرفة والدول المنبوذة في الشرق الأوسط وبشكل متزايد حول العالم.
بدأ هذا الدور غير المتوقع يتشكل قبل نحو ثلاثين عاماً عندما سعت المملكة الخليجية الصغيرة إلى تأمين نفسها وسط جيران أكبر، من خلال حل النزاعات الإقليمية وفي الوقت نفسه كسب ثقة وامتنان الولايات المتحدة والحكومات الغربية الأخرى.
كما استضافت قاعدة عسكرية أمريكية كبرى لمدة عقدين من الزمن واشترت أسلحة بمليارات الدولارات من الولايات المتحدة وأوروبا.
لقد انطوى هذا النهج على مخاطر كبيرة، لأن استعداد قطر للتحدث مع الجماعات المتطرفة جعلها عرضة لادعاءات من جيرانها وغيرهم بأنها تدعم الإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.
وقد كشفت الأسابيع السبعة الماضية من الوساطة المضنية، والتي بدأتها قطر بعد ساعات من هجوم حماس عبر الحدود ضد إسرائيل في السابع من أكتوبر، عن هذه التوترات مرة أخرى.
وذلك بعد أن انتقد بعض المشرعين الأمريكيين وكبار المسؤولين السابقين قطر باعتبارها داعمًا رئيسيًا لحماس، حتى بينما كانت إدارة بايدن تضغط عليها للمساعدة في تأمين إطلاق سراح مئات المدنيين والجنود المختطفين، بما في ذلك العديد من المواطنين الأمريكيين.
فتحت قطر قناة اتصال مع قادة حماس منذ أكثر من عقد من الزمن، وهي خطوة يقول المسؤولون القطريون إنها جاءت بناء على طلب الولايات المتحدة، وقررت في وقت لاحق السماح للجماعة بفتح مكتب في الدوحة وقدمت في نفس الوقت مئات الملايين من الدولارات كمساعدات لغزة.
يشكك الكثيرون في إسرائيل في علاقة قطر بالمسلحين ويخشون أن تحبط الدوحة محاولات تدمير الجماعة لكن المسؤولين القطريين يقولون إنهم اعتادوا على التشكيك في دوافعهم وولاءاتهم على مر السنين، لكنهم أصبحوا أكثر صراحة في الدفاع عن موقفهم.
يقول ماجد الأنصاري، المتحدث باسم وزارة الخارجية وكبير مستشاري رئيس الوزراء القطري، في مقابلة أجريت معه مؤخراً، إن “القيادة السياسية في قطر مستعدة لتحمل المخاطرة” بالحفاظ على الاتصالات مع الأطراف التي يتجنبها الغرب.
وأضاف: “لا يمكنك الحصول على مكاسب عالية إلا من خلال المخاطرة العالية، ومن خلال القيام بهذه الأشياء”.
عرّضت استراتيجية قطر الدولة الخليجية لخطر كبير بشكل خاص عندما قطع الجيران العرب العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع الدوحة عام 2017، بضوء أخضر من إدارة ترامب، كما فكروا في شن غزو بري.
وشعرت السعودية ومصر ودول أخرى بالإحباط إزاء السياسة الخارجية المستقلة لقطر، بما في ذلك التغطية الانتقادية لقناة الجزيرة، ومقرها في الدوحة، ودعم قطر للمنتسبين إلى جماعة الإخوان المسلمين والحركات الثورية خلال انتفاضات الربيع العربي التي أطاحت بالحكام المستبدين الذين حكموا لفترة طويلة في جميع أنحاء المنطقة.
انتهى الخلاف الدبلوماسي والمقاطعة الاقتصادية بعد ثلاث سنوات دون انتزاع أي تنازلات ذات معنى وقد ضاعفت قطر، التي هزتها الأزمة ولكن لم تقلل من ميلها للتحدي، جهودها للتوسط في بعض الصراعات الشائكة في العالم وقدمت نفسها كحكم محايد.
يقول باتريك ثيروس، سفير الولايات المتحدة السابق في قطر “سيبذل القطريون كل ما في وسعهم ليكونوا لا غنى عنهم للولايات المتحدة.. هذا هو حجر الزاوية في السياسة الخارجية لقطر”.
وأضاف “هذا يعني أيضًا أنه يتعين عليهم الحفاظ على مسافة واضحة من الولايات المتحدة في بعض الأحيان، لأنه يمكنهم بعد ذلك التحدث مع الشخص الآخر”.
كانت قطر هي التي استضافت محادثات السلام مع طالبان في نهاية الحرب الأميركية التي دامت عشرين عاماً في أفغانستان، بعد ان كان المتمردون الإسلاميون قد افتتحوا مكتبا في الدوحة عام 2013 بناء على طلب من الولايات المتحدة، التي سعت إلى الحد من نفوذ أجهزة المخابرات الباكستانية عليهم.
وعندما انهارت حكومة كابول المدعومة من الغرب في أغسطس 2021، ساعدت قطر في إجلاء عشرات الآلاف من الأشخاص من البلاد، بما في ذلك المواطنين الأمريكيين والأفغان الذين عملوا مع الجيش الأمريكي، ولا تزال الدوحة مبعوثًا رئيسيًا لطالبان، وهي منظمة إرهابية تصنفها الولايات المتحدة.
في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا العام الماضي، حافظت قطر على قنوات مع الكرملين سمحت لها في نهاية المطاف بالتفاوض على عودة الأطفال الذين نقلتهم روسيا من الأراضي الأوكرانية التي استولت عليها، وفي الوقت نفسه تقريبًا، استضافت محادثات أمريكية مع فنزويلا حول رفع العقوبات مقابل تغييرات سياسية.
كما وصل خمسة أمريكيين تم إطلاق سراحهم من السجن في إيران إلى الدوحة في طريق عودتهم إلى الولايات المتحدة قبل أسابيع من اندلاع حرب غزة، كجزء من صفقة بوساطة قطرية لإلغاء تجميد ستة مليارات دولار من عائدات النفط الإيراني وتهدف إلى استئناف المحادثات النووية.
وقد وافقت الولايات المتحدة وقطر على حرمان إيران من الوصول إلى الأموال بعد هجوم حماس على إسرائيل الشهر الماضي، وسط مخاوف بشأن تمويل طهران طويل الأمد للحركة الإسلامية المسيطرة على غزة.
يقول ديفيد روبرتس، مؤلف الكتب بشأن تطور قطر وسياسة الأمن في الخليج: “قطر تحول نفسها إلى سويسرا تحمل أشواكًا”، مشيراً إلى جهود الدوحة للبقاء على الحياد مع تسليح نفسها بشكل كبير لحماية نفسها ضد التهديدات الخارجية.
تضم الدولة، أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في الشرق الأوسط، وقد اشترت على مر السنين أسلحة بمليارات الدولارات من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا.
وقامت الدوحة ببناء شركة طيران وطنية هي الخطوط الجوية القطرية لتصبح واحدة من أكبر شركات الطيران للرحلات الطويلة في العالم، وأنفقت عشرات المليارات من الدولارات لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم التي نظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم العام الماضي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.