المملكة العربية السعودية تموّل مشروع الكهرباء في رواندا بقيمة 20 مليون دولار

ذكرت وكالة الأنباء السعودية يوم الثلاثاء أن المملكة العربية السعودية تقدم قرضًا بقيمة 20 مليون دولار لتمويل مشروع الكهرباء في رواندا الذي سيساعد على تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في البلاد.

وقُع الاتفاق بين الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية السعودي سلطان المرشد ووزير المالية والتخطيط الاقتصادي لرواندا نداجيمانا أوزيل في العاصمة كيغالي.

ويهدف المشروع إلى بناء شبكة من خطوط الجهد المتوسط ​​والمنخفض ومحولات توزيع الطاقة للمنازل والخدمات الاجتماعية الحكومية في منطقة كاموني في رواندا.

ومن المتوقع أن يستفيد من توفير الكهرباء أكثر من 60،000 شخص في البلد الأفريقي، كما سيعزز المشروع مشاريع توظيف مختلفة في الزراعة والصناعات الأخرى.

وأضاف المرشد خلال حفل التوقيع أن المشروع سيحسن البنية التحتية للكهرباء في رواندا ويعزز التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة في البلاد، وأن صندوق التنمية السعودي يعمل بفعالية مع رواندا منذ 47 عامًا.

وقال الوزير أوزيل إن توفير الكهرباء في منطقة كاموني، التي تبلغ نسبة توفير الكهرباء فيها حاليًا 58.9٪، سيتم تعزيزها بنسبة 6.8٪، مما سيعزز التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأشار إلى أن الحكومة ترغب في تحقيق تغطية بنسبة 100٪ للكهرباء بحلول عام 2024.

وزار المرشد أيضًا مستشفى الملك فيصل بسعة 200 سرير في كيغالي، الذي تم تمويله من قبل صندوق التنمية السعودي في عام 1986 وبدأ العمل فيه في عام 1993.

وقد دعمت المملكة العربية السعودية رواندا منذ عام 1976، ومن خلال صندوق التنمية السعودي قدمت 11 قرضًا تنمويًا بقيمة 121 مليون دولار للبلاد لمشاريع حيوية مختلفة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.