نظام غذائي لكبار السن للحماية من مرض كورونا

بعد عمر طويل، وتحديدا في سن الـ 65، يصبح الجهاز المناعي في جسم الإنسان ضعيفا بالمقارنة لما كان عليه، وبالتالي تكون احتمالية تعرض المرء للعديد من الوعكات الصحية واردة.

ويسهم الجهاز المناعي في إزالة الأشياء الغريبة على جسم الإنسان، والخلايا الخبيثة، وينظم الاستجابات المناعية ضد المحفزات الخارجية غير الضارة، كالطعام أو أنسجة الجسم.

وأما عن كبار السن، فإن تحسين جهاز المناعة لديهم يتضمن نظاما غذائيا متوازنا، يشتمل على عشبات وتوابل مليئة بفيتامينات ومعادن محددة، والتي من شأنها أن تساعد في بناء عملية دفاع قوية ضد العدوى والأمراض، وفقا لما نشره موقع Boldsky الأميركي.

ومع تفشي فيروس كورونا بشكل واسع في العالم، نوّه خبراء الصحة إلى ضرورة الالتزام بأساليب النظافة الشخصية مثل غسل اليدين بشكل دوري ومتكرر.

وأيضا من المهم تحسين المناعة، خاصة لكبار السن، الذين هم الفئة الأكثر عرضة لمخاطر الإصابة بكوفيد-19 من بين الفئات العمرية الأخرى.

وبالنسبة للنظام الغذائي الذي أشرنا إليه سلفاً، فإنه يتكون من عدة عناصر، ستعمل بشكل مؤكد على تحصينهم من الإصابة بالعدوى القاتلة، وتحسين المناعة لديهم.

وفيما يلي تفصيلا شاملا عن مكونات هذا النظام الغذائي:

* الأرز البني: يتضمن هذا الأرز الكثير من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية المفيدة، والتي يمكن أن تسهم في دعم وظيفة جهاز المناعة.

وأيضا فإن الأرز البني مليئ بمضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الجذور الحرة التي تسبب الضرر للجهاز المناعي والصحة العامة، والذي إن وقع سيؤدي حتما لإضعاف.

* البطاطا الحلوة: كونها مفعمة بالبيتا كاروتين وفيتامين A، وأيضا لأنها غنية بمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تفيد الجهاز المناعي لدى كبار السن.

* السبانخ: تعد جزء من هذا النظام الغذائي، لاشتمالها على فيتامين C، والعديد من مضادات الأكسدة وبيتا كاروتين، وتمتاز باحتوائها على فيتامين K، ما يجعلها اختيارا ممتازا في نظام غذائي يعزز المناعة لدى كبار السن.

* البيض: يعطي الجسم الكثير من البروتينات والفيتامينات، والتي تسهم في تحسين الجهاز المناعي، ويعتبر البيض مخزن للفيتامينات والمعادن الضرورية، والتي تقوي المناعة لدى الجميع.

* الزبادي: تعد مقويا للجهاز الهضمي، لاسيما أنها تعمل على منع أمراضه، وأيضا توفر كميات مناسبة من البروبيوتيك (البكتيريا الجيدة)، والتي تدمر البكتيريا السيئة في المعدة وبالتالي يدعم جهاز المناعة لكبار السن.

* الأعشاب والتوابل: وتعتبر عنصرا مساعدا للجسم على مكافحة العدوى والإصابة بالأمراض،  وأيضا مصدرا لإصلاح الخلايا الهالكة وتقوية قدرة المرء على العمل بشكل جيد، كما وتعد القرفة والأوريغانو إضافات صحية يمكن أن تعزز وظيفة الجهاز المناعي.

* البروتينات الخالية من الدهون: تشير الدراسات العلمية إلى أن البروتينات الخالية من الدهون والغنية بأوميغا-3؛ تعزز نظام المناعة بالإضافة إلى أنها تدعم وظائف المخ وصحة القلب والأوعية الدموية.

* الماء: يجب على كبار السن شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء بشكل يومي، للحفاظ على رطوبة الأغشية المخاطية وتقليل فرصة الإصابة بالأنفلونزا أو نزلات البرد.

ويرشد الخبراء بضرورة اتباع كبار السن برنامجا غذائيا متوازنا، مع ممارسة التمارين الرياضية وأخذ قسط من النوم الصحي، لتقليل مخاطر الإصابة بنزلات البرد.

ومن الممكن أن تُنقص هذه النصائح من احتمالات الإصابة بضرر ناجم عن التهابات الجهاز التنفسي والتهاب المفاصل الروماتويدي والإبصار أو يبطئ تدهور هذه الحالات بين فئة كبار السن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.