تركيا تنتقد ممر النقل بين الهند ودول الخليج

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن ممر النقل الطموح الذي يمكن أن يربط الهند بمنطقة شرق البحر الأبيض المتوسط ​​قريبًا لن ينجح دون ضم تركيا.

وسيستخدم الطريق – المعروف باسم الممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا  (IMEC) – السكك الحديدية وطرق الشحن لتمكين الهند من الوصول إلى الأسواق الأوروبية والعربية ونفط الخليج بسهولة أكبر.

كما سيعمل على تسهيل روابط الاتصالات والطاقة عبر الكابلات الكهربائية وخطوط أنابيب الطاقة الخضراء بين اليونان والهند، على مسافة حوالي 5000 كيلومتر.

وانتقد أردوغان الخطة لاستبعاد تركيا من المسار الذي يشمل الهند والسعودية والإمارات العربية المتحدة، وربما يمتد إلى الأردن وإسرائيل.

وقال أردوغان في قمة مجموعة العشرين: “نقول إنه لا يوجد ممر بدون تركيا”.

وتابع “تركيا قاعدة إنتاجية وتجارية مهمة. والخط الأكثر ملاءمة لحركة المرور من الشرق إلى الغرب يجب أن يمر عبر تركيا.”

قال البيت الأبيض في بيان يوم السبت إن الاتحاد الأوروبي وفرنسا والهند وإيطاليا والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة وقعوا على مذكرة تفاهم بشأن صفقة السكك الحديدية والموانئ متعددة الجنسيات التي تربط الشرق الأوسط وجنوب آسيا.

ورحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بهذه الخطوة التي تتزامن مع الجهود التي تقودها الولايات المتحدة لإبرام اتفاق تطبيع بين السعودية وإسرائيل.

ويمكن أن يكون المشروع الهندي-الخليجي الضخم وسيلة لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والدول العربية ويساعد أيضًا في مواجهة نفوذ الصين المتزايد في المنطقة ومبادرة الحزام والطريق، التي تعد تركيا جزءًا منها.

وتتحايل المبادرة الصينية إلى حد كبير على الخليج.

ورحب نتنياهو بالإعلان عن ممر النقل ووصفه بأنه “هائل” في مقطع فيديو تمت مشاركته على موقع X، المعروف سابقًا باسم تويتر.

وهناك ممر نقل آخر يربط الخليج بأوروبا وهو مشروع طريق تطوير العراق، والذي سيمر عبر تركيا.

ويحظى المشروع بدعم تركيا وقطر والإمارات العربية المتحدة، وسيمر عبر مدن عراقية مثل البصرة وبغداد والموصل، قبل دخوله الأراضي التركية.

وقال أردوغان إنه أجرى محادثات في قمة مجموعة العشرين في الهند نهاية هذا الأسبوع مع الرئيس الإماراتي محمد بن زايد، الذي كان حريصا على وضع الأسس الأولى للمشروع، بحسب الرئيس التركي.

وتخطط إيران والعراق وسوريا أيضًا لممر نقل آخر إلى شرق البحر الأبيض المتوسط.

وقال أردوغان “الإمارات العربية المتحدة مستعدة للغاية لهذه المهمة. قطر مستعدة للغاية. نحن مستعدون للغاية لها. آمل أن نكون قد اتخذنا هذه الخطوة بهذه الطريقة”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.