معهد أمريكي: السعودية تريد تنازلات من واشنطن للتطبيع مع إسرائيل

حث معهد Quincy الأمريكي للدراسات، إدارة الرئيس جو بايدن على الامتناع عن التوسط لإقامة علاقات تطبيع بين السعودية وإسرائيل والاستجابة لمطالب الرياض بالحصول على المزيد من التنازلات.

وأشار المعهد في مقال للباحث دانيال لاريسون، نشرته مجلة Responsible Statecraft إلى خطط إدارة بايدن لمتابعة صفقة تطبيع بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية قبل نهاية هذا العام.

وسيسعى الرئيس بايدن إلى إبرام الصفقة قبل أن “تستهلك” الحملة الانتخابية أجندته. في حين أن احتمالية إبرام صفقة تطبيع بين هذه الدول ليست بعيدة المنال كما كانت من قبل، إلا أنها لا تزال بعيدة المنال ولا يوجد سبب مقنع للولايات المتحدة لجعل هذا محور جهودها الدبلوماسية في المنطقة.

قد يعتقد بايدن أن صفقة كهذه ستكون بمثابة ريشة في قبعته بينما يسعى لإعادة انتخابه، لكن سيكون من الخطأ الجسيم تقديم الالتزامات الإضافية إلى المملكة العربية السعودية التي ستكون مطلوبة لجعل ذلك ممكنًا.

لقد ارتكب بايدن بالفعل خطأ محاولته كسب ود محمد بن سلمان العام الماضي، لكن تم رفضه قبل انتخابات التجديد النصفي العام الماضي، بحسب المعهد.

وأبرز أنه سيكون من غير الحكمة القيام بدفعة كبيرة قبل الانتخابات من أجل صفقة مع السعوديين من شأنها أن تأتي على حساب أمريكا عندما يكون هناك سبب وجيه لتوقع أن ولي العهد سيتركه في مأزق مرة أخرى.

ربما يفضل محمد بن سلمان الانتظار حتى ما بعد الانتخابات حتى يتمكن من انتزاع تنازلات أكبر لاحقًا. حتى لو كان السعوديون على استعداد لقبول عرض بايدن هذا العام، فسيكون ذلك صفقة سيئة للولايات المتحدة.

بافتراض أن الصفقة اتبعت النمط الذي حددته اتفاقيات التطبيع السابقة مع المغرب والإمارات العربية المتحدة، فمن المحتمل ألا تتضمن أي تنازلات ذات مغزى من جانب إسرائيل وستعتمد على المزايا السياسية والعسكرية الأمريكية الإضافية للسعوديين.

أشيع أن الثمن السعودي للتطبيع يشمل ضمانًا أمنيًا أمريكيًا ودعمًا للبرنامج النووي المدني للمملكة، وعلى الأقل من المرجح أن ينطوي ذلك على زيادات كبيرة في مبيعات الأسلحة الأمريكية والمساعدات العسكرية.

وهذا من شأنه أن يربط الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية ببعضهما البعض بشكل أوثق ويزيد من تمكين سلوكها المدمر في المنطقة. هذا ثمن يجب على الولايات المتحدة أن ترفض دفعه.

يجب ألا تقدم الولايات المتحدة ضمانًا أمنيًا للسعودية أبدًا، وعليها أن تخفض مستوى دعمها العسكري للمملكة وتنهي بشكل مثالي بدلاً من ذلك.

آخر شيء تحتاجه الولايات المتحدة هو التزام أمني آخر في منطقة أهدرت فيها بالفعل آلاف الأرواح وتريليونات الدولارات في حروب غير ضرورية.

من شبه المؤكد أن تقديم ضمان أمني للسعوديين سيشجع حكومتهم على الانخراط في سلوك أكثر تهورًا واستفزازًا.

عندما يفترض عملاء الولايات المتحدة أن لديهم حماية واشنطن، فإنهم يخاطرون بأنفسهم لن يتحملوها. تثبت أحداث العقد الماضي أن دعم السعوديين إلى أقصى حد جعل السعودية أكثر عدوانية وتهديدًا لجيرانها.

ونعرف أيضًا كيف يستخدم السعوديون الأسلحة التي تبيعها الولايات المتحدة لهم. استخدم الجيش السعودي أسلحة أمريكية الصنع لقتل آلاف المدنيين وارتكاب جرائم حرب لا حصر لها في اليمن. لا ينبغي على الولايات المتحدة أن تزودهم بالوسائل لشن حرب على جيرانهم.

حتى لو صمدت الهدنة الحالية في اليمن وربما أدت في يوم من الأيام إلى تسوية للصراع، فلا ينبغي للولايات المتحدة أبدًا أن تضع نفسها مرة أخرى في موقف يسمح لها بحرب من هذا القبيل. حتى أن العلاقة الأمنية الوثيقة مع المملكة العربية السعودية تأخذ الولايات المتحدة بعيدًا في الاتجاه الخاطئ.

كان من المفترض أن يكون التطبيع بين إسرائيل والدول العربية مكافأة للتسوية الإسرائيلية مع الفلسطينيين، لكن اتفاقيات التطبيع التي تدعمها إدارة ترامب كانت تهدف إلى تجاهل الفلسطينيين ومنح الحكومة الإسرائيلية تصريحًا مجانيًا لفعل ما تشاء في الأراضي المحتلة.

وخلافًا لما زعمته الإدارة السابقة، فإن هذه الاتفاقيات لا علاقة لها بالسلام وكل ما يتعلق بإعطاء ختم أمريكي بالموافقة على الفصل العنصري الإسرائيلي.

الاتفاق مع السعوديين سيكون بمثابة ضربة أخرى للشعب الفلسطيني، وسيزيد من ترسيخ النظام القمعي الذي يضطرون لتحمله. بالإضافة إلى كونها صفقة سيئة بالنسبة للولايات المتحدة، سيكون من المستهجن أخلاقياً القيام بذلك.

إن الدفع باتجاه صفقة تطبيع سعودية الآن هو أيضًا صماء سياسي. إن صورة بايدن وهو يتقرب من محمد بن سلمان وحكومة ائتلافية إسرائيلية يمينية متطرفة بقيادة بنيامين نتنياهو هي آخر شيء يريد معظم الناس في حزبه رؤيته.

هناك كتلة كبيرة من الديمقراطيين الذين يريدون قطع الدعم الأمريكي الحالي للسعودية، لذلك من الصعب تخيل أنهم سوف يتدحرجون ويقبلون زيادة كبيرة في الدعم الأمريكي كجزء من اتفاقية التطبيع.

هناك أيضًا دعم أوسع وأكثر صخباً لفلسطين في الحزب الديمقراطي مما كان عليه الحال في السابق. وفقًا لاستطلاع أجرته مؤسسة غالوب في وقت سابق من هذا العام ، قال 49 في المائة من الديمقراطيين إنهم يتعاطفون أكثر مع الفلسطينيين.

بايدن لا يتفق تماما مع قسم كبير من حزبه بشأن هذه القضية. من المرجح أن يؤدي تقديم عرض كبير لبيع الفلسطينيين مرة أخرى لصالح حكومة مليئة بالمتطرفين إلى رد فعل عنيف.

التقدميون غير راضين بالفعل عن سياسة بايدن الخارجية في العديد من القضايا، وشيء من هذا القبيل سيكون صفعة لا مبرر لها في وجه ملايين الناخبين والناشطين الديمقراطيين التي بالكاد يستطيع بايدن أن ينفر منها على أعتاب الانتخابات.

قد يبدأ بعض التقدميين بشكل معقول في التساؤل عن سبب وجوب التصويت لصالح بايدن بينما هم بالفعل على علم بالسياسة الخارجية لترامب على أي حال.

لا توجد مشكلة إقليمية مهمة يمكن حلها أو حتى تحسينها باتفاق تطبيع بين إسرائيل والسعودية. سوف يستمر قمع الشعب الفلسطيني وربما يزداد سوءًا ، وستكون الولايات المتحدة متورطة بشكل أعمق في تمكين هذا القمع مما هو عليه بالفعل.

لن يكون هناك سلام للاحتفال به لأن إسرائيل والمملكة العربية السعودية لم تخوضا حربًا منذ نصف قرن.

فقط ستتحمل الولايات المتحدة تكاليف إجراء الصفقة، لكنها لن تكسب شيئًا في الوقت الذي تُثقل فيه التزامات أكبر في المستقبل.

من السهل أن ندرك سبب رغبة الحكومة الإسرائيلية في الحصول على مزيد من صفقات التطبيع من جانب الوساطة الأمريكية، ولكن لا يخدم أي من هذا مصالح الولايات المتحدة. لا ينبغي للولايات المتحدة أن تحاول رشوة عميل لصالح آخر.

إذا كانت الحكومة الإسرائيلية تريد علاقات طبيعية مع السعودية ودول أخرى في المنطقة، فيجب أن تكون هي من تمنح السعوديين شيئًا يريدونه. إذا كانت حكومتهم لا تستطيع أو لا تفعل ذلك، فهذه ليست مشكلة واشنطن التي يجب حلها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.