انتعاش قياسي للسياحة في قطر

سجلت دولة قطر انتعاشا قياسيا للسياحة بعد تدفق ما يقرب من 1.5 مليون سائح إلى الدولة الخليجية في فترة أربعة أشهر فقط من العام الجاري.

وأثبت الطلب على السياحة في قطر أنه أحد العوامل الرئيسية الدافعة للاقتصاد المحلي.

وعلى الرغم من الانخفاض الطفيف في عدد السياح الوافدين في أبريل مقارنة بشهر مارس، إلا أن الأرقام لا تزال أكثر من ضعف تلك المسجلة في أبريل 2022، حيث سجل الزوار من أوروبا رقمًا قياسيًا شهريًا جديدًا.

يأتي ذلك فيما شهدت قطر نمواً مذهلاً في قطاعها الفندقي مع أكثر من 8000 غرفة جديدة في 18 شهرًا.

وتشهد صناعة الفنادق في قطر زيادة غير مسبوقة في السعة الإنتاجية، مع زيادة أكثر من 8000 غرفة في الأشهر الـ 18 الماضية ومن المتوقع زيادة عدد الغرف بحلول نهاية العام.

أدى هذا النمو إلى رفع إجمالي المعروض من الغرف الفندقية في الدولة إلى أكثر من 38000، وفقًا لمراجعة سوق العقارات للربع الثاني من عام 2023 التي نشرتها شركة كوشمان آند ويكفيلد.

وتتوقع شركة الخدمات العقارية العالمية الرائدة أن يتجاوز هذا الرقم 40.000 بحلول نهاية العام. تم الإعلان عن المراجعة يوم الأربعاء خلال ندوة في فندق هيلتون الدوحة.

تساعد الزيادة الكبيرة في عدد السياح الوافدين في عام 2023 على دعم أداء الفنادق.

وستستكمل هذه الزيادة الأخيرة في العرض ببعض الإضافات المهمة إلى السوق في الأشهر المقبلة، بما في ذلك أنداز الدوحة، ومنتجع فور سيزونز آند ريزدنسز في جزيرة اللؤلؤة، وفندق إن إتش كوليكشن أواسيس الدوحة، وريكسوس قطيفان نورث، وروزووود الدوحة، ووالدورف أستوريا. ويست باي، “قال جوني آرتشر، مدير الاستشارات والبحوث في كوشمان وويكفيلد، في الحدث.

على الرغم من نموه الملحوظ، سيواجه قطاع الضيافة في قطر تحديات كبيرة في السنوات المقبلة، مع التركيز ليس فقط على ملء هذه الغرف الجديدة ولكن أيضًا على دعم العدد المتزايد من المطاعم المرتبطة بها.

وأشار التقرير إلى الحاجة إلى زيادة مطردة في أعداد الزائرين على مدى فترة أطول، على الرغم من أن العلامات الأولية التي أعقبت كأس العالم كانت مشجعة.

ترى صناعة السياحة العالمية، التي تتعافى من تأثير جائحة كوفيد -19، أن عام 2023 سيكون عامًا محتملاً للظهور.

وقطر، بفضل صورتها المعززة بعد كأس العالم لكرة القدم 2022 واستثماراتها الكبيرة في البنية التحتية للسياحة، في وضع جيد لمثل هذا الانتعاش.

تسلط الإحصاءات الجديدة الصادرة عن جهاز التخطيط والإحصاء (PSA) الضوء على زيادة كبيرة في عدد السياح الوافدين إلى قطر هذا العام.

ففي الفترة من يناير إلى مايو، تم تسجيل أكثر من 1.75 مليون زائر، وهو ما يمثل زيادة مذهلة بنسبة 206٪ من 0.58 مليون خلال نفس الفترة من عام 2022.

وتجاوز تدفق السياح هذا العام الرقم القياسي السابق لمدة خمسة أشهر من عام 2017 بنسبة 28 في المائة.

والجدير بالذكر أن حوالي 685000 زائر جاءوا من دول مجلس التعاون الخليجي، وخاصة المملكة العربية السعودية، وهو ما يمثل 38.7 في المائة من إجمالي الزوار. وهذا يؤكد أهمية إعادة العلاقات الدبلوماسية داخل المنطقة.

على الرغم من أن معدلات الإشغال أظهرت انخفاضًا هامشيًا من 57 في المائة في الربع الأول من عام 2022 إلى 54 في المائة في الربع الأول من عام 2023، فمن المحتمل أن يرجع ذلك إلى الزيادة الكبيرة في المعروض من الغرف خلال هذه الفترة.

بلغت معدلات الإشغال لشهري أبريل ومايو 47٪ و 56٪ على التوالي، مقارنة بـ 44٪ و 57٪ في العام الماضي.

انخفض متوسط ​​الأسعار اليومية لقطاع الفنادق من 458 ريال قطري إلى 434 ريال قطري على أساس سنوي في الربع الأول، وانخفض إلى 444 ريال قطري في أبريل و 401 ريال قطري في مايو.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.