قطر: قمنا بتسوية المنحنى على فيروس كورونا

أكدت حنان الكواري وزيرة الصحة العامة القطرية، أن قطر قامت بتسوية المنحنى على فيروس كورونا المستجد، وأن الدولة وضعت نظاما فريدا لمكافحة هذا الوباء.

وقالت الوزيرة في مقابلة مع قناة الجزيرة الإنجليزية: “نحن لا نبلغ ذروتها بقوة وهذا يعني أننا قمنا بتسوية المنحنى”.

وكشفت أن البلاد قريبة من نهاية الذروة، بفضل تطبيق قطر ممارسات منظمة الصحة العالمية لمكافحة انتشار الفيروس.

وأشادت الوزيرة بالمواطنين قائلة: “إن الجمهور كان “رائعا في اتباع اللوائح” ، من خلال إبعاد السلطات الاجتماعية وإخفائها والخطوات الأخرى التي أعلنتها السلطات”.

وأضافت: ” إن معدل إعادة إنتاج الفيروس قد انخفض بشكل كبير من خلال وضع تدابير للمسافة الاجتماعية، وقمنا بتسوية المنحنى، ونواصل المراقبة، نقيس معدل الهجوم في السكان الذين اختبرناهم”.

وأكدت الوزيرة أيضا أن معدل الشفاء من كوفيد-19 مرتفع في البلاد، وأن قطر لديها أدنى معدل للوفيات، إذ تم الإبلاغ عن 12 حالة وفاة فقط حتى الآن.

ووفقًا للكواري، فإن قطر تتبع النموذج الرياضي لفهم القدرة وإجراء الاستعدادات المطلوبة.

وأردفت الكواري:” وضعت قطر نظامًا فريدًا لمحاربة الوباء، ومن هنا نطلب من أولئك الذين يأتون من بلدان تعاني من تفشي الفيروس والأشخاص الذين اتصلوا بهم أو مع المصابين بالمرض الخضوع للحجر الصحي في المرافق الحكومية أو في المنازل “.

وتابعت:” يُحال الأشخاص ذوو الخطورة العالية إلى المرافق الحكومية، وأيضا يطلب من ذوي المخاطر المنخفضة أن يتم عزلهم في المنزل، ونؤكد أن قطر طبقت مرسومًا قانونيًا للتعامل مع منتهكي الحجر الصحي.

وفي حديثه عن آلية قطر للبحث عن الأشخاص واختبارهم، قال الدكتور الكواري: “أنشأت قطر جيشًا من العاملين الصحيين لتتبع الحالات وملاحظتها”.

واستدركت: “بدأنا مع 20 عاملاً في مجال الصحة، والفريق لديه الآن 300 عامل صحي ومتطوع، ويلعب الفريق دورًا رئيسيًا في محاربة الوباء، كما نأمل أن يساعد تطبيق Ehteraz عامة الجمهور في تحديد ما إذا كان لديهم اتصال مع الأشخاص المصابين، ويمكن للجمهور الاتصال بالخط الساخن إذا وجدوا أنفسهم على اتصال بالأشخاص المصابين “.

وقالت الوزيرة أيضا إن العدد الكبير لحالات الإصابة بالفيروس التاجي في البلاد هو نتيجة إجراءات اختبار مكثفة.

وتم اختبار أكثر من 40000 شخص لكل مليون حتى الآن، معدلات الإصابة ليست عالية، حوالي 93٪ من الحالات خفيفة و 1٪ فقط في وحدة العناية المركزة.

وقالت أيضًا أنه تم تخصيص خمسة مستشفيات لعلاج مرضى، مع وجود 700 سرير من وحدات العناية المركزة مجهزة تجهيزًا جيدًا ومجهزة بالكامل.

ورداً على سؤال حول إغلاق المنطقة الصناعية، قالت الوزيرة أنه من المهم ضمان صحة وسلامة الناس والشركات في المنطقة.

وأضافت الوزيرة أيضا أن الوباء قد خلق فرصة للسوق المحلية إذ يتم إنتاج الأقنعة والمراوح.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.