انتشار وباء فيروسي قاتل يتعلق بأسراب النحل

لندن- خليج 24

أفادت تقارير صحفية بريطانية، اليوم الأحد، بانتشار وباء فيروسي قاتل لدى أسراب النحل في المملكة المتحدة.

وذكرت صحيفة “الغارديان” أن المرض يُسمى شلل النحل المزمن (CBPV)، موضحة أنه يسبب ارتعاشا شديدا لدى النحل، ما يفقده القدرة على الحركة والطيران.

وبينت الصحيفة البريطانية أن أعراض الفيروس قد تظهر على النحل بعد مضي ستة أيام من انتقال العدوى إليه، إذ يُصاب بشلل حركي، وتساقط شعره ولمعان في البطن، ثم الوفاة في أقل من أسبوع.

ونيهت الغارديان، المربين، إلى أن فيروس الشلل المزمن، قد يتفشى في مستعمرات وخلايا أخرى؛ جراء تنقل النحل بحثا عن رحيق الأزهار.

وبحسب الصحيفة، فإن فيروس شلل النحل المزمن، ظهر لأول مرة، سنة 2007 في مقاطعة لينكولنشاير شمال إنجلترا، إذ عثر على أكوام من النحل خارج مستعمراتها.

وأشارت إلى أنه جرى اكتشاف المرض الفيروس مُجددا اليوم، في 39 مقاطعة من أصل 47 مقاطعة إنجليزية، وفي 6 مقاطعات ويلزية من أصل 8 مقاطعات.

جاء ذلك، وفق صحيفة الغارديان، بحسب البيانات والمعلومات التي تم جمعها من زيارات لما يزيد عن 24 ألف منحلة في أنحاء المملكة المتحدة.

ولفتت إلى أن النحل في المملكة المتحدة لا يطير لمسافة أكثر من 10 كيلو مترات في رحلة بحثه عن الرحيق؛ وذلك بسبب انتشار الأزهار والحدائق في كل مكان، لكن هناك تخوف من تفشي الفيروس.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.