أكثر من 100 نائب بريطاني يضغطون ضد عرض الإمارات لامتلاك صحيفة التلغراف

أعرب أكثر من 100 برلماني بريطاني ووزراء سابقين عن رفضهم لمقترح دولة الإمارات العربية المتحدة للاستحواذ على صحيفة التلغراف البريطانية، كون الخطوة ستقوض بشدة حرية الصحافة في ظل سجل أبوظبي الأسود بقمع المعارضة والحريات.

ويهدف صندوق RedBird IMI المدعوم من الإمارات إلى الاستحواذ على صحيفة التلغراف من خلال سداد ديون تبلغ حوالي 1.2 مليار جنيه إسترليني مستحقة على عائلة باركلي، التي تسيطر على الصحيفة البريطانية، لبنك لويدز.

ويأتي ذلك بهدف تحويل القروض إلى ملكية إماراتية كاملة لصحيفة التلغراف، والتي تقدر قيمتها بـ 600 مليون جنيه إسترليني.

ودعا النواب الذين هاجموا الاقتراح الإماراتي رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إلى دعم تعديل يمنح البرلمان الحق في الاعتراض على استحواذ دول أجنبية على مؤسسات إخبارية.

وقال النواب في رسالة موجهة إلى لوسي فريزر، وزيرة الدولة للثقافة والإعلام والرياضة: “إذا تمكنت حكومات أجنبية من شراء الصحف والمؤسسات الإعلامية الكبرى، فمن المحتمل أن يتم تقويض حرية الصحافة بشكل خطير”.

وأضافوا: “لم تسمح أي ديمقراطية أخرى في العالم بالسيطرة على وسيلة إعلامية من قبل حكومة أجنبية. هذا روبيكون خطير يجب ألا نعبره”.

تم اقتراح مشروع القانون من قبل البارونة ستويل، وهي من حزب المحافظين، ويهدف إلى توفير المزيد من السلطة لبرلمان المملكة المتحدة في هذه القضية. وإذا تم تمريره، فسيتم مناقشته من قبل النواب في مجلس العموم.

وقاد روبرت جينريك، وزير الإسكان السابق، التحرك عبر الأحزاب ضد عمليات البيع في الإمارات العربية المتحدة، وقال إن “الصحافة الحرة في المملكة المتحدة هي حجر الزاوية في ديمقراطيتنا”.

وقال جينريك: “من خلال محادثاتي، من الواضح أن هناك دعمًا واسعًا جدًا بين الأحزاب في مجلس العموم لتعديل البارونة ستويل، داعيا الحكومة إلى قبولها، أو فرضها عليهم”.

وفي وقت سابق، قالت أليسيا كيرنز ، عضو البرلمان عن حزب المحافظين، إن عملية الشراء، إذا اكتملت، سيكون لها تأثير مدمر على الخط التحريري لصحيفة التلغراف.

في يونيو من هذا العام، سيطرت مجموعة لويدز المصرفية على مجموعة تلغراف ميديا ​​جروب بعد فشل عائلة باركلي في سداد القروض المتأخرة البالغة حوالي 1.2 مليار جنيه استرليني (1.5 مليار دولار).

ثم أطلقت لويدز مزادًا لبيع الشركة. ومن بين مقدمي العروض المهتمين، شركة News UK المملوكة لروبرت مردوخ، وملياردير صندوق التحوط والمالك المشارك لشركة GB News، بول مارشال، وفقًا لصحيفة فايننشال تايمز.

وعدت شركة RedBird IMI، وهي مشروع مشترك بين مجموعات استثمارية يرأسها رئيس شبكة CNN السابق جيف زوكر ونائب رئيس دولة الإمارات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، بأنها ستحمي الاستقلال التحريري لصحيفة التلغراف وتعهدت بأن الدولة الخليجية لن تكون أكثر من مجرد مستثمر سلبي.

وتحتل الإمارات المرتبة 145 عالمياً من بين 180 دولة في حرية الصحافة، بسبب سجلها في “منع وسائل الإعلام المستقلة المحلية والأجنبية من الازدهار من خلال ملاحقة واضطهاد الأصوات المعارضة”، بحسب منظمة “مراسلون بلا حدود”.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.