دبي تسعى لبناء جزر صناعية بمليارات الدولارات

تسعى دبي في دولة الإمارات المتحدة العربية إلى بناء جزر صناعية بمليارات الدولارات بحسب ما كشفت وكالة بلومبيرغ.

وأوردت الوكالة أنه لسنوات، كان ينظر إلى أرخبيل اصطناعي بني على شكل خريطة عالمية على أنه رمز للتجاوزات التي أدت دبي إلى حافة الإفلاس.

والآن، يسعى أطفال مطور ملياردير إلى إحياء المشروع مع قصور على شاطئ البحر تبدأ من 13.6 مليون دولار.

ويخطط علي سجواني، البالغ من العمر 33 عاما، وأخته أميرة، 29 عاما، لبناء 24 قصرا وناديا شاطئيا ومهابط طائرات الهليكوبتر إلى جانب أرصفة مخصصة للقوارب على جزيرة مساحتها 1.2 مليون قدم مربع يطلقون عليها أمالي.

والدهم، حسين سجواني، هو مؤسس شركة التطوير الخاصة داماك العقارية ش.م.ع، بقيمة صافية تبلغ 3.2 مليار دولار، وفقا لمؤشر بلومبرج للمليارديرات.

انتهت شركة نخيل المملوكة للدولة من إنشاء أرخبيل “العالم” لأكثر من 250 جزيرة في الخليج مقابل 13 مليار دولار في عام 2008.

لكن المطور، الذي أنشأ أيضا جزر دبي الشهيرة على شكل شجرة النخيل، اضطر إلى تعليق العمل في جميع مشاريعه بمجرد أن ضربت أزمة الائتمان في وقت لاحق من ذلك العام.

وقد أدى انخفاض الأسعار وتزايد الديون في الشركة الأم دبي العالمية في نهاية المطاف إلى خطة إنقاذ من أبو ظبي المجاورة.

منذ ذلك الحين، انعكست ثروات السوق، وأصبحت الإمارة الآن واحدة من أفضل أسواق العقارات أداء في العالم.

ووصلت أسعار المنازل والإيجارات والمبيعات إلى أرقام قياسية بمساعدة تدفق المشترين ذوي القيمة الصافية العالية من جميع أنحاء العالم.

وارتفعت مبيعات القصور مع تسجيل دبي 431 معاملة من المنازل بقيمة 10 ملايين دولار على الأقل في عام 2023، وهو أكثر من أي مدينة على هذا الكوكب، وفقا لبيانات نايت فرانك.

وساعدت الطفرة دبي على إحياء المشاريع التي كانت خاملة منذ ما يقرب من 15 عاما.

على مدى الأشهر القليلة الماضية، جذبت التطورات في نخلة جبل علي، أكبر الجزر الاصطناعية الشهيرة على شكل نخيل في المدينة، وإلى جانب المشاريع في جزر ديرة حشودا من المشترين – بعضهم يصطفون للحصول على 5 ملايين دولار من المنازل.

سيتم تشكيل جزيرة أمالي، التي سميت على اسم شركة الأشقاء، من خلال دمج جزيرتي أوروغواي وساو باولو التي اشتروها من السوق الثانوية.

وقال علي سجواني إنه من بين 24 قصرا مخططا، تم بالفعل بيع 19 قصرا.

سيكون تطوير جزر “العالم” أمرا صعبا. لا يمكن الوصول إلى الموقع إلا عن طريق ركوب القارب لمدة 15 دقيقة من المدينة، والبنية التحتية الأساسية مثل المياه والكهرباء غير متاحة بسهولة.

وقال ساجواني إنها ستكون أيضا عملية مكلفة حيث سيتعين على المطور القيام بأعمال التجريف وإجراء تحسين التربة والبحر وبناء جدار تحت الماء حول الجزيرة للحفاظ على الشواطئ للعميل.

وأضاف أن عمل الشركة على تطوير منتجع في جزر المالديف سيديره فندق ماندارين أورينتال قد أعدهم للمهمة.

قال ساجواني: “في الماضي، كان هناك الكثير من الأراضي المطلة على شاطئ البحر المتاحة داخل المدينة”.

وتابع “اليوم، تم استنزاف شاطئ دبي نوعا ما وجزر العالم هي واحدة من آخر المشاريع حيث لديك شواطئ نقية ومياه صافية وضوح الشمس، وهذا ما شجعنا على الذهاب والتطور في الجزر.”

قال ساجواني: “في الماضي، كان هناك الكثير من الأراضي المطلة على شاطئ البحر المتاحة داخل المدينة”. “اليوم، تم استنزاف شاطئ دبي نوعا ما وجزر العالم هي واحدة من آخر المشاريع حيث لديك شواطئ نقية ومياه صافية وضوح الشمس، وهذا ما شجعنا على الذهاب والتطور في الجزر.”

ستبدأ القصور من 11000 قدم مربع وتذهب على طول الطريق إلى 35000 قدم مربع وتوفر إطلالات دون عائق على البحر وأفق المدينة الشهير.

الأشقاء سجواني ليسوا أول من طور في الأرخبيل، حيث سميت الجزر على اسم البلدان والمدن على الرغم من أن كتل الأرض نفسها لا تشبه أشكال تلك المواقع.

افتتحت فنادق ومنتجعات أنانتارا عقارا من 70 غرفة في قسم أمريكا الجنوبية من الأرخبيل في عام 2022 وتم افتتاح نادي شاطئي في جزيرة لبنان قبل ذلك.

لكن المشروع ظل مهجورا إلى حد كبير، وهو تذكير بماضي دبي المضطرب عندما أدى جنون المضاربة إلى واحدة من أسوأ الانهيارات العقارية في العالم.

كانت مجموعة Kleindienst النمساوية من بين أول من بدأ العمل في الجزيرة بمشروع يعرف باسم قلب أوروبا منذ أكثر من عقد من الزمان. ابتلي المشروع بالتأخيرات على مر السنين، ولكن المطور تمكن أخيرا من فتح فندق كوت دازور موناكو في وقت سابق من هذا العام.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.