كارثة حادث قطار في شرق الهند: أكثر من 280 قتيلا و900 مصابا

قال مسؤولون إن رجال الإنقاذ لم يعثروا على ناجين آخرين في حطام قطاري ركاب مقلوب ومتشوه خرج عن مساره في شرق الهند، مما أسفر عن مقتل أكثر من 280 شخصًا وإصابة المئات في واحدة من أكثر حوادث السكك الحديدية دموية في البلاد منذ عقود.

واندلعت مشاهد فوضوية بعد الخروج عن القضبان ليل الجمعة على بعد 220 كيلومترا (137 ميلا) جنوب غرب كولكاتا، حيث تسلق رجال الإنقاذ فوق القطارات المحطمة لكسر الأبواب والنوافذ المفتوحة باستخدام المشاعل المقطوعة.

ارتفع عدد القتلى بشكل مطرد طوال الليل. ووضعت عشرات الجثث مغطاة بملاءات بيضاء على الارض بالقرب من القضبان بينما تسابق السكان المحليون وعمال الانقاذ لمساعدة الناجين.

وشارك في هذا الجهد جنود وطائرات عمودية تابعة للقوات الجوية.

بحلول الساعة العاشرة مساءً (يوم الجمعة) تمكنا من إنقاذ الناجين. بعد ذلك كان الأمر يتعلق بالتقاط الجثث، بحسب ما صرح سودهانشو سارانجي مدير قسم الإطفاء والطوارئ في ولاية أوديشا.

وأضاف “هذا مأساوي للغاية. لم أر قط أي شيء كهذا في مسيرتي “.

وقال إنه تم انتشال ما لا يقل عن 280 جثة خلال الليل وحتى صباح السبت. وأصيب نحو 900 شخص ولا يزال سبب الحادث قيد التحقيق.

في نيودلهي، التقى رئيس الوزراء ناريندرا مودي بالمسؤولين وقام بتقييم المأساة قبل أن يتوجه إلى أوديشا لإلقاء نظرة مباشرة على الحادث وزيارة الأشخاص الذين يتلقون العلاج في المستشفيات.

وقال أميتاب شارما، المتحدث باسم وزارة السكك الحديدية، إن أعمال الإنقاذ شارفت على الانتهاء.

وذكر أن سلطات السكك الحديدية ستبدأ في إزالة الحطام لإصلاح المسار واستئناف عمليات القطار.

وقال بي كيه جينا، المسؤول الإداري الأعلى بالولاية، إن حوالي 200 من المصابين بجروح خطيرة نُقلوا إلى مستشفيات متخصصة في مدن أخرى في أوديشا.

وأضاف أن 200 آخرين غادروا المستشفى بعد تلقيهم رعاية طبية، بينما يعالج الباقون في المستشفيات المحلية. كما حضر عشرات الأشخاص للتبرع بالدم.

التحدي الآن هو التعرف على الجثث. وحيثما يستطيع الأقارب تقديم الأدلة، يتم تسليم الجثث بعد تشريح الجثث. إذا لم يتم التعرف عليه، فربما يتعين علينا إجراء اختبار الحمض النووي والبروتوكولات الأخرى.

وبحسب شارما، خرجت 10 إلى 12 عربة قطار عن مسارها، وسقطت حطام من بعض الحافلات المشوهة على مسار قريب.

وأضاف أن الحطام اصطدم بقطار ركاب آخر قادم من الاتجاه المعاكس، مما تسبب في خروج ما يصل إلى ثلاث حافلات من القطار الثاني عن مساره.

وعلى الرغم من جهود الحكومة لتحسين سلامة السكك الحديدية، تحدث عدة مئات من الحوادث كل عام على السكك الحديدية الهندية، وهي أكبر شبكة قطارات تحت إدارة واحدة في العالم.

في أغسطس 1995، اصطدم قطاران بالقرب من نيودلهي، مما أسفر عن مقتل 358 شخصًا في واحد من أسوأ حوادث القطارات في الهند.

وفي عام 2016، انزلق قطار ركاب عن القضبان بين مدينتي إندور وباتنا، مما أسفر عن مقتل 146 شخصًا.

يتم إلقاء اللوم في معظم حوادث القطارات على خطأ بشري أو معدات إرسال قديمة.

يركب أكثر من 12 مليون شخص 14000 قطار في جميع أنحاء الهند كل يوم، يسافرون على 64000 كيلومتر (40.000 ميل) من المسار بحسب إحصائيات موثقة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.