الإمارات تريد “نتائج تغير قواعد اللعبة” بمحادثات تغير المناخ

قال مسؤول كبير في دولة الإمارات العربية المتحدة إن الدولة الخليجية تريد قمة الأمم المتحدة للمناخ التي تستضيفها في وقت لاحق من هذا العام لتقديم “نتائج تغير قواعد اللعبة” للجهود الدولية للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري، لكن القيام بذلك سيتطلب الحصول على الوقود الأحفوري صناعة على الطاولة.

انتقد نشطاء حماية البيئة وجود جماعات ضغط للنفط والغاز في جولات المحادثات السابقة، محذرين من أن مصالحهم تتعارض مع هدف خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري – الناجمة إلى حد كبير عن حرق الوقود الأحفوري.

ودعا العشرات من المشرعين الأمريكيين والأوروبيين الشهر الماضي إلى استبدال الرئيس المعين للقمة، سلطان الجابر، بسبب صلاته بشركة بترول أبوظبي الوطنية المملوكة للدولة.

وتعقد هذه القضية المفاوضات الحساسة بالفعل قبل اجتماع 30 نوفمبر – 12 ديسمبر في دبي، المعروف باسم COP28.

وستظهر المحادثات الأولية التي ستبدأ الأسبوع المقبل في بون بألمانيا ما إذا كانت الرئاسة القادمة لدولة الإمارات العربية المتحدة قادرة على التغلب على الشكوك بين الأحزاب وجماعات المجتمع المدني حول قدرتها على رعاية ما يقرب من 200 دولة نحو اتفاق تاريخي.

قال ماجد السويدي، المدير العام للقمة، الذي يلعب دورًا رئيسيًا في المفاوضات الدبلوماسية . “إنهم يريدون مؤتمر الأطراف الذي سيحقق نتائج حقيقية وكبيرة وتغير قواعد اللعبة لأنهم يرون، مثلنا تمامًا، أننا لسنا على المسار الصحيح لتحقيق أهداف باريس”.

وافقت الحكومات قبل ثماني سنوات في العاصمة الفرنسية على الحد من الاحتباس الحراري إلى درجتين مئويتين (3.6 فهرنهايت) – من الناحية المثالية لا تزيد عن 1.5 درجة مئوية (2.7 فهرنهايت).

مع متوسط ​​درجات الحرارة العالمية بالفعل حوالي 1.2 درجة مئوية (2.2 فهرنهايت) فوق مستويات ما قبل الصناعة، يقول الخبراء إن نافذة تحقيق الهدف الأكثر طموحًا تنغلق بسرعة، وحتى الهدف الأقل صرامة لن يتم تفويته إذا لم يتم خفض الانبعاثات بشكل حاد قريبًا.

قال السويدي لوكالة أسوشيتد برس في مقابلة “نحتاج إلى أن يكون الجميع على الطاولة يناقشون معنا حول كيفية تقديم ذلك”.

وقال: “نحتاج إلى النفط والغاز، نحتاج إلى صناعة، نحتاج إلى طيران، نحتاج إلى الشحن، نحتاج إلى كل القطاعات التي يصعب تخفيفها”، مضيفًا: “نحتاج إلى كل هؤلاء الذين يمكنهم تقديم ما في وسعهم، بغض النظر عن هويتهم “.

عارض السويدي فكرة أن صناعة الوقود الأحفوري ستقوض المحادثات الهادفة حول الانبعاثات كما فعلوا في الماضي من خلال حملات التضليل والحفاظ على صمت معرفتهم بشأن تغير المناخ.

قال: “ليس هناك شك في ذهني أن موقف القطاع قد تغير تمامًا وأنهم يشاركون معنا في محادثة نشطة”.

وردا على سؤال عما إذا كانت المحادثات قد تدرس التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري، الذي اقترحته العام الماضي الدول الأكثر عرضة لتغير المناخ، قال السويدي إن الرئاسة لن تمنع مثل هذه المحادثات.

وقال السفير الإماراتي السابق لدى إسبانيا: “نرحب بأي نوع من النقاش”. “لكن الأطراف هم الذين سيقررون ماهية تلك المناقشة وأين نصل.”

حتى الآن، شدد رئيس القمة المعين الجابر على الحاجة إلى خفض الانبعاثات، بدلاً من إنهاء استخدام الوقود الأحفوري بحد ذاته .

وأثار ذلك مخاوف من أنه قد يبحث عن ثغرات لتقنيات احتجاز الكربون غير المختبرة وما يسمى بالتعويضات – وكلاهما يهدف إلى تقليل المستويات الحالية من ثاني أكسيد الكربون في الهواء – يقول الخبراء إنه يصرف الانتباه عن الحاجة إلى إنهاء إطلاق غازات الدفيئة.

دعا تقرير صادر عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ في وقت سابق من هذا العام إلى خفض ما يقرب من الثلثين في انبعاثات الكربون بحلول عام 2035، محذرًا من أن عدم القيام بذلك يزيد بشكل كبير من مخاطر الجفاف والفيضانات وارتفاع مستوى سطح البحر وغير ذلك من حالات الجفاف والفيضانات والكوارث طويلة الأمد.

قال السويدي، الذي لديه أيضًا خلفية في قطاع النفط والغاز، إن قيادة الإمارات العربية المتحدة تدرك تمامًا التهديد الوجودي الذي يمثله الاحتباس الحراري – بما في ذلك دولتها الغنية بالشمس ولكنها فقيرة بالمياه – وهي ملتزمة بالتحول من الوقود الأحفوري نحو الطاقة المتجددة مثل الرياح والطاقة الشمسية.

قال: “نريد أن نكون جزءًا من هذا الاقتصاد الجديد”. “نحن دولة تسير أولاً في هذا المستقبل.”

وقال السويدي إن الاتفاق على هدف عالمي لتكثيف الطاقة المتجددة في دبي يمكن أن يبعث برسالة إيجابية لأولئك القلقين بشأن التحول المطلوب لوقف تغير المناخ.

قال: “بدلاً من الحديث عما نمنع الناس من القيام به، فلنتحدث عن كيفية مساعدتهم على تبني الحلول … التي ستساعدنا في معالجة مشكلة الانبعاثات التي لدينا”.

ستشهد المحادثات في دبي أيضًا قيام البلدان بإجراء أول “تقييم عالمي” للجهود المبذولة لمعالجة تغير المناخ منذ باريس في عام 2015.

وتهدف النتائج إلى توجيه جولة جديدة من الالتزامات من قبل الدول لخفض الانبعاثات ومعالجة آثار الاحتباس الحراري.

كما تطالب الدول الفقيرة الدول الغنية بالوفاء بتعهداتها بتقديم دعم مالي كبير، وهي قضية تسببت في كثير من الأحيان في خلافات كبيرة في الاجتماعات السابقة .

قال السويدي: “نحن بحاجة إلى العالم النامي للقفز إلى هذا النظام المناخي الجديد ونحتاج إلى دعم هذا التحول بالنسبة لهم”. “سيكون التمويل أساسيًا حقًا في COP28.”

وقال إن هذا سيتطلب من الدول الغنية، بما في ذلك مجموعة الاقتصادات السبع الكبرى، المسؤولة تاريخياً عن جزء كبير من الانبعاثات العالمية، تصعيدها.

وتابع “لديهم التكنولوجيا. لديهم الدراية. لديهم القدرة المالية. نريدهم أن يأخذوا هذا الدور القيادي ويظهروا لنا الجدية في مواجهة هذا التحدي “.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.