خبراء يكشفون عن علاج مبتكر لسرطان المبيض

أظهرت مجموعة أدوية رائدة إمكانات ملحوظة لعلاج سرطان المبيض ، مما أعطى الأمل لآلاف النساء.

كشفت التجارب السريرية التي تم تقديمها في أكبر مؤتمر للسرطان في العالم أن هذا العلاج المبتكر يمكن أن يقلل بشكل كبير من حجم الورم في ما يقرب من نصف المرضى المصابين بالمرض.

يعيق العلاج المطور حديثًا نمو الورم بشكل فعال ، مما يوفر راحة طويلة الأمد من الحالة.

قال الخبراء إنهم اندهشوا من النتائج “الرائعة” و “المثيرة للغاية” ويعتبرون أن تركيبة الأدوية أكثر فعالية بشكل ملحوظ من أي خيار علاجي حالي متاح للمرضى.

مريض استنفد في السابق العلاج الكيميائي والعلاج بالهرمونات ، مع عدم وجود خيارات علاج قابلة للتطبيق ، شهد تحولًا ملحوظًا بفضل هذا العلاج المبتكر.

نجحت تركيبة الدواء في القضاء على أورامها ، كما أكدت نتائج الفحص الأخيرة ، والتي لم تكشف عن أي أثر للمرض.

فحصت تجربة المرحلة الثانية ، التي قادتها مؤسسة Royal Marsden NHS Foundation Trust ومعهد أبحاث السرطان في لندن ، فعالية عقار avutometinib كعلاج مستقل وبالاقتران مع defactinib. شملت التجربة 29 مريضا.

قالت الدكتورة سوزانا بانيرجي ، الباحثة الرئيسية العالمية للدراسة المقدمة في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريرية في شيكاغو ، إنها يمكن أن تمثل “اختراقًا مهمًا”.

وقالت: “قد تكون هذه النتائج الأولية أخبارًا رائعة للنساء المصابات بسرطان المبيض المصلي منخفض الدرجة ، مما يشير إلى خيار أكثر فعالية بكثير من العلاجات الحالية”.

أضاف بانيرجي ، استشاري الأورام الطبية في Royal Marsden وقائد الفريق في أمراض السرطان لدى النساء في معهد  أبحاث السرطان : “إنه لأمر رائع أن نرى العديد من المرضى يواجهون استجابة ذات مغزى لهذه التركيبة الدوائية المبتكرة وأنا ممتن جدًا للجميع الذين انضموا إلى التجربة ، مما جعل هذا البحث ممكنًا “.

بشكل ملحوظ ، أشارت نتائج التجربة إلى أن ما يقرب من نصف المرضى (45٪) الذين تلقوا تركيبة الدواء الجديدة شهدوا انخفاضًا كبيرًا في حجم الورم. وبالمقارنة ، بلغ معدل الاستجابة لخيار العلاج التالي الأفضل ، trametinib ، 26٪ ، مما يجعل التركيبة الجديدة من الأدوية أكثر فاعلية بمقدار الضعف تقريبًا.

والجدير بالذكر أن المرضى الذين يعانون من طفرة معينة ، وتحديداً أولئك الذين يعانون من أورام مبيض مدفوعة بـ KRAS ، شهدوا نتائج واعدة أكثر ، حيث شهد 60٪ تقلص الورم بعد العلاج.

مما يشجع أنه حتى المرضى الذين ليس لديهم الطفرة المذكورة أعلاه أظهروا استجابة إيجابية ، حيث أظهر 29٪ منهم نتائج إيجابية. هذا يمثل تحسنا كبيرا بالمقارنة مع العلاج القياسي.

جدير بالذكر أن جميع المرضى المسجلين في التجربة مصابون بسرطان المبيض المصلي منخفض الدرجة ، والذي يتم تشخيصه بشكل شائع عند النساء الأصغر سناً.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.