رجل أعمال إماراتي يتبرع لإسرائيليين تتضرروا من هجمات حماس

كشفت صحيفة إسرائيلية أن رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار تبرع بمبلغ 170 مليون دولار لدعم الإسرائيليين الذين تضرروا من هجمات حركة حماس.
ووصف مسؤول إسرائيلي الخطوة بأنها هامة في مجال المساعدات والدعم الدولي.
يأتي ذلك فيما شهدت مواقع التواصل الاجتماعي في العديد من الدول العربية حملة منقطعة النظير لمقاطعة الإمارات ومنتجاتها، على رأسها شركة “أمريكانا” الأشهر عربيا، رفضا للموقف الإماراتي المتساوق مع الاحتلال الإسرائيلي، بالتزامن مع حرب الإبادة المستمرة التي يشنها بكل وحشية على قطاع غزة، منذ أزيد من شهر.
وتصدرت وسوم “مقاطعه الإمارات” و”قاطعوا المنتجات الإماراتية”، وكذلك “مقاطعة المنتجات الإماراتية”، الترند في بعض الدول العربية، كإحدى وسائل الضغط العملي، للدور الذي وصفوه بـ “المشبوه” للموقف الرسمي الإماراتي وكذلك للشركات الإماراتية الداعمة لها، في تأييدها لإسرائيل.
ومن ضمن العلامات التجارية التي تدعو إلى مقاطعتها: كنتاكي، وبيتزا هت، وهارديز بالإضافة إلى ماكدونالدز وبابا جونز وستاربكس من بين آخرين.
ما استدعى مجلس إدارة “أمريكانا”، الذي يرأسه رجل الأعمال الإماراتي محمد العبّار، والتي يلامس المواطن العربي منتجاتها وسلاسلها المنتشرة من خلال 2338 مطعما عاملا بالمنطقة، إلى نشر بيان يُوضّح من خلاله تأثر الشركة بالتطورات الجيوسياسية بالمنطقة على المدى القصير.
والعبّار هو مؤسس ورئيس مجلس إدارة “شركة إعمار العقارية”، ورئيس مجلس إدارة كل من “شركة إعمار للتطوير”، و”شركة إعمار المدينة الاقتصادية”، وشركة الاستثمار والتطوير العقاري (إيجل هيلز)، التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، وتتولى تمويل وتطوير مشاريع واسعة النطاق في عدد من الأسواق العالمية.
وكذلك هو مؤسس ورئيس مجلس إدارة “شركة موارد أفريقيا الشرق الأوسط”، وأحد كبار المؤسسين والمساهمين في “شركة آر إس إتش” في سنغافورة، إضافة إلى كونه مؤسس “منصة نون.كوم”.
ويشغل “العبّار” أيضاً منصب رئيس مجلس إدارة كل من “مجموعة شركات أمريكانا”، و”تريد ويندز” التي تعمل بمجال الضيافة والترفيه في ماليزيا، ومدير بشركة “نمشي” القابضة، وشركة “إيه إن آتش” القابضة “ANH HOLDINGS LIMITED”، في مركز دبي المالي العالمي “DIFC” بدولة الإمارات.
وكذلك يشغل عضوية مجلس إدارة “مجموعة نور الاستثمارية” التابعة لـ”مجموعة دبي”، وعضوية اللجنة التحضيرية لـ”معرض إكسبو دبي الدولي 2020″، فضلاً عن أنه عضو مجلس إدارة “صندوق الوطن”.
وتولى مناصب رئيس مجلس إدارة “شركة أملاك للتمويل” بين 2004 و2007، ورئيس مجلس إدارة “شركة دبي للكابلات” بين 1993 و2007، ونائب رئيس مجلس إدارة “شركة دبي للألمنيوم” بين 1992 و2003، ونائب رئيس مجلس إدارة “مركز دبي التجاري العالمي” بين 1992 و2002، فضلاً عن توليه رئاسة “اتحاد الإمارات للغولف” منذ 1995 وحتى 2007.
وعلى هامش مؤتمرات التطبيع المتسارعة في حينه، احتضنت العاصمة البحرينية، المنامة، في يونيو 2019، ورشة المنامة الاقتصادية، والتي طرح خلالها، الشق الاقتصادي لما يعرف بـ “صفقة القرن” للسلام بين الفلسطينيين والاحتلال الإسرائيلي، التي قدمتها الولايات المتحدة لحل النزاع بين الجانبين.
وكانت لمحمد العبار، نصيب الأسد من الكلمات والمداخلات خلال المؤتمر، والتي ركّز بشكل مكثف على “أهمية الاستثمار والدخول بالمشاريع الموعودة في خطة السلام الأمريكية (صفقة القرن)”
كما نقلت صحيفة “يسرائيل هيوم” الإسرائيلية عن مهندس خطة السلام الأمريكية جارد كوشنر، خلال “مؤتمر البحرين”، إشادته بالعبّار، الذي وصفه بأنه “محب للشعب اليهودي”
ولم تأت تصريحات كوشنر من فراغ، إذ يُعد العبّار المؤسس الفعلي لأول كنيس يهودي في الخليج العربي ، الذي أقامه في إمارة دبي.
ووفق ما أفادت به وكالة بلومبيرغ، فإنه وعلى الرغم من أن الجالية اليهودية وليدة في الإمارات، الا أنها أنشأت أول كنيس لها في مدينة دبي، حيث يضم المكان معبدا ومطبخا لإعداد الطعام وفق الشريعة اليهودية.
وأشارت إلى أن الكنيس اليهودي حظي بمباركة وتشجيع من المنظمات اليهودية مثل مركز سايمون ويزنثال وحكومة دبي ورئيس مجلس إدارة شركة “إعمار” العقارية محمد العبار.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.