بالفيديو | توبيخ مسؤولين إمارتيين حضروا جلسة للكنيست الإسرائيلي

القدس المحتلة- خليج 24 | انتقد عضو في الكنيست الإسرائيلي عن القائمة العربية مسؤولين من الإمارات العربية المتحدة الذين شاركوا عن بعد في جلسة خاصة للكنيست.

وجاء ذلك خلال اجتماع خاص للجنة عبر الإنترنت.

وتحدث سامي أبو شحادة، عضو تحالف الأحزاب العربية المعروف باسم القائمة المشتركة، باللغة العربية مباشرة إلى الـ مسؤولين الإماراتيين.

وانتقد شحادة تطبيع أبو ظبي الدبلوماسي مع تل أبيب الذي بدأ في وقت سابق من هذا العام.

وحضر الجلسة جمال الجروان الأمين العام لمجلس دبي الدولي للمستثمرين في الخارج وجمعة الكيت المسؤول التجاري بوزارة الاقتصاد الإماراتية.

ووبخ أبو شحادة الـ مسؤولين قائلًا “ما تفعلونه عار”.

وقال لأحد الـ مسؤولين الإماراتيين “هل أنت على علم بكل ما يحدث أم أنك لا تفهم مبررات خطاب التطبيع الذي يحتوي على صورة واحدة العديد من المشاكل؟”.

وشدد على أن “الأخلاق تلعب دورا كبيرا، حتى لو كانت هناك أبعاد اقتصادية لخطوة معينة”.

وتابع أبو شحادة “الأخلاق تظل عنصرا هاما”.

وقال “إذا لم تخجل، افعل ما تريد […] ظننت أن الإمارات تابعة للعرب أم لم يعد الأمر كذلك؟”.

وحاول آفي ديختر، رئيس اللجنة الخاصة في إطار الدورة، عدة مرات إسكات أبو شحادة، معتذرًا للـ مسؤولين الإماراتيين.

وقبل بضعة أشهر، وقعت الامارات والبحرين اتفاقيات لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، لتصبحا أحدث الدول العربية التي تكسر المحرمات القديمة في إعادة ترتيب استراتيجي لدول الشرق الأوسط.

واستضاف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مراسم توقيع الاتفاق في البيت الأبيض، متوجًا شهرًا دراماتيكيًا عندما وافقت الامارات أولاً ثم البحرين على التطبيع.

وتجعل الاتفاقات، التي ندد بها الفلسطينيون، الامارات والبحرين، الدولتين العربيتين الثالثة والرابعة التي تتخذ مثل هذه الخطوات لتطبيع العلاقات منذ توقيع إسرائيل معاهدات السلام مع مصر عام 1979 والأردن عام 1994.

وتعكس اتفاقية التطبيع التي جمعت بين إسرائيل والإمارات والبحرين مخاوفهم المشتركة بشأن نفوذ إيران المتزايد في المنطقة وتطوير الصواريخ الباليستية.

إقرأ أيضًا:

ترامب يشيد بتقدم الامارات في تطبيق اتفاقيات “التطبيع” مع إسرائيل

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.