الولايات المتحدة تنتقد السعودية بسبب قرصنة beoutQ

نشرت حكومة الولايات المتحدة تقريرًا لاذعًا يضع المملكة العربية السعودية في “قائمة المراقبة ذات الأولوية”، ويرتبط في جزء كبير منه بالقرصنة المتفشية التي سببتها من خلال “beoutQ”، وأعلنت أيضًا بشكل استثنائي “مراجعة خارج الدورة” إلى السعودية الجزيرة العربية بسبب افتقارها المستمر لحماية الملكية الفكرية.

ونشر الممثل التجاري للولايات المتحدة (USTR) تقريره السنوي لعام 2020 الخاص 301، الخميس، والذي يعد تصعيدًا حكوميًا رئيسيًا آخر في فضيحة beoutQ”” ذات الصلة، وتأكيدا على غياب حماية الهيئات الرياضية والترفيهية العالمية IP داخل المملكة العربية السعودية .

ويحدد التقرير المملكة العربية السعودية كواحدة من 10 دول فقط فشلت في حماية وإنفاذ الملكية الفكرية في جميع أنحاء العالم حتى تستحق الإدراج في قائمة المراقبة ذات الأولوية. كما وأمر مكتب الممثل التجاري للولايات المتحدة بإجراء “مراجعة خارج الدورة” إلى المملكة العربية السعودية، وهي واحدة من بلدين فقط.

ويأتي تقرير الحكومة الأمريكية بعد بضعة أشهر فقط من نشر المفوضية الأوروبية أيضًا تقريرًا رئيسيًا خص فيه المملكة العربية السعودية بأنها “تسببت في ضرر كبير لشركات الاتحاد الأوروبي” في أعقاب السرقة غير المسبوقة للبرامج الرياضية الأوروبية من قبل beoutQ ومقرها عربسات.

إن مكتب الممثل التجاري للولايات المتحدة هو جزء من المكتب التنفيذي لرئيس الولايات المتحدة ، وهو الوكالة المسؤولة عن تطوير السياسة التجارية للولايات المتحدة وحل النزاعات مع الدول التي لا تتبع قواعد اتفاقيات التجارة الدولية، يأتي تقرير اليوم الرئيسي بعد العروض التي قدمها خلال العام الماضي أصحاب الحقوق والمذيعون وأصحاب المصلحة الآخرون في جميع أنحاء عالم الرياضة والترفيه.

بوضع المملكة العربية السعودية في “قائمة المراقبة ذات الأولوية” للسنة الثانية على التوالي، يقر مكتب الممثل التجاري للولايات المتحدة بأنه في حين انخفض تشغيل الأقمار الصناعية beoutQ على عربسات منذ أغسطس، فإن قرصنة IPTV – المتوفرة بالكامل من خلال ملايين صناديق beoutQ – هي الآفة الجديدة في البلد.

ويقول تقرير مكتب الممثل التجاري الأمريكي: “لا تزال الولايات المتحدة تشعر بالقلق بشأن المستويات المرتفعة للقرصنة عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية ، لا سيما من خلال أجهزة البث غير المشروع (ISDs) ، والتي يبلغ عنها أصحاب الحقوق على نطاق واسع وغير منظمة بشكل عام في المملكة العربية السعودية”.

وأضاف: ” وتشجع الولايات المتحدة المملكة العربية السعودية على زيادة إجراءات إنفاذ الملكية الفكرية وحملات التوعية بالملكية الفكرية التي تستهدف بشكل خاص الحد من القرصنة على الإنترنت ومكافحة التصور الناجم عن نشاط beoutQ بأن قرصنة المواد المحمية بحقوق الطبع والنشر مسموح بها”.

وأردف: “أعرب أصحاب الحقوق عن مخاوف أخرى بشأن الإنفاذ المدني الفعال للملكية الفكرية، بما في ذلك القدرة على رفع دعاوى مدنية وإنفاذ الأحكام وتقييم الغرامات على مستوى الردع ضد المخالفين.

ويوضح التقريران الصادران اليوم، بما في ذلك تقرير 301 الخاص، التزام الإدارة بحماية حقوق الملكية الفكرية ومكافحة التزييف والقرصنة في الأسواق الإلكترونية والأسواق المادية .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.