قطر تواجه المخاطر المتزايدة المحيطة بدورها في حرب غزة

تواجه دولة قطر المخاطر المتزايدة المحيطة بدورها في حرب إسرائيل على قطاع غزة المستمرة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي عبر تركيز الدوحة على “حيادها”.

وقال تحليل نشره معهد دول الخليج العربية في واشنطن، إن قطر تلعب دوراً أساسياً كوسيط في الحرب التي شنتها إسرائيل على غزة، مستفيدة من اتصالاتها الطويلة الأمد مع حماس.

وذكر المركز أن لعب دور في جلب الأسرى من منطقة حرب، ومحاولة التوسط لوقف إطلاق النار قد يبدو أمرًا إيجابيا لا تشوبه شائبة، ومع ذلك، وبعيداً عن العواقب الإنسانية الكارثية التي خلفها الصراع في غزة، فقد أثبت الصراع في القطاع أنه يلعب في تفاقم التوترات الإيديولوجية داخل العالم العربي وخارجه.

وهو ما يؤدي إلى انقسام الناس بشكل عميق إلى معسكرات متعارضة تماماً، أو على الأقل تعزيز الانقسامات السياسية والإيديولوجية القائمة، ونتيجة لذلك، فإن الارتباط الوثيق بحماس يبرز باعتباره خطرًا متزايدًا على قطر.

هناك بالفعل مجموعة صغيرة ولكن مؤثرة من المشرعين الأمريكيين ينتقدون بشدة دور قطر، وقد دفعت الضغوط – على الأقل جزئيا في حملة تضليل – مجلس إدارة جامعة تكساس إي أند أم إلى إلغاء شراكتها الجامعية التي استمرت عقدا من الزمن في قطر.

كما يزيد الاحتمال الحقيقي لفوز الرئيس السابق دونالد جيه ترامب بالرئاسة مرة أخرى في الانتخابات الأمريكية في نوفمبر من مخاطر تعرض قطر للانتقام.

لكن من غير المرجح أن تعكس قطر مسارها بالكامل نظراً للوقت والاستثمارات التي وضعتها الدولة الخليجية في تطوير العلاقات مع الجماعات عبر الطيف السياسي، بل قد تقرر اتباع النهج المعاكس – حيث تميل بشكل أكبر إلى السرد المتعلق بدورها الوسيط كدولة “محايدة”.

سيكون الهدف هو لصق شارة الحياد على قطر باعتبارها آلة دفاع خطابية والتي يمكن أن تقدم دفاعًا ناجحًا وحتى مفيدًا في مثل هذه المنطقة المضطربة والبيئة الدولية المعادية.

تطور الاستراتيجيات الأمنية

قطر دولة صغيرة في منطقة مضطربة تشهد باستمرار صراعًا واسع النطاق كل عقد على مدى أجيال وقد تطورت استراتيجيات تأمين الدولة القطرية خلال الفترة الماضية.

تجنب الأمير خليفة بن حمد آل ثاني، الذي حكم من عام 1972 إلى عام 1995، الأضواء الدولية، ولجأ إلى الحماية السعودية، وحينما اكتسب ولي العهد حمد بن خليفة آل ثاني السلطة والنفوذ في أواخر الثمانينيات قبل توليه الحكم الرسمي، بدأ في تغيير موقف قطر وقد اتبع ثلاث سياسات لتأمين الدولة.

الأولى: بدأ في تحويل قطر إلى شريك أمني إقليمي مهم للقوى العالمية المهمة، وخاصة الولايات المتحدة.

الثانية: عمل حمد بنشاط على تعزيز سمعة القوة الناعمة لقطر، حيث أعاد تشكيل الدولة كلاعب عالمي إعلامي ورياضي وثقافي ومالي.

الثالثة: في سياسة مترابطة مع السياستين الأولى والثانية، اكتسبت قطر، في ظل حكم حمد، سمعة طيبة باعتبارها وسيطًا شبه محايد في صراعات مختلفة، حيث قامت في بعض الأحيان بالربط بين الجهات الفاعلة “المحترمة” والجهات الفاعلة “المارقة” كما يجب على جميع الوسطاء أن يفعلوا.

ومع ذلك، ومع اندلاع احتجاجات الربيع العربي في أواخر عام 2010، تخلت قطر عن سمعتها المحايدة نسبيًا، واستثمرت قدرًا كبيرًا من الوقت والأموال ورأس المال السياسي في دعم القضايا الإسلامية في جميع أنحاء المنطقة، وقد ثبت أن هذا سيف ذو حدين.

لقد بدا الأمر وكأنه يزيد من شعبية قطر ونفوذها بين الجماهير العربية كدولة تدعم الثوار في كثير من الأحيان من خلال تغطية قناة الجزيرة المكثفة.

إلا ان قطر أثارت غضب الدول الإقليمية بشدة وساهم ذلك في نهاية المطاف في قيام ثلاثة حلفاء خليجيين (السعودية والبحرين والإمارات) بسحب سفرائهم من قطر في عام 2014، ثم المقاطعة الخليجية في الفترة 2017-2021، حيث كادت الأزمة الأخيرة أن تشكل تحديًا وجوديًا لقطر.

انتهت المقاطعة بقمة العلا للمصالحة في يناير/كانون الثاني 2021، وأشارت وسائل الإعلام في ذلك الوقت إلى أن خصوم قطر لم يحصلوا على أي من مطالبهم الرئيسية.

ومع ذلك فمن المؤكد أن قادة قطر تعلموا درساً مفيداً بشأن مخاطر التعامل المستمر مع القوى الإسلامية، ولم تكن هناك عودة واضحة إلى الوضع الذي كان قائماً من قبل باستئناف دعم القوى الإسلامية في العالم العربي.

في الواقع، ركزت قطر بعد المقاطعة على استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم لعام 2022 التي حققت نجاحا كبيرا، وهدأت التوترات الإقليمية ببطء.

لكن الصدفة دفعت قطر مرة أخرى إلى طليعة السياسة الإقليمية باعتبارها المحاور الأكثر أهمية في التعامل مع حماس، المنظمة الإسلامية التي حكمت غزة لفترة طويلة.

بالنسبة للمجتمع الدولي، كانت قطر الوجهة الأولى لمكالمات زعماء العالم الهاتفية الذين تطلعوا إلى تأمين إطلاق سراح الأسرى الإسرائليين الذين احتجزتهم حماس خلال هجمات السابع من أكتوبر 2023 على إسرائيل.

واستضافت الدوحة في وقت لاحق، تدفقًا مستمرًا من المسؤولين المؤثرين بدءًا من وزير الخارجية الأمريكي إلى رؤساء وكالة المخابرات المركزية والموساد.

يمكن اعتبار ذلك، من نواحٍ عديدة، بمثابة وصول خيارات السياسة الخارجية طويلة المدى لقطر إلى ذروتها المثمرة.

كان الدافع الأكثر أهمية لسياسة قطر الخارجية في العقود الثلاثة الماضية هو الرغبة في زيادة أهمية الدولة بالنسبة للدول الدولية المؤثرة، وفق منطق أنه إذا تمكنت قطر من أن تجعل من نفسها محاوراً حاسماً في المسائل الإقليمية وربما ما هو ابعد من القضايا الإقليمية، فأن ذلك سيؤدي إلى تعزيز امن قطر.

على الجانب الآخر

المشكلة بالنسبة لقطر هي أن بعض الدوائر الانتخابية، وخاصة الجماعات اليمينية في واشنطن، تنظر إلى الدعم الذي قدمته قطر للقوى الإسلامية في مختلف أنحاء الشرق الأوسط.

وبغض النظر عن جذور النوايا القطرية، فإن الدوحة ومحاوريها ومؤيديها لن ينتصروا في حرب الأفكار الجارية، وإذا فاز ترامب بالرئاسة، فإن هذه الدوائر الانتخابية لن تكتسب سوى النفوذ.

كما أن سياسات مثل الانسحاب من حلف شمال الأطلسي، والتي تعتبر لعنة بالنسبة للإجماع الواسع النطاق في واشنطن، تظل معقولة إن لم تكن مفضلة بالنسبة لترمب.

وبالمثل، قد يهدد ترامب ويسعى إلى تقليل اعتماد الولايات المتحدة على قاعدة العديد الجوية المترامية الأطراف ونقل المقر الأمامي للقيادة المركزية الأمريكية بعيدًا عن قطر.

من المؤكد أن طبقات من الاتفاقيات والعقود والمعاهدات والعوائق البيروقراطية قد تعيق ترامب، كما حدث مع رغبته في الانسحاب من الناتو خلال فترة ولايته الأولى لكن في كلتا الحالتين، يحتاج صناع القرار القطريون إلى التفكير بجدية في الوضع الذي يجدون أنفسهم فيه الآن.

ونظراً للوقت والأموال التي استثمرتها قطر حتى الآن في علاقاتها مع حماس، فمن المرجح أن يكون لدى الدوحة تردد كبير في قطع علاقاتها، وإنهاء وساطتها، والانسحاب من العملية.

أحد الخيارات المطروحة هو أن تضاعف قطر جهودها وتجد آليات لإعادة صياغة دورها ليصبح دور دولة محايدة تركز في المقام الأول على الوساطة.

إن التركيز الشديد في الأزمة الحالية على إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين، ووقف القتال قد يشكل السبل الأكثر وضوحًا لتفعيل هذا التغيير في كيفية تصوير قطر لعلاقاتها مع حماس.

وقد تشمل الخيارات ــ التي من المرجح أن تتطلب بعض البراعة الدبلوماسية ــ إلقاء خطاب أميري رسمي يستهدف الجماهير المحلية والدولية، عبر الجمعية العامة للأمم المتحدة مثلًا، لتسليط الضوء على هذا الالتزام المتجدد والممتد بالوساطة المحايدة.

وقد يتضمن الأمر حتى اقتراحًا قطريًا لإنشاء واستضافة هيئة أو لجنة دائمة مخصصة لحل النزاعات الأهلية والدولية على مستوى العالم.

يمكن لقطر أن تستضيف وتساعد في توظيف وسطاء من جميع أنحاء العالم لتوظيف هذا الكيان الجديد، مما يزيد من تدويل مشاركة قطر وأمنها، ويمكن أن يرأس هيئة الوساطة الجديدة شخص أقرب إلى الأمين العام السابق للأمم المتحدة.

إذا قررت قطر اتباع هذا المسار، فمن شبه المؤكد أنها ستضطر إلى تطبيع علاقاتها مع إسرائيل عاجلاً وليس آجلاً.

قد لا تحظى مثل هذه الخطوة بشعبية في الدوحة، أو في معظم بقية العالم العربي، في ظل الظروف الحالية للرأي العام في ظل الصراع في غزة، إلا أن مثل هذه الخطوة ستوصف بأنها، وستكون في الحقيقة، جزءًا أساسيًا من التحول إلى الحياد الحقيقي.

والأهم من ذلك، أن مثل هذه الخطوة يمكن أن تساعد قطر على تجنب أسوأ العواقب التي قد تواجهها من القوى اليمينية في واشنطن.

ورغم أن هذا الاعتراف قد يبدو غير مرجح، فإن استضافة قطر الناجحة لبطولة كأس العالم لكرة القدم بدت في البداية وكأنها بعيدة المنال.

إن مثل هذه السياسات عمومًا ستكون بمثابة قمة السياسة الخارجية القطرية وتشكل الإنجاز النهائي لواحدة من أكثر مبادراتها نجاحًا، وهي دور الوسيط، مما يمنح السياسة الخارجية القطرية إعادة ضبط ضرورية وفرصة ذهبية لتحويل الضعف والمسؤولية القائمة إلى اداة كبيرة بيدها.

إن الانتقاد القائل بأن مثل هذه التغييرات في السياسة تشكل أسلوبًا أكثر من جوهر، وأن قطر ستستمر في التعامل مع حماس، يخطئ في هذه النقطة.

لا يتم تطوير هذه الأفكار للفوز بجدل فكري أو لتسجيل نقاط في نقاش بل إنها قد تكون مناورات حقيقية وقيمة في عالم السياسة، والإيديولوجية، والدبلوماسية، حيث يشكل الإدراك والتأطير أهمية أساسية.

في الجوهر، ستهدف قطر إلى نزع سلاح المنتقدين من خلال التطبيع الجدي والكامل لعلاقاتها مع إسرائيل، بينما تدعي بصوت عالٍ وتظهر دورها وقيمتها عمليًا كوسيط محايد حقًا وصانع سلام يركز على حل النزاعات وبالتالي وسيط أساسي في حل الصراعات الإقليمية وحتى العالمية.

وقد يكون هذا النوع من التحول في السياسة بمثابة ضربة معلم في تحويل نقطة الضعف الرئيسية إلى اداة هائلة، إذا قررت قطر اتباع هذا المسار.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.