قطر تفوز بعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو

فازت دولة قطر بعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) للفترة 2023-2027.

وجاء ذلك بعد حصول قطر على أعلى نسبة أصوات في المجموعة العربية خلال الانتخابات التي جرت للمجلس، على هامش الدورة الثانية والأربعين للمؤتمر العام للمنظمة المنعقدة حاليا في باريس خلال الفترة من 7 إلى 22 نوفمبر.

وحصلت دولة قطر على 167 صوتاً في نتائج انتخابات المجموعة الانتخابية (ب) التي أعلنتها منظمة اليونسكو.

ومن خلال عضويتها في المجلس التنفيذي، تتطلع دولة قطر إلى دعم الجهود الدولية والإقليمية لتعزيز دور المنظمة في مجالات عملها والعمل على مواجهة القضايا العالمية المشتركة.

وقال علي بن جاسم آل ثاني سفير دولة قطر لدى باريس، إن ترشيح دولة قطر وفوزها بعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو يعكس موقفها تجاه تعزيز التفاهم الدولي والمساهمة في تلبية احتياجات جميع الدول الأعضاء من أجل المضي قدماً في تحقيق خطة التنمية المستدامة 2030.

وأكد في تصريح صحفي أن هذا الفوز يعكس أيضا ثقة المجتمع الدولي، ممثلا بالدول الأعضاء في اليونسكو، بمكانة دولة قطر العالمية عندما يتعلق الأمر بالمساهمة في تعزيز التعليم والثقافة كمحركين أساسيين. الاستقرار في العالم والمنطقة العربية على وجه الخصوص.

من جانبه، أشار الأمين العام بالإنابة للجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم علي عبدالرزاق المعرفي، إلى أن فوز دولة قطر بعضوية المجلس التنفيذي يؤكد التزامها بدعم اليونسكو في تنفيذ برامجها. والأنشطة في مختلف مجالات اختصاصاتها.

وأشار ناصر بن حمد آل حنزاب المندوب الدائم لدولة قطر لدى اليونسكو إلى تأكيد دولة قطر التزامها الكامل بتنفيذ أهداف المنظمة وتكثيف الجهود المشتركة للعمل المتعدد الأطراف، خاصة في الوضع الراهن الذي يمر به العالم.

وأوضح أن تلك الدعوة تشهد إلى تعزيز السلام والأمن الدوليين من خلال التعليم والثقافة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال مهام عمل المنظمة.

وقال إن هذا الفوز يعكس مكانة دولة قطر في المجلس التنفيذي، من حيث اتخاذ القرار في منظمة اليونسكو، التي تعد إحدى أهم وكالات الأمم المتحدة.

جدير بالذكر أن انتخاب الدول الأعضاء لعضوية المجلس التنفيذي لمدة أربع سنوات يتم ضمن أعمال المؤتمر العام للمنظمة.

ويعمل المجلس التنفيذي من خلال خمس لجان وهيئات فرعية، هي لجنة البرامج والعلاقات الخارجية، واللجنة المالية والإدارية، واللجنة الخاصة، ولجنة الاتفاقيات والتوصيات، ولجنة الاتصال بين المنظمات غير الحكومية واليونسكو.

ويتكون المجلس التنفيذي من 56 عضواً، ويعتبر الركيزة الأساسية لليونسكو في اتخاذ القرارات ومتابعة آلية تنفيذ مشاريع قرارات الأمم المتحدة في قطاعات الثقافة والتعليم والعلوم الاجتماعية والإنسانية والاتصال والإعلام.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.