قطر تجري الدورة السابعة لانتخابات المجلس البلدي المركزي

فتحت مراكز الاقتراع في جميع الدوائر الانتخابية عند الثامنة صباح الخميس، لاستقبال الناخبين والناخبات، لاختيار ممثليهم في المجلس البلدي المركزي في دورته السابعة، في آخر مرحلة من المراحل التنفيذية للعملية الانتخابية.

وستستمر عملية الاقتراع حتى الساعة الخامسة مساء، تتلوها عملية فرز الأصوات، ثم الإعلان عن الفائزين في الانتخابات بحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

ووفقا للقوائم النهائية للمترشحين، يتنافس في هذه الانتخابات 102 مرشح، بينهم أربع سيدات، وذلك في 27 دائرة انتخابية، من بين 29 دائرة، بعد أن حسمت دائرتان بالتزكية، هما الدائرة الـ(27) والـ( 28).

ودعت وزارة الداخلية القطرية في بيان أمس، المواطنين إلى ممارسة حقهم في انتخاب أعضاء المجلس البلدي المركزي في دورته السابعة.

وذكرت الوزارة في بيان صحفي أنها أكملت كافة الاستعدادات الفنية لاستقبال الناخبين، للإدلاء بأصواتهم في هذه الانتخابات في أجواء من الحرية والنزاهة والشفافية.

جدير بالذكر أن أول انتخابات بلدية في دولة قطر أجريت في العام 1999، واستمرت على مدى ست دورات سابقة.

وأوضحت الداخلية أن الفائز في الانتخاب هو المرشح الذي يحصل على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة، وإذا تساوت الأصوات بين أكثر من مرشح اقترعت اللجنة بينهم بحضورهم أو حضور من ينوب عنهم كلما أمكن ذلك.

كما حظرت وزارة الداخلية القطرية في بيانها، ممارسة مختلف أشكال الدعاية الانتخابية داخل أو خارج مقر الدوائر الانتخابية طوال اليوم الانتخابي.

يتألف المجلس من 29 عضواً يمثلون 29 دائرة انتخابية، ومدة المجلس أربعة أعوام تبدأ من تاريخ أول اجتماع له. ويعقد المجلس اجتماعاته بصورة علنية في العاصمة الدوحة مرة كل أسبوعين، ولا يكون الاجتماع صحيحاً إلا بحضور ثلثي أعضائه.

وتتمثل مهام المجلس البلدي المركزي، حسب القانون رقم (12) لسنة 1998، في مراقبة تنفيذ القوانين والقرارات والأنظمة المتعلقة بصلاحيات واختصاصات وزارة البلدية والبيئة، بما في ذلك القوانين والقرارات والأنظمة المتعلقة بشؤون تنظيم المباني.

وكذلك تخطيط الأراضي والطرق والمحال التجارية والصناعية والعامة وغيرها من الأنظمة التي ينص فيها على تخويل المجلس سلطة مراقبة التنفيذ.

فضلاً عن البحث في النواحي التخطيطية والبرامجية والاقتصادية والاجتماعية والمالية والإدارية للشؤون البلدية والزراعية، ويقوم أعضاء المجلس بتحديد برنامج عمله وميزانيته، وتُرفع توصياته إلى وزارتي البلدية والبيئة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.