قطر تستعد لبداية عشر سنوات جديدة من الفورمولا وان

أورد موقع موتور سبورت دوت كوم الدولي أن دولة قطر تستعد لبداية عشر سنوات جديدة من الفورمولا وان بطموح جعله أحد افضل محطات السباق في العالم.

وبعد أن استضافت بطولة MotoGP بنجاح منذ عام 2004، مُنحت حلبة لوسيل الدولية (LIC) الفرصة لتنظيم الفورمولا وان في نوفمبر 2021 بسبب جائحة فيروس كورونا.

وعلى الرغم من قصر الوقت ومتطلبات تطوير المسار والمرافق المخصصة لسباقات الدراجات ذات العجلتين، إلا أن قطر نظمت فعالية رائعة ونالت الكثير من الثناء من السائقين ورؤساء الفرق على حدٍ سواء.

الآن، بينما تستعد حلبة لوسيل للترحيب بعودة الفورمولا وان في عطلة نهاية الأسبوع من 6 إلى 8 أكتوبر، أوضح الرئيس التنفيذي للحلبة، عمرو الحمد، طموحاته في جعل سباق جائزة قطر الكبرى واحدًا من أفضل السباقات في العالم.

وقال: “تتمتع قطر بسجل حافل في تنظيم الأحداث الرياضية الكبرى، وقد رسخت مكانتها كمركز مهم للرياضة.. نحاول دائمًا رفع مستوى التوقعات، وطموحنا ليس فقط أن نكون رواد رياضة السيارات في المنطقة، بل في العالم أجمع”.

وأضاف: “لقد كنا دائمًا روادًا في مجال التنظيم واستضافة الأحداث الرياضية الضخمة في قطر، وهذا مجرد استمرار لما قدمناه على مر السنين”.

على الرغم من نجاح سباق 2021، الذي فاز به البريطاني لويس هاميلتون، لم تكن هناك خطط أبدًا لاستضافة الفورمولا 1 العام الماضي حيث كانت قطر مشغولة بالاستعداد لكأس العالم FIFA.

لكن العلاقة الجديدة بين الفورمولا 1 وقطر استثمرت بشكل جيد لدرجة أنه تم الاتفاق على جعل الحدث ثابتًا على المدى الطويل على التقويم، مع عقد أولي مدته 10 سنوات يبدأ هذا العام.

وأضاف الحمد: “إن استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم كان أمراً رائعاً بالنسبة لقطر، لكنه بالتأكيد لم يكن نهاية الطموحات الرياضية للبلاد.. كان الناس يتساءلون عما سيحدث لقطر بعد كأس العالم، والإجابة هي أننا سنستمر في جذب أفضل نجوم الرياضة وأفضل الفرق، وسنواصل تنظيم أحداث مذهلة”.

وقد أتاحت استضافة سباق الفورمولا وان في حلبة الوسيل فرصة لعرض ما يمكن أن تقدمه قطر والحلبة لفرق الفورمولا وان والسائقين والمتفرجين، ومن ثم، تم إعادة بناء مرافق المشجعين حول الحلبة بالكامل لتوفير أفضل تجربة للجماهير والفرق.

وقال الحمد: “لقد اغتنمنا الفرصة للقيام بالكثير من أعمال التجديد وتحديث الكثير من الجوانب، ليس فقط للمتنافسين، ولكن أيضًا للمشاهدين لتعزيز تجربتهم في يوم السباق”.

وأضاف “قمنا بسفلتة الدائرة بأكملها، على الرغم من أن ذلك لم يكن مطلوبًا، وقمنا بتركيب صناديق حفر جديدة. لقد كانوا أكثر ملاءمةً لمواصفات MotoGP لكنهم أصبحوا الآن جميعهم متوافقين مع مواصفات الفورمولا وان”.

وتابع “لقد قمنا أيضًا بتركيب أنظمة جديدة للصرف الصحي وتصريف الأمطار، على الرغم من أن الأمطار لا تهطل كثيرًا في قطر، إلا أننا قررنا عدم ترك أي حجر دون أن نقلبه”.

ويقول: “ستكون تجربة الضيافة في Paddock Club مختلفة تمامًا هذا العام، وكذلك مناطق المشجعين، ولكن الشيء الأكثر تميزًا في لوسيل هو الأضواء الكاشفة”.

كما أن إقامة السباق ليلًا يزيد من اثارة هذه المناسبة.. لقد كنا أول من استضاف سباق MotoGP ليلاً، وقد أثبت شعبيته الكبيرة، لذلك بقي على هذا النحو منذ عام 2007. تساعد الأضواء والطبيعة السريعة للمسار على خلق مشهد رائع. لقد قمنا بتجديد الإضاءة على مر السنين، ولدينا الآن نظام جديد مستدام لمصابيح LED.

لم يكن هناك حاجة لتغيير تصميم الحلبة، على الرغم من أنها كانت مصممة في البداية لعجلتين بدلاً من أربع واشار الحمد: “إنه مسار انسيابي وسريع للغاية، وكانت ردود الفعل التي تلقيناها من السائقين والفرق بعد سباق 2021 ممتازة”.

وأشار “إنها حلبة آمنة للغاية. لقد تم تصميمها من أجل MotoGP، وبالتالي فإن مناطق الجريان مختلفة تمامًا عما اعتدنا عليه في الحلبات الأخرى، وقد بذلنا الكثير من الجهد لإنجاز كل شيء بشكل صحيح لحدث هذا العام، وأنا أتطلع بفارغ الصبر لقضاء عطلة نهاية أسبوع رائعة”.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.