مسئول قطري يهدد بمقاضاة مانشستر يونايتد الإنجليزي

في الحادي والعشرين من فبراير/شباط الماضي، عقد السير جيم راتكليف جلسة إحاطة للصحفيين للمرة الأولى منذ أن استحوذ الملياردير البريطاني على حصة قدرها 27.7٪؜ في مانشستر يونايتد في صفقة تزيد قيمتها عن 1.3 مليار دولار.

جاء ذلك في أعقاب صراع شاق خاضه راتكليف، الذي تغلبت شركته (إنيوس) على الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني، نجل رئيس وزراء قطري سابق، في المعركة للسيطرة على النادي الإنجليزي.

وبحسب مجلة اثلاتيك الرياضية سعى العرض القطري إلى الاستحواذ على 100% من أسهم مانشستر يونايتد ولم يتراجع عن هذا الإصرار طوال عملية الشراء.

عندما أشار أحد الصحفيين المدعوين للجلسة إلى أن العرض الذي تقدم به جاسم كان “غريبًا جدًا” وأن الشيخ كان اسمًا غير مألوف بالنسبة لكثيرين، قال راتكليف مازحًا: “حتى الآن لم يره أحد من قبل، في الواقع عائلة جليزر (العائلة المالكة لمانشستر يونايتد) لم تقابله أبدًا… لست متأكدًا من وجوده!”

وبدا أن راتكليف يؤكد أيضًا أن العرض القطري فشل في تقديم دليل ملموس على قدرته على توفير التمويل، وقد تم الإشارة إلى ذلك لأول مرة من خلال إيداعات مانشستر يونايتد المقدمة إلى هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية (SEC) في يناير 2024 بعد إتمام صفقة راتكليف.

وقال راتكليف أيضًا: “نعم، هذا صحيح”، عندما أشار أحد الصحفيين إلى أن القطريين بالغوا في حجم عرضهم.

بالنسبة للكثيرين، يبدو أن الملحمة الطويلة الأمد للمراجعة الإستراتيجية التي اجراها مانشيستر يونايتد – التي تم إطلاقها في تشرين الثاني (نوفمبر) 2022 للنظر في الخيارات “بما في ذلك الاستثمار الجديد في النادي، أو البيع، أو المعاملات الأخرى المتعلقة بالشركة” – قد انتهت وبدا أن راتكليف هو من ضحك أخيرًا في الصراع مع جاسم.

ومع ذلك، يمكن لصحيفة أثليتيك أن تكشف أن الممثلين القانونيين للشيخ جاسم ومؤسسته 92 (الوسيلة التي تم إنشاؤها لتقديم عرض لشراء يونايتد) قد أرسلوا خطابات قانونية إلى محامي يونايتد في مدينة نيويورك ولندن وهم يشتكون من “نمط الكذب والتشهير الواضح الوارد” في تصريحات أدلى بها راتكليف بشأن محاولتهم شراء النادي الذي يسمونه “مشروع روبي”.

كما يطالب ممثلو الشيخ جاسم القانونيون باتخاذ “إجراء تصحيحي فوري” فيما يتعلق بإيداعات النادي في هيئة الأوراق المالية والبورصات.

وهم يتهمون راتكليف بالإدلاء بتعليقات في مقابلته في فبراير تمثل انتهاكًا لاتفاقية السرية الموقعة من قبل جميع الأطراف فيما يتعلق بعملية البيع.

ترمز الشكوى إلى الإحباط الشديد الذي نشأ بين فريق الشيخ جاسم بينما كانوا يكافحون من أجل توضيح ما كانت عائلة جليزر تسعى إلى تحقيقه من خلال مراجعتها الاستراتيجية، مع عدم اليقين في جميع أنحاء ما إذا كانت الأسرة متحدة حقًا بشأن احتمال السماح ببيع النادي.

حرك القطريون الشكوى لأول مرة بعد أن قدم يونايتد وثائقه إلى لجنة الأوراق المالية والبورصة في 17 يناير 2024، والذي يمثل بشكل أساسي سردًا لسلسلة الأحداث التي أدت إلى حصول راتكليف على حصة في النادي.

واليونايتد ملزم بتقديم الوثيقة لأن النادي مدرج في بورصة نيويورك.

في هذا الملف، ذكر نادي يونايتد أن عرض الشيخ جاسم فشل مرارًا وتكرارًا في تقديم “خطابات التزام التمويل المعتادة”، وهو ما تم تفسيره عالميًا تقريبًا في التقارير الإعلامية على أنه يعني أن العرض فشل في إثبات قدرته على توفير التمويل اللازم لشراء النادي.

أرسل ممثلو القطريين خطاب قانوني إلى محامي مانشستر يونايتد في 24 يناير 2024، أصروا فيه على أن الملف المقدم قد خلق انطباعًا “مضللاً” وقدموا طلبًا “باتخاذ إجراء تصحيحي فوري” ولم يتم تلبية هذا الطلب.

ويقول القطريون في مراسلاتهم إن مؤسسة 92 قدمت دليلاً “قاطعًا” على الأموال عبر قيام بنك قطر الوطني (QNB) بضمان الطلب وقد شاهدت صحيفة ذ اثلاتيك أدلة عاى أن أحد كبار المسؤولين التنفيذيين من QNB كتب إلى يونايتد لتأكيد قدرة مؤسسة 92 على تمويل شراء النادي وتصفية ديونه، التي لا تزال تبلغ أكثر من 650 مليون جنيه إسترليني على الرغم من قيام راتكليف بدفع 120 مليون جنيه إسترليني منها في مارس.

ويصف QNB، الذي تأسس عام 1964، نفسه بأنه أكبر بنك في قطر و”أكبر مؤسسة مالية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا”، بإجمالي أصول تزيد عن 300 مليار دولار.

قام يونايتد ومقدمو العرض القطري وبنك قطر الوطني بتبادل هوامش الضمان في الأيام الأخيرة من يونيو 2023 وخلال الأسبوعين الأولين من يوليو ويبدو أن القطريين يعتقدون أنه كان ينبغي على يونايتد إدراج هذه التفاصيل في سردهم لعملية الاستحواذ.

وتقول المراسلات القانونية القطرية إن مؤسسة 92 قدمت عرضها الرسمي الخامس ليونايتد في 1 يونيو 2023 بقيمة 5.072 مليار دولار لشراء حصص مساهمي النادي و731 مليون دولار أخرى لتسوية الديون.

ويقول القطريون أيضًا إنهم تعهدوا باستثمار مبلغ إضافي قدره 1.3 مليار دولار في مانشستر يونايتد، وهو ما يقولون إنه جعل إجمالي قيمة الصفقة يتجاوز سبعة مليارات دولار.

ولهذا السبب يبدو أنهم منزعجون من ظهور راتكليف في الصحافة وهو يوافق على ما يقوله أحد الصحفيين على أن العرض القطري لم يكن مرتفعًا كما تقول التقارير الإعلامية.

جاء عرض الأول من يونيو بعد العروض السابقة في 17 فبراير و24 مارس و28 أبريل و16 مايو، ولكن كان هناك سخط بين مقدمي العرض القطري لأنه، بسبب ثروتهم الهائلة، كانت هناك توقعات غير معقولة بأنهم سيقدمون أرقامًا لم يحققها أي مقدم عرض آخر لشراء يونايتد بالكامل.

وقالت مصادر مطلعة على المناقشات، طلبت عدم الكشف عن هويتها لأنها غير مخولة بالتحدث علنًا بشأن هذا الموضوع، إن القطريين قدموا زيادة أخرى في السعر خلال المناقشات الشفهية وأن فريق العرض تلقى انطباعًا – ولكن لم يكن كتابيًا بشكل رسمي – بأنهم مقدم العطاء المفضل.

رفض مانشستر يونايتد التعليق على هذا الأمر، لكن إيداعات النادي في هيئة الأوراق المالية والبورصة ذكرت أن رفض تقديم خطاب التزام التمويل المعتاد يمثل حجر عثرة، كما أراد مجلس إدارة النادي أن يقدم الشيخ جاسم نفس “مقابل السهم” لمساهمي النادي من الفئة “أ” و الفئة “ب”.

يمتلك حاملو أسهم الفئة ب عشرة أضعاف حقوق التصويت بالمقارنة مع حقوق اصحاب الفئة أ، لذا يعتبرون المفتاح لاتخاذ القرارات في يونايتد، بينما يتم تداول أسهم الفئة أ فقط في السوق.

تقول ملفات هيئة الأوراق المالية والبورصات إن الشيخ جاسم لم يكن مستعدًا للقيام بذلك، في حين أن حصة راتكليف النهائية شهدت معاملة مجموعتي المساهمين على قدم المساواة، على الرغم من أن المستثمر البريطاني أيضًا كان يملك تحفظات بشأن هذا الأمر في وقت سابق.

أما مسألة وجود الشيخ جاسم، والتي بدت وكأنها خط ألقاه راتكليف على سبيل المزاح، فقد تناول هذا الأمر جو رافيتش، المؤسس المشارك لمجموعة راين، البنك التجاري الذي قام بتسويق وأشرف على المراجعة الاستراتيجية لشركة يونايتد.

ففي مقابلة مع صحيفة التايمز اللندنية في مارس، قال رافيتش: “التقينا بجاسم.. لقد كان في نيويورك. إنه رجل جميل وذكي جدا. لقد كان القطريون جديين للغاية وكانوا رجالًا أذكياء جدًا ووقورين للغاية، ولا أعرف لماذا لم يقدروا قيمة (النادي) لكننا لم نكن مستشارين لهم”.

وأضاف “لقد حاولنا كطرف بائع أن نشرح لهم القيمة، فطرحوا على الطاولة ما اعتقدوا أنه سلسلة من العطاءات الجادة للغاية”.

يقول الممثلون القانونيون للقطريين في مراسلاتهم مع يونايتد إن الشيخ جاسم التقى شخصيًا مع جويل وأفرام جليزر في 26 يوليو 2023 – وهو ما يتعارض مع ادعاء راتكليف بأن الشيخ لم يلتق بعائلة جليزر أبدًا.

لقد ظل الشيخ جاسم بعيدا عن الإعلام بشكل لا يصدق طوال العملية ولم يتحدث إلى أي وسيلة إعلامية، بل وكان مترددا في السماح لشركة العلاقات العامة التي تروج لمحاولته باستخدام صور له، أو تأكيد حتى أبسط التفاصيل عن حياته.

ويقول ناصر الخوري، مدير اللجنة العليا لمشاريع وإرث كأس العالم في قطر في حديث مع ذ اثلاتيك في الدوحة الشهر الماضي: “كانت هناك أخبار إيجابية عن إتمام الصفقة ثم انهارت. لذلك أصيب الجميع بالصدمة قليلاً وخيبة الأمل. هناك قاعدة جماهيرية ضخمة (لمانشستر يونايتد) هنا، بما فيهم أنا. الناس حزينون لأن الصفقة لم تتم”.

وأضاف “الصفقة التي كانت مطروحة على الطاولة، كانت الأفضل للنادي للاستمرار والتوسع والنمو من وجهة نظرنا. بالنسبة لعائلة جليزر، كان الأمر مجرد صفقة تجارية ولم يهتموا حقًا بالنادي، وهو أمر مؤسف لأن النادي لديه الكثير من التاريخ لكن الأمر انتهى كمجموعة من الأرقام فقط. لقد أخذوا قرضًا واشتروا النادي، لذا كان الأمر برمته غريبًا بعض الشيء”.

وختم القطريون مراسلاتهم الأخيرة مع يونايتد بمطالبة النادي وراتكليف بالتوقف عن هذا النمط من التصريحات “الكاذبة بشكل واضح”، بينما قالوا إنهم ما زالوا يستكشفون جميع سبل الانتصاف القانونية، وقد أصدروا تعليمات إلى يونايتد وراتكليف بالحفاظ على جميع المستندات المتعلقة بموكلهم فيما يتعلق بالمعاملة والمسائل المثارة في شكواهم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.