قطر للطاقة توقع اتفاقية لبناء سفن الغاز الطبيعي المسال

أعلنت شركة هيونداي للصناعات الثقيلة الكورية (HHI) أنها وقعت صفقة بقيمة 14.2 مليار ريال قطري مع شركة قطر للطاقة لبناء 17 سفينة للغاز الطبيعي المسال، حسبما أعلنت الشركة القطرية يوم الأربعاء.

وتم توقيع الصفقة الضخمة خلال زيارة الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة سعد شريده الكعبي إلى سيول، حيث التقى بعدد من المسؤولين بينهم وزراء الطاقة والمحيطات ومصايد الأسماك والنقل.

وتمثل هذه الصفقة بداية المرحلة الثانية من برنامج شراء سفن الغاز الطبيعي المسال التابع للشركة القطرية المملوكة للدولة، وهو الأكبر من نوعه في تاريخ الصناعة. ويهدف المشروع إلى زيادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال في قطر بشكل كبير.

وقال الكعبي: “يعد هذا علامة فارقة أخرى في علاقتنا طويلة الأمد مع شركة HD Hyundai للصناعات الثقيلة وصناعة بناء السفن الكورية بشكل عام، والتي بنيت على الشراكة القوية والاستراتيجية بين دولة قطر وجمهورية كوريا”. بحسب ما نقله بيان صحفي لشركة قطر للطاقة.

ووقعت شركة قطر للطاقة عقودًا لشراء 60 سفينة أخرى للغاز الطبيعي المسال خلال المرحلة الأولى من برنامجها التاريخي، الذي يهدف أيضًا إلى دعم الطاقة الإنتاجية المتنامية للغاز من أجل توسعة حقل الشمال الذي تبلغ تكلفته عدة مليارات من الدولارات ومشاريع الممر الذهبي.

وبموجب الاتفاقية الجديدة، حصلت شركة قطر للطاقة الآن على إجمالي 77 سفينة للغاز الطبيعي المسال.

وقال الكعبي إنه “سيتم بناء ناقلات الغاز الطبيعي المسال الـ 17 هذه بواسطة شركة HD Hyundai Heavy Industries وفقًا لأعلى المعايير والمواصفات الفنية والبيئية.

وأضاف الكعبي، في إشارة إلى أحدث صفقة، أن السفن مصممة لتحقيق الكفاءة المثلى في استهلاك الوقود وخفض كبير في انبعاثات الكربون.

وفي عام 2020، أبرمت شركة قطر للطاقة، قطر للبترول سابقًا، اتفاقيات حجز فتحات السفن مع ثلاثة أحواض بناء السفن الكورية – سامسونج للصناعات الثقيلة، وهيونداي للصناعات الثقيلة، ودايو لبناء السفن والهندسة البحرية.

ويأتي التوقيع الأخير بعد أن أشارت تقارير في يونيو/حزيران إلى صفقات جديدة بين شركة الطاقة الخليجية العملاقة وثلاث من أكبر شركات بناء السفن في كوريا الجنوبية، بما في ذلك شركة HHI، وHanwha Ocean، وSamsung Heavy Industries.

وخلال الشهر نفسه، شهدت قطر للطاقة قطع الفولاذ لأول سفينة من الجيل الجديد للغاز الطبيعي المسال في كوريا الجنوبية، وهو الحدث الذي يمثل علامة فارقة جديدة في مشروع توسيع الأسطول.

وتمتلك قطر أيضًا عقود توريد ثابتة طويلة الأجل للغاز الطبيعي المسال مع العديد من العملاء الآسيويين – اليابان والصين والهند وكوريا الجنوبية – الذين يشكلون غالبية صادراتها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.