لماذا لن يحقق التطبيع الإسرائيلي السعودي السلام في الشرق الأوسط؟

رأت مجلة (National Interest) الأمريكية أن صفقة التطبيع الإسرائيلي السعودي التي تسعى إليها الإدارة الأمريكية لن تحقق السلام في الشرق الأوسط.

وأبرزت المجلة مواصلة إدارة جو بايدن إعطاء أولوية عالية للتوسط في اتفاق تطبيع دبلوماسي سعودي إسرائيلي.

وبحسب المجلة لم تكن الدوافع السياسية وراء سعي بايدن للتوصل إلى مثل هذه الصفقة في وقت سابق من رئاسته مفاجئة.

وكانت الإدارة السابقة قد روجت بصوت عالٍ لما يسمى بـ “اتفاقيات إبراهيم”، التي قامت بتطبيع العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل وأربع دول عربية.

وبما أن السعودية هي الجائزة الكبرى التي لم يتم الفوز بها بعد، يمكن لبايدن أن يتفوق على دونالد ترامب من خلال التوصل إلى اتفاق مماثل مع الرياض.

علاوة على ذلك، فإن الميل الانعكاسي للإذعان لكل ما تريده إسرائيل، والذي أظهره بايدن في أعقاب هجوم حماس في أكتوبر الماضي، كان متسقاً مع الجهود المبذولة لتأمين الرخاء الدبلوماسي الذي طالما أرادته الحكومة الإسرائيلية.

وقد أدى الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة إلى تعليق هذه الجهود مؤقتًا، حيث أدى حدوث واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية التي صنعها الإنسان في الآونة الأخيرة إلى جعل الدول العربية غير راغبة في اتخاذ خطوات إيجابية تجاه إسرائيل.

مع الأحداث المأساوية التي وقعت في الأشهر الأربعة الماضية والتي أظهرت للإدارة أنها لم تعد قادرة على الاستمرار في تهميش الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الذي لم يتم حله.

فقد أعادت توظيف هدف صفقة التطبيع مع المملكة وجعلته جزءًا من استراتيجية جديدة وأكبر لمنطقة الشرق الأوسط.

والفكرة المركزية هي أن مثل هذا التطبيع سيكون حافزاً للقادة الإسرائيليين للتحرك، بطرق لم يتحركوا من قبل، نحو تحقيق السلام مع الفلسطينيين.

وقد دفعت الإدارة بهذه الفكرة في محاولة للدفاع عن سياساتها التي تحترم إسرائيل والرد على ما يعتبره الكثيرون عدم حساسية تجاه معاناة الفلسطينيين.

وقال نائب مستشار الأمن القومي جون فاينر، عندما التقى مؤخراً مع أميركيين عرب غير راضين في ميشيغان، إن اتفاق التطبيع بين إسرائيل والسعودية سيكون خطوة حاسمة نحو إنشاء دولة فلسطينية.

الفكرة لديها بعض المنطق. إن قوة الرغبة الإسرائيلية في الفوز بعلاقات دبلوماسية كاملة مع المزيد من جيرانها العرب تعطي قيمة التطبيع كحافز.

ولا تزال هذه الرغبة قوية كما كانت دائمًا بالنسبة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي يحتاج إلى الفوز لمواجهة الصعوبات السياسية والقانونية التي يواجهها .

علاوة على ذلك، أصدرت وزارة الخارجية السعودية في وقت سابق من هذا الشهر بيانا واضحا مثيرا للإعجاب “بأنه لن تكون هناك علاقات دبلوماسية مع إسرائيل ما لم يتم الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وأن العدوان الإسرائيلي على غزة” ويتوقف القطاع وتنسحب كافة قوات الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة”.

لكن فهم العيوب الخطيرة في استراتيجية الإدارة يبدأ بالاعتراف بأن رفع مستوى العلاقات الإسرائيلية السعودية إلى علاقات دبلوماسية كاملة لن يشكل اتفاق “سلام” أكثر من الارتقاء السابق بموجب “اتفاقيات أبراهام”. ولم تكن أي من الدول العربية المعنية تشن حربًا فعلية مع إسرائيل.

وكان للعديد منها، بما في ذلك السعودية، تعاون واسع النطاق مع إسرائيل، بما في ذلك في المسائل الأمنية.

وإن قيام هذه الدول باتخاذ الخطوة الرسمية المتمثلة في تبادل السفارات والسفراء لا يخدم السلام الإقليمي الحقيقي أو أي مصلحة أميركية أخرى واضحة.

ومن المهم أيضًا فهم الأهداف الإسرائيلية في السعي إلى إقامة علاقات رسمية كاملة مع الدول العربية، وخاصة المملكة العربية السعودية.

وأحد الأهداف هو استخدام مثل هذه العلاقات كأساس إضافي لتحالف عسكري معزز ضد إيران ، وبالتالي توسيع سياسة إسرائيل المتمثلة في تعزيز أقصى قدر من العداء والعزلة لإيران.

وبدلاً من جعل الشرق الأوسط أكثر سلاماً، فإن مثل هذا التطور لن يؤدي إلا إلى زيادة حدة وتفاقم خطوط الصراع في الخليج.

أما الهدف الإسرائيلي الآخر، وهو الأقوى، فيتمثل في التمتع بعلاقات ودية مع الدول الإقليمية الأخرى ــ والإظهار لبقية العالم أنه قادر على إقامة مثل هذه العلاقات ــ على الرغم من استمرار احتلال الأراضي الفلسطينية وحرمان الفلسطينيين من حقهم في تقرير المصير.

باختصار، بالنسبة لإسرائيل، فإن تحسين العلاقات مع الدول العربية يدور حول عدم الاضطرار إلى صنع السلام، وخاصة مع الفلسطينيين.

حتى لو تمكنت إدارة بايدن من التوصل إلى ذلك النوع من الصفقة الثلاثية التي يبدو أنها تضعها في ذهنها، هناك مصدران رئيسيان للانزلاق يجعلان من غير المرجح، على الرغم من تأكيدات الإدارة، أن يتم تقريب الدولة الفلسطينية إلى أبعد الحدود.

أحد هذه المصادر يكمن في المملكة العربية السعودية وحاكمها الفعلي، ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

ومثل غيره من القادة العرب، كان على محمد بن سلمان أن يتجنب الابتعاد كثيراً عن تعاطف شعبه مع الفلسطينيين والغضب من الدمار في غزة، بغض النظر عن مشاعر الحاكم الخاصة بشأن القضية الفلسطينية.

لكن أكثر ما يريده محمد بن سلمان هو تقديم الخدمات من الولايات المتحدة إلى المملكة العربية السعودية، وخاصة المساعدة في البرنامج النووي ونوع من الضمانات الأمنية الرسمية.

محمد بن سلمان، وليس وزارة الخارجية، هو الذي سيحدد في نهاية المطاف السياسة السعودية بشأن هذه الأمور.

إذا كان بإمكان ولي العهد أن يحصل من واشنطن على معظم أو كل قائمة رغباته، فمن المرجح أن يصبح متهكماً فيما يتعلق بالدولة الفلسطينية.

ومن المرجح أن يعني هذا قبول بعض الصياغة التي يمكن تصويرها على أنها التزام من جانب إسرائيل بالمضي قدمًا في هذه القضية، لكن هذا لا يرقى إلى مستوى ضمان التنفيذ.

أما المصدر الآخر للانزلاق فهو في إسرائيل، التي تتمتع الآن بتاريخ طويل في إثارة القدر الكافي من الضجيج المتعاون بشأن تقرير المصير الفلسطيني لدرء الضغوط الخارجية، ولكنها بعد ذلك تقاوم أي متابعة.

يعود هذا التاريخ إلى خطة التقسيم التي أقرتها الأمم المتحدة عام 1947، والتي تشكل الميثاق الدولي لتأسيس إسرائيل، ولكن بعد استيلاء القوات الإسرائيلية على جزء كبير من الأرض التي كان من المفترض أن تكون دولة عربية فلسطينية، لم تشهد الدولة الأخيرة قط تأتي إلى حيز الوجود.

ويتضمن التاريخ اتفاقيات كامب ديفيد في عام 1978، والتي جمعت بين اتفاق السلام المصري الإسرائيلي وخريطة طريق أكثر غموضاً يفترض أنها تؤدي إلى تقرير المصير للفلسطينيين.

وقد نجح رئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيغن في الاستيلاء بكل سرور على معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية اللاحقة، بينما تجاهل في الأساس الجزء الآخر من الاتفاقيات.

وبعد أن أنشأت اتفاقية أوسلو في عام 1993 آلية انتقالية كان من المفترض أن تؤدي إلى إقامة الدولة الفلسطينية، أنهت إسرائيل ولم تستأنف مفاوضات المتابعة الثنائية التي كانت الأقرب إلى تحقيق هذا الهدف.

إن نتنياهو بارع على الأقل، مثل أي من أسلافه، في الجمع بين الضجيج المتعاون للاستهلاك الأجنبي والمقاومة الفعالة ضد أي تقدم حقيقي نحو إقامة دولة فلسطينية.

خلال فترة ولايته الأولى كرئيس للوزراء، قدم بعض وعوده في مذكرة واي ريفر التي توسطت فيها الولايات المتحدة عام 1998، فقط لتعليق تنفيذ الاتفاقية (التي كانت ستتضمن انسحاب القوات الإسرائيلية من أجزاء من الضفة الغربية). بعد عدة أشهر.

في الآونة الأخيرة، أدلى نتنياهو بتصريحات يرفض فيها بشدة إقامة دولة فلسطينية، وهو جزء مما يريد أن يسمعه جمهوره المحلي إذا كان لديه أي أمل في إنقاذ حياته السياسية.

وعلى الرغم من هذه المعارضة المعلنة، ليس من الصعب على نتنياهو أن يصدر مرة أخرى ما يكفي من الضجيج الإيجابي حول هذا الموضوع لإرضاء محمد بن سلمان – وبالتالي إرضاء إدارة بايدن، المتعطشة للتوصل إلى اتفاق تطبيع سعودي إسرائيلي – بينما لا يزال يعيق بشكل فعال التقدم نحو الدولة الفلسطينية.

وبالتالي، حتى لو حصلت الإدارة على الصفقة السعودية الإسرائيلية التي طال انتظارها، فإن الاتفاق سيكون له عواقب سلبية متعددة.

إن البطء الإسرائيلي اللاحق أو الإلغاء الصريح للأحكام الفلسطينية لمثل هذه الصفقة من شأنه أن يترك الدولة الفلسطينية بعيدة المنال أكثر من أي وقت مضى.

كما أن أي أعمال عنف فلسطينية ضد الإسرائيليين من شأنها أن تعطي نتنياهو ذريعة، كما هو الحال مع مذكرة واي ريفر، لإنهاء التنفيذ. وسيحظى الفلسطينيون بمصدر آخر للإحباط والغضب، إذ لن تتطابق الأقوال مع الأفعال في منحهم السلطة على شؤونهم الخاصة.

وفي الوقت نفسه، ربما لن يتم التراجع عن تطبيع العلاقات الدبلوماسية السعودية الإسرائيلية، بالنظر إلى أن محمد بن سلمان سيرغب في الحفاظ على الخدمات التي حصل عليها من الولايات المتحدة.

إن إسرائيل، بعد أن حصلت على هذه الجائزة الدبلوماسية – وهو شيء آخر سيحتاجه نتنياهو على أمل إنقاذ حياته المهنية – سيكون لديها حافز أقل من ذي قبل لتقديم تنازلات للفلسطينيين في المستقبل.

وإن مساعدة البرنامج النووي السعودي من شأنها أن تزيد من حالة عدم اليقين في الخليج الفارسي وتزيد من خطر حدوث سباق تسلح نووي بين المملكة وإيران.

وعليه فإن الضمانة الأمنية الأمريكية للمملكة تعني ربط الولايات المتحدة بشكل وثيق بدولة استبدادية ومنتهكة كبرى لحقوق الإنسان استخدمت القوة العسكرية خارج حدودها بطرق قمعية ومزعزعة للاستقرار.

إن إدارة بايدن محقة في إدراكها أخيراً – بعد 7 تشرين الأول/أكتوبر – أن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني يحتاج إلى معالجة جدية. ومن الصحيح أيضاً أن للسعودية دور تلعبه فيما يتعلق بذلك الصراع.

لقد كان ولي العهد السعودي الحاكم السابق – عبد الله بن عبدالعزيز – هو الذي تولى زمام المبادرة في مبادرة السلام العربية ، التي لا تزال مطروحة على الطاولة وتعرض الاعتراف الكامل بإسرائيل من قبل الدول العربية إذا انتهى احتلال الأراضي الفلسطينية وتم إنشاء دولة فلسطينية. .

وبدلاً من محاولة القيام بعملية معقدة تعتمد على طموحات ولي العهد السعودي الحالي، تحتاج الولايات المتحدة إلى النظر إلى علاقتها الثنائية مع إسرائيل.

إن التقدم ليس فقط في وقف المعاناة في قطاع غزة، ولكن أيضًا في تحقيق السلام الدائم، سيتطلب من الولايات المتحدة، على حد تعبير مفاوض السلام الإسرائيلي السابق دانييل ليفي، أن تمارس “النفوذ الدبلوماسي والعسكري الحقيقي الموجود تحت تصرفها لتحريك إسرائيل إلى اتجاه المصالح الأمريكية، وليس العكس”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.