الدول العربية تقدم دعمًا قويًا للمغرب بعد الزلزال

في الأيام الأخيرة، تواجه المغرب عواقب الزلزال الذي ضرب البلاد وتسبب في خسائر بشرية هائلة وتدمير واسع النطاق. وفقًا للتقارير الأخيرة، فإن الحصيلة الرسمية للوفيات قد ارتفعت إلى أكثر من 2800 شخص، بينما تعددت الإصابات وتجاوزت الـ 2500 حالة.

تفصيلًا، أفادت وزارة الداخلية في المغرب بأن محافظة الحوز، التي تقع جنوب مدينة مراكش وكانت مركز الزلزال، تعاني من أعلى حصيلة وفيات حيث وصلت إلى 1604 شخص. وفي المنطقة التالية الأكثر تضررًا، تارودانت، توفي ما يُقارب 500 شخص جراء الهزات الأرضية.

تجاوبت الدول العربية مع هذه الكارثة وقدمت دعمًا للمغرب في محنته. ومن بين هذه الدول، المملكة العربية السعودية التي أصدرت توجيهات من الملك سلمان وولي عهده الأمير محمد بن سلمان لوكالة المساعدة السعودية “كافل” لإعداد جسر جوي سريع لتوفير المساعدة والإغاثة للمتضررين في المغرب. وتعمل فرق البحث والإنقاذ، بالتنسيق مع الهلال الأحمر السعودي، على تقديم المساعدة الإنسانية والإغاثة.

وإلى جانب المملكة العربية السعودية، قدمت دول عربية أخرى مثل الإمارات العربية المتحدة، قيادة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، التعازي للشعب المغربي وأمرت بإنشاء ممر جوي إنساني لتقديم المساعدة المادية الفورية لضحايا الزلزال. وتعاونت الإمارات مع الجهات المعنية لتوفير المساعدة الإنسانية والدعم.

تمتد الدعم أيضًا لتشمل دولًا أخرى في العالم العربي، حيث قدمت قطر والكويت والبحرين وعمان والجزائر ومصر والأردن المساعدة. وعرضت الجزائر فتح أجوائها لرحلات الإغاثة الإنسانية والطبية إلى المغرب، مما يسهم في تسهيل عمليات الإغاثة والمساعدة.

ومن جانبها، أعربت منظمة التعاون الإسلامي عن دعمها الكامل للمغرب في ظل هذه الكارثة الطبيعية، حيث أكد الأمين العام للمنظمة، حسين إبراهيم طه، التزام المنظمة بتقديم الدعم والمساندة الكاملة للمغرب في هذا الوقت العصيب.

تجسد هذه الجهود المشتركة بين الدول العربية والمنظمات الإنسانية تضامن العالم العربي مع المغرب واستعداده لتقديم الدعم في مواجهة الكوارث الطبيعية. تأتي هذه الجهود في إطار تعزيز التعاون العربي وتعزيز الروابط الإنسانية بين الدول العربية المختلفة.

يعكس الدعم العربي المتواصل للمغرب رغبة الدول العربية في الوقوف إلى جانب بعضها البعض في الأوقات العصيبة وتعزيز العلاقات الإنسانية والتضامن بين الشعوب العربية. هذه المساعدات المقدمة تساهم في تخفيف المعاناة ودعم إعادة الإعمار في المناطق المتضررة وتعزيز قدرة المغرب على التعافي من هذه الكارثة الطبيعية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.