مركز دراسات: التنافس بين الإمارات والسعودية يتحول إلى شقاق

تتحول حالة التنافس المتصاعدة بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية إلى شقاق بحسب دراسة أصدرها “المركز العربي في واشنطن“.

وبحسب المركز غالبًا ما بدت السعودية والإمارات وكأنهما وجهان لعملة واحدة ، بالنسبة للأعين الغربية على الأقل: ملكيتان قويتان وغنيتان بالنفط، كلاهما حليفتان للولايات المتحدة ومستهلكون متعطشون للأسلحة الأمريكية ، متحدان في تصميمهما على الحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليميين بشروطهما وبالتعاون مع واشنطن.

إذا كانت هناك اختلافات في السياسة أو النظرة ، فإنها تبدو تجميلية في أحسن الأحوال. كان البلدان على نفس الجانب في اليمن منذ عام 2014 ، فقد عارضوا إيران واتفاقها النووي مع الغرب ، واتحدوا لعزل قطر وحصارها في عام 2017.

لكن وراء الكواليس ، ظهرت خلافات حقيقية وخطيرة. يخوض البلدان الآن صراعًا هادئًا لتحديد من سيظهر كقوة بارزة في الخليج العربي وربما العالم العربي، والاستفادة من اقتصاداتهما وسياستهما الخارجية ليس فقط لممارسة النفوذ داخل مجلس التعاون الخليجي (GCC) ولكن لإبراز على المسرح العالمي. ما بدا ذات يوم وكأنه تنافس أخوي تقليدي، اتخذ في السنوات القليلة الماضية مظهر الصدع.

لطالما كانت السعودية والإمارات أكبر دولتين من حيث عدد السكان وأكبر اقتصادين في دول مجلس التعاون الخليجي ، منافسين طبيعيين.

تعود أصول بعض هذا التنافس إلى النزاعات الإقليمية وسياسات السلالات الحاكمة التي سبقت فترة طويلة قبل استقلال دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 1971.

ومع ذلك ، في السنوات الأخيرة ، أضافت الضغوطات في سوق النفط العالمية ، والمشهد الجيوسياسي المتغير ، والمفاهيم المختلفة للبعثات الوطنية. للتوترات. يمكن أن يكون للخلاف الأولي بين البلدين آثار عميقة على سياسة الخليج وعلى الإستراتيجية الأمنية الأمريكية في المنطقة.

نقاط التوتر الاقتصادية: الأوبك والنفط والتنويع

تعود الاختلافات المتزايدة إلى سنوات عديدة وهي متجذرة بقوة في المنافسة الاقتصادية. في لمحة مسبقة عن الأشياء القادمة ، ساعدت الاعتراضات الإماراتية في عام 2009 على تحديد المقر الرئيسي لبنك مركزي خليجي مقترح في الرياض على قتل خطط للبنك نفسه.

ومؤخراً ، أحدثت السياسات النفطية شرخاً بين البلدين. في يوليو 2021 ، قادت المملكة العربية السعودية خطة داخل أوبك + لتمديد تخفيضات الإنتاج ، التي كان من المقرر أن تنتهي في أبريل 2022 ، حتى نهاية ذلك العام من أجل التعويض عن الانهيار الوشيك لأسعار النفط خلال أزمة COVID.

واعترضت الإمارات على الاقتراح ووصفته بأنه “غير عادل” لأنه كان سيطلب منها استيعاب خفض غير متناسب للإنتاج ، وهو خسارة محتملة في الدخل تصل إلى عشرات المليارات من الدولارات.

على الفور تم حل النزاع في وقت لاحق من ذلك الشهر عندما وافقت الكارتل على رفع حدود الإنتاج لخمسة من أعضائها، بما في ذلك الإمارات؛ لكن التوترات استمرت إلى درجة أن المصادر الإماراتية اضطرت إلى نفي تقارير في مارس / آذار عن أن البلاد تفكر في مغادرة أوبك.

قللت جميع الأطراف من أهمية الخلاف ، لكنها كشفت كيف أن الإمارات، من ناحية أخرى ، غاضبة من الافتراض السعودي بالتفوق في أوبك + – وبالتالي ، قضايا أخرى.

حددت القضية نمط التوترات التي لم تأت بعد بين العملين الخليجيين ، داخل أوبك وخارجها.

لم يكن الخلاف على النفط سوى جانب واحد من منافسة أكثر تعقيدًا تنطوي على رؤى اقتصادية مختلفة أجبرت الرياض وأبو ظبي على المنافسة الشديدة حيث يسعى كل منهما لتحديث وتنويع اقتصاداتهما ، غالبًا على حساب بعضهما البعض.

تحت قيادة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود “شرعت الرياض في تحدي الإمارات كمركز الأعمال والمواصلات الرائد في الشرق الأوسط ،” وفقًا لما ذكره ديفيد أوتاوي ، الباحث في مركز ويلسون.

ويشير إلى أن محمد بن سلمان يخطط لإنفاق 147 مليار دولار “لجعل المملكة العربية السعودية” المحور اللوجستي الجوي والبحري الرئيسي للمنطقة “، لتنافس الإمارات باعتبارها أكبر مركز تجاري في الخليج.

كجزء من هذا المخطط ، أعلنت الحكومة السعودية في مارس عن إطلاق شركة طيران جديدة ، الرياض للطيران المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة بالمملكة.

من خلال عملية شراء مبدئية لـ 72 طائرة بوينج 787 دريملاينر ، من المتوقع أن تنافس طيران الرياض مباشرة مع شركات الطيران الرائدة في الإمارات طيران الخليج وطيران الإمارات والاتحاد للطيران.

لتشجيع المستثمرين الأجانب على إنشاء متجر في المملكة العربية السعودية ، تنفذ المملكة سياسات ترقى إلى مستوى تحدٍ مباشر آخر لاقتصاد الإمارات العربية المتحدة.

قبل عامين ، خلال النزاع على إنتاج النفط ، فرضت الرياض قيودًا جديدة على الاستيراد لإلغاء الوصول إلى الأسواق المعفاة من الرسوم الجمركية للسلع المصنوعة في المناطق الاقتصادية الحرة ، والتي تعد العمود الفقري للاقتصاد الإماراتي.

بالإضافة إلى ذلك ، تضمنت القواعد على وجه التحديد السلع المصنعة بمدخلات إسرائيلية ، وهو توبيخ للعلاقات التجارية الإماراتية الإسرائيلية المتنامية الناشئة عن اتفاقيات أبراهام لعام 2020 بوساطة إدارة ترامب.

كما قررت السعودية تحدي الإمارات باعتبارها المقر المفضل لمعظم الشركات الأجنبية التي تعمل في الخليج. في عام 2021 ، بدأت الحكومة السعودية في مطالبة الشركات الأجنبية العاملة في المملكة بإنشاء مقر لها بحلول عام 2024 ، بهدف دفع حوالي 480 شركة للقيام بذلك بحلول عام 2030.

بينما أشار المسؤولون السعوديون إلى أن هذا يهدف إلى ضمان التزام الشركات العالمية بالنسبة للمملكة على المدى الطويل ، من غير المرجح أن يرى المسؤولون الإماراتيون الأمر على هذا النحو ، حيث تستضيف أبو ظبي ودبي الآن حوالي 76 بالمائة من المقار الإقليمية للشركات الكبرى العاملة في الخليج.

بعض هذه التحركات من قبل السعوديين هي نتيجة اندفاع المملكة إلى تنفيذ رؤية 2030 ، وهي إطار إنمائي شامل مصمم لتنويع الاقتصاد السعودي وتطوير الخدمات العامة.

كان من المحتم أن تدفع الخطة المملكة إلى درجة ما من المنافسة المباشرة مع بقية دول الخليج ، وخاصة الإمارات العربية المتحدة ، التي قفزت على متن قطار التنويع باستراتيجيتها بعيدة المدى قبل سنوات.

لكن هذه المنافسة بدأت الآن تبدو إلى حد كبير مثل صراع على السلطة ، حيث يحاول السعوديون إعادة تأكيد هيمنتهم الإقليمية في لعبة محصلتها صفر ، وستساعد نتائجها في تحديد من سيبرز كقوة بارزة في الخليج.

الانقسامات الجيوسياسية: اليمن وإسرائيل تبرزان

فيما يتعلق بالقضايا الاستراتيجية والسياسية الإقليمية التي سارت فيها الدول في يوم من الأيام على قدم وساق ، ظهرت الانقسامات أيضًا.

وأبرز مثال على ذلك اليمن ، الذي يواصل تعكير العلاقات بين السعودية والإمارات بعد ثماني سنوات من تدخل قواتهما المسلحة لاستعادة حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليًا ودحر المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران.

اعتبرت الإمارات مشاركتها في هذا الجهد جزئيًا وسيلة لإظهار الدعم للمملكة، ولكن أيضًا كوسيلة لتوجيه ضربة للإسلام السياسي ، وربما الأهم من ذلك ، حماية مصالحها الاقتصادية من خلال تأمين طرق التجارة البحرية الحيوية القريبة من اليمن بما في ذلك مدخل باب المندب جنوب البحر الأحمر.

بالإضافة إلى تحمل الكثير من القتال العنيف ، دربت الإمارات حوالي 90 ألف جندي في الجنوب، وتحتفظ الآن بالسيطرة العملياتية على عدد من الجماعات المسلحة. أصبحت هذه القوات العمود الفقري العسكري للمجلس الانتقالي الجنوبي (STC) ، وهو حركة انفصالية تدعمها الإمارات العربية المتحدة وتواصل ممارسة نفوذها من خلالها.

مما أثار فزع الحكومة اليمنية وداعميها السعوديين ، أن أبو ظبي استمرت في بناء منشأة عسكرية في سقطرى ، وهي جزيرة يمنية تسيطر على مدخل خليج عدن ، وقاعدة جوية في مايون ، وهي جزيرة تقع في وسط مضيق باب المندب.

اعتبرت الإمارات مشاركتها في جهود اليمن جزئياً وسيلة لإظهار دعمها للمملكة العربية السعودية.

بعد أن حققت هدفها المتمثل في حماية مصالحها الأمنية وتحقيق دور مهم في المستقبل السياسي لليمن – وتشعر بالقلق من أن الانتقادات الدولية المتزايدة للحرب وتأثيرها الإنساني جعل مشاركتها غير محتملة بشكل متزايد – سحبت الإمارات العربية المتحدة معظم قواتها في الجنوب والغرب.

وهو ما يمثل تحولًا كبيرًا في ديناميكيات الصراع، فأصبحت المملكة وحليفتها السابقة الآن على طرفي نقيض من الحرب ، وهي حقيقة اعترفت بها المملكة عندما اعترفت الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية بالمجلس الانتقالي الجنوبي في عام 2020 ، مما أدى إلى ضمه إلى الحكومة.

كان هذا التحول في الأحداث مثالاً صارخًا ، ليس فقط على الوضع المتغير في اليمن ، ولكن للعلاقات المتغيرة بين القوتين الخليجيتين. حتى لا يتفوق عليها، المجلس الوطني في حضرموت ، ليكون بمثابة ثقل موازن للمجلس الانتقالي الجنوبي.

 

كما لعبت مقاربات الدولتين المتباينة تجاه إسرائيل دورًا في التنافس المتزايد. منذ أن قامت الإمارات بإضفاء الطابع الرسمي على العلاقات مع إسرائيل بموجب اتفاقيات إبراهيم ، نمت العلاقات بين البلدين على قدم وساق.

انطلق التعاون الاقتصادي ، حيث وصلت التجارة الثنائية إلى 2.5 مليار دولار في عام 2022 من قاعدة قريبة من الصفر قبل توقيع الاتفاقات.

تعمل الآن حوالي 1000 شركة إسرائيلية في الإمارات، ومن المتوقع أن تنمو العلاقات الاقتصادية أكثر مع التوقيع في أبريل على اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات وإسرائيل ، وهي أول اتفاقية تجارة حرة بين إسرائيل ودولة عربية.

في غضون ذلك ، رفضت السعودية حتى الآن تطبيع العلاقات مع إسرائيل ، على الرغم من الجهود الدبلوماسية الأمريكية (على الرغم من استمرار الاتصالات الأمنية الفرعية).

وقد أضر هذا الوضع بالرياض سياسياً واقتصادياً تجاه أبو ظبي ، لا سيما بالنظر إلى الأهمية التي أولتها إدارة بايدن لتوسيع دائرة السلام بين إسرائيل والدول العربية ، وهي استراتيجية برزت كأساس لسياسة واشنطن في الشرق الأوسط.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.