اتهامات تهجير السكان تبدأ بالتأثير سلبا على عقود مشروع مدينة نيوم

انسحب مؤسس الطاقة الخضراء من عقد مشروع مدينة نيوم بقيمة 100 مليون دولار بعد اتهامات للحكومة السعودية بتهجير السكان وتجريف القرى لإفساح المجال للمدينة الضخمة.

أبلغ مالكولم أو، الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة سولار ووتر، بيزنس موقع (إنسايدر) الدولي، أنه شارك في البداية مع نيوم للمساعدة في تحقيق طموحاتها باعتبارها “مدينة بيئية” رائدة في مجال الطاقة الخضراء.

ونيوم هي محور مشروع رؤية الحاكم السعودي محمد بن سلمان 2030 لتنويع الاقتصاد السعودي بعيدا عن الوقود الأحفوري وتحويله إلى وجهة سياحية فاخرة ومركز للابتكار.

ومع ذلك، قال أو إنه كان مرعوبا جدا من تقارير انتهاكات حقوق الإنسان لدرجة أنه ألغى عقد نيوم في عام 2022، على الرغم من أنه قام بالفعل ببناء بعض محطات تحلية المياه هناك.

وأضاف أو: “إنهم فقط، يجرفون طريقهم عبر القرى وكل شيء، وهو أمر لا يصدق”.

وتحدث أو بعد أن ذكرت بي بي سي نيوز أن عقيدا سعوديا منفيا قال إن المملكة العربية السعودية أذنت باستخدام القوة المميتة لتمهيد الطريق لمدينتها الصحراوية الضخمة في نيوم.

قال العقيد ربيع العنزي إنه أمر بطرد الأشخاص الذين يعيشون على الأرض لإفساح المجال لجزء من المشروع يسمى الخط. كانت المنطقة مأهولة في الغالب من قبل قبيلة هويتات.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية إنها لم تكن قادرة على التحقق بشكل مستقل من تعليقات الينزي حول القوة المميتة.

ومع ذلك، أظهرت صور الأقمار الصناعية التي حللتها هيئة الإذاعة البريطانية ثلاث قرى، بما في ذلك المدارس والمستشفيات، دمرت لإفساح المجال لنيوم.

وقالت الأمم المتحدة إن أحد القرويين، عبد الرحيم الحويطي، قتل في وقت لاحق من قبل السلطات السعودية.

وقال أو: “ما حاولت القيام به هو تحويل المقاطعة بأكملها إلى دبي أو قطر أو شيء من هذا القبيل، ولكن من خلال القيام بذلك، يقومون بتطهير الأشخاص الذين كانوا هناك لسنوات خارج المنطقة”.

وتابع “يمكن أن يكون هؤلاء الناس مثل هذه المساهمة في هذا التطور برمته. أنت تعلم أن جميع القرى قد أزيلت.”

ذكر أو، وهو سليل مؤسس تايجر بالم أو بون هاو، أنه تم جذبه في البداية للعمل في مشروع نيوم بسبب التزامه بالطاقة الخضراء والبيئة.

تستخدم شركة أو الطاقة الشمسية لتحلية المياه، في حين أن معظم محطات تحلية المياه تحرق الوقود الأحفوري وقد وجد أنها تلوث المحيطات.

عرضت نيوم على شركة أو، سولار ووتر، 100 مليون دولار مقابل حقوق حصرية لاستخدام تقنيته.

يقول مخططو نيوم إنهم يريدون أن يكونوا “مدينة بيئية”، مع مشروع التوقيع “الخط” – ناطحة سحاب عمودية معكوسة تقطع الصحراء – يعمل على طاقة متجددة بنسبة 100٪ و 95٪ من الأراضي محفوظة للطبيعة. يزعمون أنهم ملتزمون “باحترام المجتمعات القائمة والتراث الثقافي داخل منطقتنا”.

لكن أو يعتقد أن الوعود لا يتم الوفاء بها، ويقوم المخططون بدور في رؤيتهم الأصلية للمدينة.

ما يفعلونه ليس أخلاقيا وما يفعلونه هو أنهم يخلقون تفردا لإيواء الأثرياء في منطقة سياحية ثرية. لكن لم تكن هذه هي الفكرة الأصلية. قال إن الفكرة هي تطوير سيناريو أخضر”.

وقال أو: “الفكرة الكاملة التي توصلنا إليها هي جعل المكان أخضر، وبالنسبة للناس، والسكان المحليين، والسكان الأصليين الذين كانوا هناك منذ زمن طويل، من أجل يونكس، ليكونوا قادرين على المشاركة في التنمية”.

لكنهم بعد ذلك يغيرون المسار. فجأة، أصبحوا مختلفين تماما عما نتوقع القيام به، وبذلك، تسببوا في الكثير من الضرر.”

وتحاول المملكة العربية السعودية إخماد الانتقادات العامة حول خطط رؤيتها 2030.

في العام الماضي، ذكرت تقارير إعلامية أن الحملة امتدت إلى أولئك الذين ينتقدون عمليات الإخلاء على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث حكم على فاطمة الشواربي بالسجن لمدة 30 عاما بسبب التحدث علنا.

وقد واجه المشروع مشاكل في الأشهر الأخيرة، حيث تصاعدت التكاليف إلى ما يقدر بنحو تريليون دولار، وتأخرت المشاريع الرئيسية أو خفضت.

وفي أبريل، ذكرت بلومبرج أن المسؤولين السعوديين يخفضون عدد الأشخاص المتوقع أن يعيشوا في نيوم من حوالي مليون إلى 300000 بحلول عام 2030.

وقال التقرير أيضا إن طول الخط يمكن قطعه من حوالي 100 ميل إلى ميل واحد، داعيا المخططين على الوقوف إلى جانب رؤيتهم الأخلاقية والبيئية الأصلية.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.