تحقيق يكشف تناقض الإمارات الصارخ عشية استضافتها Cop28

كشف تحقيق نشرته صحيفة الغارديان البريطانية عن التناقض الصارخ لدولة الإمارات العربية المتحدة عشية لمؤتمر الأمم المتحدة لأطراف المناخ Cop28.

وقال التحقيق إن الانبعاثات المدمرة للمناخ التي تنتجها شركة النفط التابعة لرئيس Cop28 ، سلطان أحمد الجابر ستستغرق مئات السنين لإزالتها باستخدام تكنولوجيا احتجاز الكربون التي كان يروج لها.

وذكر أنه مع بقاء أسابيع قليلة حتى انعقاد قمة المناخ الحاسمة Cop28، كان الجابر، وهو رئيس شركة النفط الإماراتية أدنوك، يدعم احتجاز الكربون كأحد الحلول لأزمة المناخ.

لكن التحليل الذي أجرته شركة Global Witness وجد أن الأمر سيستغرق الشركة 343 عامًا لالتقاط جميع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون التي ستنتجها في السنوات الست المقبلة فقط.

وقال جوناثان نورونها جانت من منظمة جلوبال ويتنس إن النتائج أثبتت أن احتجاز الكربون كان بمثابة “ذريعة خطيرة” ولن تفعل شيئًا لمعالجة أزمة المناخ.

وأضاف “إن شرطي سلطان الجابر يتشكل ليصبح شرطي الحلول الكاذبة، الذي تغمره جماعات ضغط الوقود الأحفوري التي تدفع بالوعود الفارغة”.

وتابع “إذا كان الجابر جاداً – إذا كنا جادين – فيجب علينا أن نرفض على الفور الحل الزائف المتمثل في احتجاز الكربون وتخزينه ومعالجة مشكلة النفط والغاز الوجودية بشكل مباشر”.

ووجد البحث، استنادا إلى بيانات الإنتاج من محللي الصناعة ريستاد، أنه بين عامي 2023 و 2030، سينتج النفط والغاز في أدنوك ما يقدر بنحو 3430 مليون طن من الكربون، بما في ذلك الانبعاثات الناتجة عن إنتاج وحرق الوقود الأحفوري.

وبحلول عام 2030، تعهدت الشركة بزيادة كمية الكربون التي تلتقطها إلى 10 ملايين طن سنويا – وهي قفزة كبيرة من مستواها الحالي.

ولكن حتى لو حققت هذا الهدف، فسوف يستغرق الأمر أكثر من 340 عامًا من الشركة لالتقاط الكربون الذي تنتجه من الآن وحتى عام 2030.

وقالت نورونها غانت: “إن احتجاز الكربون هو أمر خطير، ولا يحتاج الجابر إلى البحث عن دليل سوى شركة النفط الخاصة به”.

ويشعر الناشطون بالقلق من أن الجابر سيستخدم مؤتمر Cop28، الذي يبدأ الشهر المقبل في دولة الإمارات العربية المتحدة ، للترويج للحلول التقنية بدلاً من الضغط من أجل تخفيضات كبيرة وسريعة في إنتاج الوقود الأحفوري والانبعاثات.

ففي شهر مايو/أيار من هذا العام قال : “إذا كنا جادين في الحد من الانبعاثات الصناعية، فيتعين علينا أن نكون جادين في التعامل مع تكنولوجيات احتجاز الكربون”.

وفي وقت سابق من هذا العام، كشفت صحيفة الجارديان أن دولة الإمارات لديها ثالث أكبر خطط توسع للنفط والغاز في العالم – ولم يسبقها سوى المملكة العربية السعودية وقطر.

ومع تسارع أزمة المناخ، ومع اقتراب عام 2023 من أن يكون العام الأكثر سخونة على الإطلاق، كانت هناك انتقادات واسعة النطاق لدولة الإمارات العربية المتحدة باعتبارها الدولة المضيفة لمؤتمر Cop28 وللجابر كرئيس.

وفي تقرير منفصل، قالت الغارديان إن دولة الإمارات المضيفة لمؤتمر الأمم المتحدة لأطراف المناخ Cop28 لديها أكبر خطط نفطية في العالم لخرق المناخ.

ويقول باحثون إن خطط التوسع الضخمة لشركة النفط الحكومية تجعل دور رئيسها التنفيذي سلطان الجابر كرئيس لقمة الأمم المتحدة للمناخ “سخيفًا”.

وتمتلك شركة النفط الحكومية في الإمارات والتي سيترأس مديرها التنفيذي مفاوضات الأمم المتحدة الوشيكة بشأن المناخ، أكبر خطط توسع صافية صفرية من أي شركة في العالم، وفقًا لبيانات جديدة.

وسلطان الجابر هو الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) ورئيس قمة Cop28 ، التي تبدأ في 30 نوفمبر.

وقال الباحثون الذين يقفون وراء البيانات الجديدة إن توسع أدنوك الضخم المخطط لإنتاج النفط والغاز يمثل تضاربا واضحا في المصالح، وقالوا إن موقفه “سخيف”.

وفي مؤتمر Cop28 ، ستحاول الدول الاتفاق على خفض استخدام الوقود الأحفوري وزيادة الطاقة المتجددة ثلاث مرات.

وتأتي القمة في نهاية عام ارتفعت فيه درجات الحرارة العالمية ، ودمرت التأثيرات الشديدة للطقس المتطرف حياة الناس، وكانت هناك تحذيرات متكررة من أن العالم لديه بالفعل خطط لاستغلال احتياطيات الوقود الأحفوري أكبر بكثير مما يمكن حرقه بأمان.

وهذه البيانات مأخوذة من قائمة الخروج العالمية للنفط والغاز (Gogel)، وهي قاعدة بيانات عامة تتضمن تفاصيل أنشطة أكثر من 1600 شركة تمثل 95% من الإنتاج العالمي.

تظهر البيانات أن جميع الشركات تقريبًا تتجاهل تحذيرات علماء المناخ من أنه لا يمكن تطوير حقول جديدة للنفط والغاز إذا أردنا إبقاء ارتفاع درجة الحرارة العالمية عند الحد المتفق عليه دوليًا وهو 1.5 درجة مئوية.

ويظهر أيضًا أن:

أنفقت الصناعة 170 مليار دولار على التنقيب عن احتياطيات جديدة من النفط والغاز منذ عام 2021.

96% من الشركات الـ 700 التي تستكشف أو تطور حقول النفط والغاز الجديدة تواصل القيام بذلك.

وتخطط أكثر من 1000 شركة لإنشاء خطوط أنابيب غاز جديدة، أو محطات طاقة تعمل بالغاز، أو محطات تصدير الغاز الطبيعي المسال.

وحذرت الأمم المتحدة الأسبوع الماضي من أن منتجي الوقود الأحفوري يخططون لتوسعات من شأنها أن تؤدي إلى مضاعفة ميزانية الكربون على الكوكب.

ووصف الخبراء هذه الخطط بأنها “جنونية” وقالوا إنها “تضع مستقبل البشرية موضع تساؤل”.

خلصت سلسلة طويلة من الدراسات العلمية إلى أن معظم احتياطيات النفط والغاز والفحم الموجودة يجب أن تبقى في الأرض لمعالجة حالة الطوارئ المناخية، لكن شركات الوقود الأحفوري الكبرى والدول النفطية لم تتوقف بعد عن استكشاف المزيد.

وقال نيلس بارتش، رئيس قسم أبحاث النفط والغاز في منظمة أورغيوالد غير الحكومية، التي تنتج شركة غوغل مع شركائها: “إن حجم خطط التوسع في صناعة النفط أمر مخيف حقاً”.

وأضاف “للحفاظ على مستوى 1.5 درجة مئوية، يعد الانخفاض السريع والمنظم في إنتاج النفط والغاز أمرًا حيويًا. وبدلا من ذلك، تقوم شركات النفط والغاز ببناء جسر للفوضى المناخية.

وانتقد بارتش الدور المزدوج للجابر. “أعتقد أن هذا أمر مثير للسخرية. لست متأكداً من مدى ملائمة الشخص المسؤول عن هذا النوع من التوسع في مجال النفط والغاز لقيادة مفاوضات المناخ. وقال إن هذا هو تضارب المصالح الأكثر وضوحا.

الجابر هو أيضًا رئيس مجلس إدارة شركة مصدر للطاقة المتجددة في الإمارات العربية المتحدة وهو مبعوث الدولة للمناخ.

وقد تعرض تعيينه لإدارة Cop28 لانتقادات من قبل السياسيين والناشطين.

وأظهر التحليل السابق، الذي كشفت عنه صحيفة الجارديان في أبريل، أن أدنوك لديها ثالث أكبر خطط لخفض صافي الطاقة إلى الصفر ، بعد أرامكو السعودية وقطر للطاقة. واستند ذلك إلى سيناريو سابق لوكالة الطاقة الدولية.

لدى أدنوك المزيد من التوسعات المخطط لها والتي من المقرر الموافقة عليها بعد عام 2023 مقارنة بالشركات الأخرى، وبالتالي فهي في المقدمة في التحليل المحدث.

كشفت صحيفة بوليتيكو مؤخرًا أن أدنوك كانت تؤجل المنافسة على عقود إيجار الحفر إلى ما بعد Cop28، وفقًا لوثيقة داخلية مسربة.

الشركات الأخرى في المراكز الثلاث الأولى التي تجاوزت 1.5 درجة مئوية هي شركة النفط الوطنية الإيرانية وإكسون موبيل.

يتطلب سيناريو وكالة الطاقة الدولية الجديد لعام 2023 انخفاضًا سنويًا أكثر حدة في إنتاج النفط والغاز من ذي قبل، ويتضمن أيضًا الأصول العالقة في المستقبل لأول مرة، أي منشآت النفط والغاز التي يجب إغلاقها قبل نهاية عمرها الاقتصادي من أجل تلبية احتياجاتها بتحقيق أهداف المناخ.

الشركات التي أنفقت مليارات الدولارات من عام 2021 إلى عام 2023 على التنقيب كانت بقيادة شركتي CNPC وCNOOC الصينيتين، تليها أرامكو السعودية وPemex، شركة النفط المملوكة للدولة في المكسيك.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.