دول الخليج رائدة في تطبيق تقنية Metaverse

أصبحت التكنولوجيا “metaverse” الناشئة حقيقة واقعة. في السنوات الأخيرة، تبنت دول الخليج بحماس الفضاء الجديد وسط مخاوف من تداعيات الاستبداد الرقمي.

وأبرز موقع (Fair Observer) الأمريكي أنه مقارنة بما كان عليه الحال قبل عامين، كان الاهتمام بالميتافيرس يتضاءل بين عمالقة التكنولوجيا. لم يعلق مفهوم البيئة الافتراضية كما كان يأمل بعض قادة الصناعة.

ومع ذلك في الشرق الأوسط، لا تزال الحكومات تحتضن المعنى بحماس. إذ استثمرت المملكة العربية السعودية مع شركات مثل The Sandbox، للتخطيط لتعاون طويل الأمد.

كما أن المملكة فتحت أول أكاديمية ميتافيرس في المنطقة لتقديم التدريب على التكنولوجيا الجديدة.

ويرى العلماء أن نيوم، المدينة الذكية المخطط لها في منطقة تبوك، تبني “أول ميتافيرس الذي هو في الواقع ميتافيرس”.

في فبراير 2023، أعلنت شركة الخدمات المهنية العالمية KPMG أنها ستنشئ مركزًا للتميز (CoE) في المملكة العربية السعودية بهدف تسريع تطبيق metaverse في البلاد وكذلك في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الأوسع.

ستتعاون KPMG مع مجموعة واسعة من الموردين بما في ذلك Microsoft و Ericsson و Metakey.

وستكون Microsoft مسؤولة عن توفير النظام الأساسي للألعاب والبنية التحتية ؛ ستستخدم إريكسون تقنية وشبكة 5G الخاصة بها ؛ سيكون Metakey مسؤولاً عن إنشاء كائنات ثلاثية الأبعاد.

تم تعيين تقنية metaverse لتحويل القدرة التنافسية العالمية للشركات، وتتبنى السعودية هذه الرؤية. تتصدر الهيئة الملكية لمحافظة العلا هذه المبادرة، والتي كشفت عن تجربة ميتافيرس آسرة.

يمكن للمستخدمين الآن استكشاف قبر لحيان والتفاعل معه، وهو أكبر مقبرة في الحجر، مما يوفر لمحة فريدة عن تاريخ البلاد الغني.

احتضنت مصر أيضًا ثورة metaverse، حيث أطلقت أول مدينة لها تسمى Metatut، مستوحاة من حضارتها القديمة التي لا تزال تجتذب العديد من السياح كل عام.

تجمع المدينة الافتراضية بين عناصر الثقافة المصرية القديمة مع لمسة مستقبلية، احتفالاً بمرور 100 عام على اكتشاف قبر الملك توت عنخ آمون.

وتجدر الإشارة إلى أن قمة Metaverse التونسية التي انعقدت في عام 2022، أكدت على اهتمام المنطقة المتزايد بهذه التكنولوجيا.

أبدت دول مثل الإمارات العربية المتحدة والبحرين وقطر اهتمامًا جادًا، حيث تم اختيار دبي وأبو ظبي كأول مدن عالمية يتم إطلاقها في العالم الافتراضي من قبل Metaverse Holdings.

قطاعات مختلفة تقفز إلى عربة metaverse. قدمت الخطوط الجوية القطرية منصة Qverse، التي تقدم للعملاء تجربة الواقع الافتراضي.

يمكن للمستخدمين الآن استكشاف منطقة تسجيل الوصول الممتازة الخاصة بشركة الطيران وحتى القيام بجولة داخل مقصورة طائراتهم، مما يعزز تجربة السفر.

برزت فيرجن موبايل الكويت كأول شركة اتصالات تضمن مكانتها في The Sandbox، وهي بيئة ألعاب افتراضية.

تهدف مجموعة ثومبي الإماراتية إلى تقديم حلول رعاية صحية مبتكرة إلى العالم الافتراضي، في حين أنشأت وزارة الصحة ووقاية المجتمع مركزًا لخدمة سعادة العملاء داخل منطقة ميتافيرس.

علاوة على ذلك، افتتحت وزارة الاقتصاد الإماراتية مكتبها الثالث في منطقة ميتافرس، حيث تقدم خدمات مثل حماية المستهلك، وخدمات العلامات التجارية وبراءات الاختراع، والتصاميم الصناعية.

بالتعاون مع Multiverse Labs وهيئة الشارقة للتجارة والسياحة، أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة Sharjaverse، أول مدينة ميتافيرس المدعومة حكومياً في العالم.

يتميز هذا المشروع الطموح بـ ” مركز معاملات افتراضي ” لمعالجة المستندات الرسمية ويهدف إلى تعزيز الاقتصاد الرقمي للدولة والسياحة المحلية.

في المقابل فإن الاستبداد الرقمي يلوح في الأفق بعد أن اكتسبت دول الخليج بسرعة مكانة القوى الرقمية العظمى في المنطقة.

وخلال المنتدى الاقتصادي العالمي، حذر وزير الدولة الإماراتي للذكاء الاصطناعي من مفهوم ” القتل السيبراني ” في metaverse. وطالب بمعايير دولية لحظر مثل هذه الأعمال. ومع ذلك، انتقد نشطاء حقوق الإنسان الاقتراح باعتباره محاولة مستترة للرقابة.

يبدو أن ظهور الشمولية الرقمية مرجح بشكل متزايد أيضًا. قد نرى دولًا مثل المملكة العربية السعودية وإسرائيل والإمارات العربية المتحدة تنحاز استراتيجيًا إلى قوى عظمى استبدادية رقمية هائلة، بما في ذلك الصين وروسيا.

إذ من المرجح أن يتكثف الجدل الدائر حول المعايير الدولية للميتافيرس مع تصارع المزيد من الدول والمنظمات مع الآثار الأخلاقية والاجتماعية لهذه الحدود الرقمية الناشئة.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.