إيران بانتظار الرد الإسرائيلي: عروض للقوة على التلفزيون وصفوف طويلة أمام محطات البنزين

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية إن إيران بانتظار الرد الإسرائيلي ، تغطي وسائل الإعلام الموالية للحكومة الحدث عبر التركيز على القوة العسكرية الإيرانية، فالتلفزيون الحكومي يعرض لقطات لصواريخ تحلق فوق المدن الإسرائيلية.

 

وتنشر الصحف المتشددة تحذيرات متكررة من “سيناريو يوم القيامة” إذا ردت إسرائيل، إلا أن عمق الأزمة بالنسبة لإيران واضح على الرغم من الجهود الرسمية لإظهار القوة: فإسرائيل تسحق حلفاء طهران في المنطقة، مما يجعل طهران أكثر عرضة للهجوم.

 

وذكرت الصحيفة أن الضربات المنتظرة قد تزعزع استقرار الاقتصاد الإيراني الهش، وتثير الانقسامات بين معارضي الحكومة، وتقوض الآمال في أن يبشر الرئيس الجديد المؤيد للإصلاح في البلاد بعصر من الانخراط مع الغرب بالرغم من السعي الاميركي للحد من نطاق هذه الضربات.

 

وقال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي الأسبوع الماضي، خلال زيارة إلى بغداد كجزء من جولة دبلوماسية سريعة عبر الشرق الأوسط لحشد الدعم قبل الضربات: “لقد بذلنا جهودا هائلة في الأيام الأخيرة لاحتواء حرب شاملة في منطقتنا”.

 

وقال في مؤتمر صحفي مع نظيره العراقي “نحن لسنا خائفين من الحرب، نحن مستعدون لها، ولكن في الوقت نفسه لا نريد الحرب”.

 

ويقول المحللون إن قادة إيران ينظرون إلى إسرائيل على أنها غير مقيدة بشكل متزايد، حيث تتجول في المنطقة، متجاهلة مناشدات إدارة بايدن لتقليص القصف وحماية المدنيين في أماكن مثل غزة وبيروت.

 

وكانت المخابرات والقوات العسكرية الإسرائيلية قد اغتالت في الأشهر القليلة الماضية، قادة حزب الله وحماس، وغزت جنوب لبنان وأرسلت المزيد من القوات إلى قطاع غزة، حيث حاصرت مؤخرًا مخيم جباليا للاجئين في الشمال.

 

يقول فالي نصر، الخبير في شؤون الشرق الأوسط وأستاذ كبير في كلية جونز هوبكنز للدراسات الدولية المتقدمة، عن القيادة في طهران: “لقد توصلوا إلى استنتاج مفاده أن إسرائيل تريد القضاء على جميع تهديداتها، وهذا يشمل حماس وحزب الله وإيران”.

 

وكانت إيران قد هاجمت إسرائيل في الأول من أكتوبر ردًا على مقتل زعيم حماس إسماعيل هنية في طهران في يوليو وزعيم حزب الله حسن نصر الله في بيروت الشهر الماضي.

 

كما أدت الضربة على نصر الله إلى مقتل جنرال من الحرس الثوري الإسلامي الإيراني، عباس نيلفوروشان.

 

وأطلقت إيران نحو 180 صاروخا باليستيا على إسرائيل، واخترقت ما لا يقل عن عشرين قذيفة دفاعاتها الجوية، وفقا لتحليل نشرته صحيفة واشنطن بوست، وكانت هذه هي المرة الثانية التي تهاجم فيها إيران إسرائيل بشكل مباشر، بعد أن أطلقت مئات الصواريخ والطائرات بدون طيار في أبريل/نيسان.

 

وكان هذا الهجوم ردا على ضربة إسرائيلية أسفرت عن مقتل اثنين من كبار القادة الإيرانيين في القنصلية الإيرانية في دمشق.

 

ولم تعلن إسرائيل عن كيفية أو موعد ردها على الهجوم الصاروخي الأخير، لكن مسؤولين قالوا إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أبلغ الولايات المتحدة في وقت سابق من هذا الشهر أنه سيتجنب ضرب المواقع النووية والمنشآت النفطية الإيرانية.

 

وقالت إسرائيل السبت إن طائرة بدون طيار أطلقت من لبنان “استهدفت” مقر إقامة نتنياهو الخاص في قيسارية في الشمال، على الرغم من عدم وقوع أي أضرار ولم يكن هو ولا زوجته هناك.

 

ووصف نتنياهو في بيان الحادث بأنه “محاولة من قبل حزب الله التابع لإيران لاغتيالي وزوجتي”، واصفا إياه بأنه “خطأ فادح”.

 

وقال الرئيس جو بايدن يوم الجمعة إنه يعرف متى وكيف ستهاجم إسرائيل، لكنه رفض الخوض في التفاصيل أثناء حديثه مع الصحفيين خلال زيارة إلى ألمانيا.

 

وأضاف أن قتل إسرائيل لزعيم حماس يحيى السنوار في غزة يوم الأربعاء كان فرصة “للتعامل مع إسرائيل وإيران بطريقة تنهي الصراع لفترة من الوقت”، ومع ذلك، فإن القصف الجوي للأهداف في إيران قد يلحق الضرر بالبنية التحتية الحيوية ويزيد من إلحاق الضرر باقتصاد البلاد المتعثر.

 

وفي إيران هناك طوابير طويلة في محطات الوقود في العاصمة ويقول بعض السكان إنهم يخزنون الطعام، وتم إلغاء عشرات الرحلات الداخلية تحسبا لهجوم.

 

يقول مسعود وهو صاحب شركة صغيرة يبلغ من العمر 42 عامًا من مدينة رشت في شمال إيران، ومثل الإيرانيين الآخرين الذين تمت مقابلتهم، تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته إلا باسمه الأول، خوفًا من انتقام السلطات “هذه موجة من الأزمة مثل كل الأزمات السابقة.. لقد أصيب العديد من الأشخاص مثلي بالخدر نتيجة لسنوات وسنوات من الأزمة ولم يعودوا بالضرورة يشعرون بالذعر بعد الآن”.

 

ولكن على عكس الأوقات السابقة من التوترات المتزايدة والاضطرابات المدنية والأزمة الاقتصادية، قال إنه يشعر بالقلق هذه المرة بشأن التداعيات الاقتصادية الأكبر، ويخشى أن يستهدف النظام الإيراني بشكل مباشر من قبل إسرائيل، مما يهدد الأشخاص الذين يعتمدون على الحكومة في معيشتهم.

 

لقد أعاقت عقود من العقوبات الأمريكية والفساد وسوء الإدارة الاقتصاد الإيراني، الذي لا يزال يعتمد بشكل كبير على صادرات النفط.

وأدت البطالة والتضخم المرتفع والعملة الضعيفة إلى تآكل مستويات المعيشة بالنسبة للإيرانيين العاديين، ويقول المحللون إنه حتى لو تجنبت إسرائيل الضربات على منشآت إنتاج النفط، فقد تستهدف مصافي التكرير الإيرانية.

 

وقال كولبي كونيلي، مدير برنامج الاقتصاد والطاقة في معهد الشرق الأوسط: “قد يكون هذا شيئًا يمكن ضربه من أجل تعطيل الوضع المحلي في إيران.. وربما يؤدي ذلك إلى نقص الوقود، كما تعلمون، مما يبدو أنه موجه نحو عدم الاستقرار المحلي”.

 

وشهدت إيران في السنوات الأخيرة، موجات من الاحتجاجات المناهضة للحكومة، بما في ذلك الاضطرابات التي اندلعت في عام 2019 بعد أن خفضت السلطات دعم الوقود بشكل مفاجئ، ما أدى إلى رفع سعر الغاز بين عشية وضحاها تقريبًا.

 

وأشعلت وفاة شابة أثناء احتجازها لدى الشرطة انتفاضة وطنية استمرت شهورًا عام 2022، حيث قُتل أكثر من 500 شخص، وفقًا للأمم المتحدة، واعتقل الآلاف.

 

وقال باباك، البالغ من العمر 28 عامًا من طهران: “لا يمكن لأي هجوم أجنبي أن يضر بالشعب الإيراني أكثر مما فعلته الحكومة”.

 

وأثار احتمال شن ضربات إسرائيلية جدلاً بين معارضي الحكومة الإيرانية، بشأن ما إذا كان ينبغي دعم الهجوم.

 

ويقول بعض الإيرانيين، مثل باباك، إنهم يأملون أن تسهل الضربة العسكرية سقوط قيادة البلاد، بينما يحذر آخرون من أن دعم إسرائيل أمر خطير وأن أي تصعيد سيجلب المزيد من المعاناة لشعب إيران.

 

وقال حامد إسماعيليون، وهو ناشط إيراني يعيش الآن في كندا قُتلت زوجته وابنته في عام 2020 عندما أسقط الحرس الثوري الإسلامي طائرة ركاب مدنية بعد وقت قصير من إقلاعها من مطار طهران، عن الحكومة: “أعلم أن الأمر يستغرق وقتًا، وأعلم أن الجميع يريدون رحيلهم الآن، أريد رحيلهم بالأمس”.

 

وأضاف أنه يتفهم سبب ميل بعض الناس إلى دعم هجوم أجنبي على إيران، لكنه يخشى من مستقبل أكثر قتامة للبلاد إذا سعى الناس إلى التغيير السياسي من خلال القوة.

 

ويشعر أولئك الذين يدعمون الرئيس مسعود بزشكيان، الذي انتخب في يوليو/تموز، بالقلق من أن التوترات مع إسرائيل، الحليف الرئيسي للولايات المتحدة، ستقوض جهود إدارته المبكرة في التواصل مع الدول الغربية بعد سنوات من العزلة.

 

وقال آراش، وهو مهندس يبلغ من العمر 38 عامًا في طهران، إن أنصار الرئيس يشعرون بخيبة أمل لكنهم يفهمون أنه تولى منصبه في وقت صعب بالنسبة للبلاد.

 

وتم انتخاب الرئيس الحالي بعد وفاة سلفه، إبراهيم رئيسي، في حادث تحطم مروحية، ثم في اليوم الذي تولى فيه منصبه، اغتيل هنية من حماس في طهران.

 

وقال آراش “نحن نمر بواحدة من أصعب الأعوام على الإطلاق”، وأضاف أن هذه الجولة من التصعيد بين إيران وإسرائيل تبدو أكثر أهمية مما كانت عليه في الربيع.

 

وأضاف أن “هذه المرة يبدو الأمر أكثر خطورة.. والآن يفكر الجميع تقريبا في الحرب في عقلهم الباطن”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.