اليمن تحذر من استخدام خدمة “ستارلينك” وتعتبرها حرب آمريكا الخفية ضدها

حذرت اليمن مواطنيها من استخدام خدمة “ستارلينك” للإنترنت الفضائي والتي أعلن عنها الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، لتكون بذلك أول بلد في الشرق الأوسط يحصل على هذه الخدمة، معتبرينها تهديدا مباشرا للأمن القومي، وجزء من الحرب الخفية التي تشنها أمريكا على اليمن.

وقال العضو في المكتب السياسي للحوثيين، محمد البخيتي، على منصة إكس، إن احتفاء السفارة الأمريكية بالخطوة يؤكد علاقة إطلاق ستارلينك “بالحرب التي تشنها أمريكا على اليمن مما يهدد بتوسيع رقعة الصراع لتطال مدارات الفضاء الخارجي”.

وأقرت الحكومة اليمنية، المدعومة من تحالف عسكري بقيادة السعودية، إطلاق الخدمة الشهر الماضي وقالت إن المؤسسة الموزعة ستقدم “كافة الخدمات من بيع الأجهزة وتفعيلها وتسديد رسوم الاشتراك بأسعار مناسبة، كذلك تقديم خدمات أخرى منها الدعم الفني المباشر” وفق ما أفادت وكالة أنباء “سبأ نيو” الرسمية.

وتتيح شبكة “ستارلينك” المتصلة بأقمار اصطناعية ذات مدار أرضي منخفض، توفير الانترنت السريع في مناطق نائية أو مواقع تعطلت فيها البنية التحتية لخدمة الاتصالات العادية.

ويعاني اليمن من تردي البنى التحتية وخدمات الاتصالات، بعد عشر سنوات من نزاع بين الحكومة اليمنية المدعومة من تحالف عسكري بقيادة السعودية والحوثيين المدعومين من إيران والذين يسيطرون على مساحات شاسعة في شمال البلاد بينها العاصمة صنعاء.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، يشن الحوثيون هجمات بالصواريخ والمسيّرات على سفن تجارية في البحر الأحمر إذ يعتبرون أنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعما للفلسطينيين في قطاع غزة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.