السعودية تعلن عن تشكيل تحالف من أجل حل الدولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي

أعلنت المملكة العربية السعودية عن مبادرة دولية تسعى إلى حل الدولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وذلك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وكشف وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان عن “التحالف العالمي لتطبيق حل الدولتين بين فلسطين وإسرائيل”، وهي مبادرة تم تطويرها مع منظمة التعاون الإسلامي وحلفاء أوروبيين.

وفي كلمة ألقاها في الاجتماع الوزاري حول القضية الفلسطينية، انتقد الأمير فيصل حجة إسرائيل بشأن مقتل أكثر من 41500 شخص في غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول، ردا على هجوم حماس على جنوب إسرائيل والذي أسفر عن مقتل 1200 شخص.

وقال الأمير فيصل: “إن الدفاع عن النفس لا يمكن أن يبرر قتل عشرات الآلاف من المدنيين وممارسة التدمير الممنهج والتهجير القسري واستخدام التجويع كأداة للحرب والتحريض وإزالة الإنسانية والتعذيب المنهجي بأبشع صوره بما في ذلك العنف الجنسي والجرائم الأخرى الموثقة وفق تقارير الأمم المتحدة”.

وأضاف أن التهديد باندلاع حرب إقليمية ما زال قائما في ظل تبادل إسرائيل وحزب الله الهجمات عبر الحدود. وقُتل ما لا يقل عن 700 شخص منذ بدء التصعيد الإسرائيلي في لبنان، في حين يلوح في الأفق خطر الغزو البري.

وقال الأمير فيصل “إننا نشهد هذه الأيام تصعيدا إقليميا خطيرا يمس الجمهورية اللبنانية الشقيقة ويدفعنا إلى خطر حرب إقليمية تهدد منطقتنا والعالم أجمع”.

ونفت إسرائيل مزاعم التوصل إلى وقف لإطلاق النار في لبنان، وقالت إنها تجري محادثات مع مسؤولين أميركيين بشأن اقتراح هدنة.

وأكد الأمير فيصل: “نطالب بإنهاء الحرب الدائرة فوراً وكل الانتهاكات للقانون الدولي، ومحاسبة كل من يعرقل عملية السلام ومنعهم من تهديد أمن المنطقة والعالم أجمع”.

وانتقد أيضا “التطبيق الانتقائي” للقانون الإنساني الدولي وسط انتهاكات “للمعايير الأساسية للمساواة والحرية وحقوق الإنسان”، في إشارة واضحة إلى إفلات إسرائيل من العقاب.

وأضاف أن إقامة الدولة الفلسطينية حق وأساس للسلام، وليس نتيجة نهائية في “عملية سياسية بعيدة المدى”. وأشاد الأمير فيصل بقرار الأمم المتحدة الأخير الذي يأمر إسرائيل بإنهاء احتلالها لفلسطين.

وقال “نؤكد تقديرنا للدول التي اعترفت مؤخرا بفلسطين، وندعو جميع الدول إلى التحلي بالشجاعة واتخاذ نفس القرار، والانضمام إلى الإجماع الدولي المتمثل في 149 دولة تعترف بفلسطين”، مضيفا أن “تنفيذ حل الدولتين هو الحل الأمثل لكسر دائرة الصراع والمعاناة، وفرض واقع جديد تتمتع فيه المنطقة بأكملها، بما في ذلك إسرائيل، بالأمن والتعايش”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.